أنواع المحركات الكهربائية وطريقة عملها

تعد السيارات الكهربائية هي العنوان الأبرز حالياً في عالم السيارات، حيث تتنافس كل الشركات من أجل انتاج افضل السيارات، ولكن هناك العديد من الأسئلة حول عالم السيارات الكهربائية ولعل أبرزها هو حول طريقة عملها ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول أنواع المحركات الكهربائية وكيفية عملها، وهو ما سنجيبك عليه من خلال المقالة.

سيارات كهربائية

نبدأ في الإجابة على سؤال ما هي السيارات الكهربائية وكيف تعمل، بالقول إن السيارات الكهربائية ظهرت لأول مرة عام 1947 وتجسد ذلك في سيارة هيني كيلووات، لكنها لم تحظ بموافقة الكثيرين بسببها. سعر مرتفع مقارنة بسعر السيارات التقليدية، مما أدى إلى قلة الطلب عليها وتوقف إنتاجها في عام 1961، واستمرت المحاولات عامًا بعد عام لتصنيع سيارات كهربائية ناجحة بسعر معقول حتى عام 2000 وهو العام الذي شهد بدأت شركات السيارات العالمية دخول مجال السيارات الكهربائية. تدريجيًا أصبح شائعًا حتى وصل إلى ما هو منتشر على نطاق واسع في الوقت الحاضر.

 

طريقة عمل السيارات الكهربائية

لمعرفة كيفية عمل السيارات الكهربائية، علينا أن نفهم كيف تعمل محركاتها، وعلينا أن ندرك أن محركات السيارات الكهربائية تعمل بشكل مختلف تمامًا عن السيارات التقليدية. محركات السيارات الكهربائية ليست معقدة مثل محركات الوقود، على سبيل المثال، لا توجد شمعات إشعال في المحرك الكهربائي لعدم وجود احتراق. في المحرك.

يتكون نظام السيارة الكهربائية من 3 أجزاء إحداها البطاريات الكهربائية، بالإضافة إلى المحرك الكهربائي DC، ووحدة التحكم التي تتصل مباشرة بدواسة الوقود داخل الكابينة. تتكون البطارية من عدد كبير من المكثفات التي ترسل الطاقة الكهربائية إلى محرك تحريضي يحول التيار إلى طاقة حركية.

أنواع المحركات الكهربائية

أنواع المحركات الكهربائية

على الرغم من أن مبدأ عمل المحركات الكهربائية موحد ولكن هناك أنواع عديدة من المحركات تختلف في أجزائها الداخلية وكفاءتها عن غيرها، ولإيضاح الصورة بشكل أكبر سنتحدث عن جميع أنواع المحركات الكهربائية ذات شرح مبسط لأجزائها الداخلية والفرق بينها.

محركات التيار المستمر

يعتبر محرك التيار المستمر من أشهر المحركات وأكثرها استخدامًا في أوائل القرن العشرين، حيث يتميز هذا المحرك بسهولة التحكم في السرعة وقدرته على العمل بكفاءة عند زيادة الحمل فجأة، ولكن عيبه الوحيد هو كثرة الاستخدام. فشل الفرشاة والمحولات النحاسية.

محركات DC بدون فرشات

هي نفس محركات التيار المستمر، لكنها لا تعتمد في عملها على الفرش والمبدلات، الأمر الذي ساهم في انخفاض تكلفة صيانة السيارات الكهربائية بشكل عام.

محرك متزامن مغناطيسي دائم

تعتمد هذه المحركات على المغناطيس في الجزء الدوار الخاص بها وهي تشبه إلى حد بعيد المحركات بدون فرش. كما أنها عالية الكفاءة، مما أدى إلى تعدد استخداماتها في أكثر من سيارة كهربائية، مثل تويوتا بريوس وفورد فوكس.

محركات التيار المتردد ثلاثية الطور

إنه المحرك الشهير الذي اخترعه الفيزيائي نيكولا تيسلا عام 1887، وبعد ذلك سميت سيارة تسلا الكهربائية الشهيرة.

تبديل المحركات الممانعة

وهو من أبرز أنواع المحركات الكهربائية ويستخدم هذا المحرك في سيارات تسلا Model 3 ويحظى بشعبية كبيرة عندما يتعلق الأمر بالقوة والسرعة.

هل السيارات الكهربائية عملية

بعد الحديث حول أنواع المحركات الكهربائية نستعرض سوياً الإجابة عن واحد من أبرز الأسئلة وهو هل السيارات الكهربائية عملية، للإجابة عن السؤال نقدم لك مميزات وعيوب السيارات الكهربائية بشكل عام.

مميزات السيارات الكهربائية

صديق للبيئة

كما نعلم جميعًا، لا تعتمد السيارة الكهربائية على الوقود وبالتالي لا توجد عملية احتراق في محركاتها، مما يعني عدم انبعاث غازات كربونية أو دخان من العادم، لذلك تعتبر هذه السيارات صديقة للبيئة.

تكلفة تشغيل منخفضة

نظرًا لأن المحركات الكهربائية أقل تعقيدًا من محركات الوقود، فإن حاجتها للصيانة أقل، حيث لا تحتوي المحركات الكهربائية على شمعات إشعال أو صمامات ولا تتطلب تغيير الزيت، على عكس محرك الاحتراق الذي يتطلب عناية كبيرة وصيانة متكررة.

توفير المال

كما هو معلوم فإن السيارات الكهربائية لا تستخدم أي نوع من الوقود، بل تستمد طاقتها بشحنها بالكهرباء، والتي تعتبر منخفضة التكلفة مقارنة بالوقود.

الهدوء على الطريق

يعد انخفاض صوت السيارة الكهربائية من أجمل الميزات التي تميزها عن السيارات التقليدية، حيث أن عملية تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية لا تصدر أي أصوات أو إزعاج.

أنواع المحركات الكهربائية

عيوب السيارات الكهربائية

غالي السعر

المشكلة الرئيسية الأولى التي تحد من انتشار السيارات الكهربائية هي ارتفاع أسعارها، وذلك بسبب التكلفة الباهظة التي تتحملها الشركة المنتجة عند تصنيع هذه السيارات وتزويدها بالتكنولوجيا المطلوبة.

بحاجة للشحن

من أهم المشاكل التي تعاني منها السيارة الكهربائية هي حاجتها المستمرة للشحن بالإضافة إلى الوقت الكبير الذي تستغرقه السيارة أثناء الشحن، وهذه الحاجة المستمرة تجعلها غير متاحة دائمًا للقيادة، خاصة وأن بعض السيارات الكهربائية تتطلب الشحن. لمدة تتراوح بين 16 و 20 ساعة في حالة الشحن بالمنزل. .

ندرة محطات الشحن

إذا نفدت شحنة سيارتك الكهربائية وأردت شحنها في إحدى محطات شحن السيارات الكهربائية في دبي، فهذا ليس بالأمر السهل، لأن البنية التحتية للمدن غير مهيأة لتوفير محطات كهربائية كافية لخدمة أصحابها. 

اقرأ أيضاً: رولز رويس سبيكتر: سيدة السيارات الكهربائية الفخمة على الإطلاق

معلومات مقال
loaing icon