مرسيدس تطلق اي كيو اي اس يو في الكهربائية وفخامة لا مثيل لها

أطلقت مرسيدس سيارة اي كيو اي اس يو في الكهربائية، بثلاثة طرازات. ولم تكتفِ بإطلاقها، بل ستطلق منها أيضاً طراز ايه ام جي في عام 2024. وتشبه السيارة إلى حد ما سيارة اي كيو اس اس يو في، فهل هذا أمر جيد أم سيئ؟ أي هل تشبهها كثيرا إلى حد قلة الفرق بينهما؟ أم هو أمر جيد لأنها تمثل نسخة مصغرة وفخمة عن السيارة الأكبر والأفخم، وبالطبع الأغلى؟ تصميم عصري ومستقبلي، وقوة أكبر، وتطور وفخامة لا حدود لهما: إليك تفاصيل مرسيدس EQE SUV 2023.

تصميم خارجي من المستقبل 

مرسيدس اي كيو اي اس يو في

جاءت مرسيدس اي كيو اي بتصميم خارجي مستقبلي وسلس وأنيق. تستوحي تصميمها الأمامي من أختها الصغرى مرسيدس اي كيو اي السيدان الكهربائية، بشكل شبكها الأمامي الأسود الناعم، وفتحات التهوئة الجانبية، وتصميم الإضاءة الأمامية. وبشكل عام، تشارك هذه السيارة تصميم مرسيدس EQS اس يو في و قاعدة عجلاتها الطويلة، فهي تستعين بذات منصة التصميم أيضاً.لذا تبدو السيارتان متشابهتين تماما، بالأخص من الأمام و بالإضاءة الخطية الخلفية، وربما تختلفان ببعض الخطوط الخارجية التصميمية. وعلى عكس مرسيدس جي ال اي، التي تتوفر بسبع مقاعد، تأتي مرسيدس اي كيو اي بخمسة مقاعد فقط، إ تزعم الشركة أنها تركز فيها على الراحة فقط. 

مقصورة فسيحة مليئة بالتكنولوجيا 

مرسيدس اي كيو اي اس يو في (2)

بالحديث عن المقصورة، تأتي السيارة بنظام MBUX المتطور الذي تحتويه شاشة OLED ضخمة حجمها 12.8 انش، تتصل بشاشة عدادات رقمية حجم 12.3. وتتضمن أنظمة الترفيه نظام ملاحة، وألعاب ترفيهية، ونظام صوتي فاخر، وأنظمة تشغيل فيديوهات وأفلام، وغيرها العديد من الأنظمة التي تقرب الصلة بين السيارة والركاب وتوفر لهم أعلى مقومات الراحة والرفاهية. وبالنسبة إلى الصندوق، هناك مساحة حوالي 521 لترًا. وتخول الشركة الزبائن اختيار الأنظمة التى يريدون إضافتها في سيارتهم حسب رغباتهم. وتتوفر السيارة بثلاثة طرازات هي 350+، و350 4 ماتيك، و500 4 Matic.  

محرك كهربائي قوي 

مرسيدس اي كيو اي اس يو في (1)

يتوفر طراز اي كيو اي اس يو في 350+ بمحرك كهربائي يولد قوة 288 حصان، و565.376 نيوتن متر من عزم الدوران، بينما يأتي طراز 350 4 ماتيك بقوة الأحصنة ذاتها، ولكن تصبح قوة عزم الدوران 764.681 نيوتن متر من عزم الدوران بمساعدة محرك كهربائي ثاني على محور الدوران الأمامي.

وفيما يتعلق بطراز 500 4 ماتيك، يأتي بمحركين كهربائيين يولدان معاً قوة 536 حصان و858.233 نيوتن متر من عزم الدوران. ويبلغ تسارع الطرازات 350+ و350 4 ماتيك و500 4 ماتيك من 0 إلى 100 كلم/الساعة بالتسلسل 6.3، و6.2، و4.6 ثواني.

وتزعم الشركة بأن السيارة قادرة على قطع مسافة 550.4 كلم إذا كانت بطاريتها مشحونة بالكامل، ويستغرق الشحن من 10 إلى 80% حوالي 32 دقيقة بشاحن 170 كيلووات سريع، كما تستطيع السيارة إعادة شحن نفسها من خلال نظام تجديد الطاقة لتفادي هدرها عند الفرملة. 

أنظمة دفع رباعي 

مرسيدس اي كيو اي اس يو في (4)

تتوفر السيارة بنظام الدفع الرباعي الشهير من مرسيدس، 4 ماتيك، كما تتوفر بنظام التعليق الهوائي الاختياري. وعلى الرغم من أن الشركة الألمانية صممت السيارة للقيادة السلسة المريحة أكثر، وليس للقيادة الخشنة، إلا أن نظام 4 ماتيك يوفر خيار وضعية قيادة اوف رود، وعند تشغيل هذه الوضعية، يزيد نظام التعليق الهوائي ارتفاع السيارة عن الأرض أكثر، إذ يزيد الخلو الأرضي بحوالي انش. وتتوفر السيارة أيضاً بنظام توجيه خلفي للعجلات الخلفية بنسبة أقصاها 10 درجات بذات اتجاه العجلات الأمامية أو بعكسها، وذلك حسب القيادة وحسب السرعة، لقدرة أعلى على المناورة. 

طراز ايه ام جي 

مرسيدس ايه ام جي اي كيو اي اس يو في

ستتوفر السيارة بطرازين من ايه ام جي، من بينها طراز AMG EQE 53 SUV  الذي تم الإعلان عنه. وسيأتي هذان الطرازان بنظام دفع كلي ومحركين كهربائيين، مع المزيد من القوة، و تعديلات تصميمية خارجية وداخلية، مثل جنوط 21 او 22 انش ايه ام جي مع لمسات بلون الطلاء الخارجي، ومقاعد ايه ام جي وعجلة قيادة ايه ام جي، وحزمة الليل التي تحتوي لمسات سوداء خارجية على التصميم…

وبالنسبة إلى القوة، ستتوفر طرازات ايه ام جي إما بقوة 617 حصان و950.43 نيوتن متر من عزم الدوران بسرعة قصوى 220.5 كلم/الساعة، أو 677 حصان و1000.6 نيوتن متر من عزم الدوران و 237 كلم/الساعة مع حزمة ايه ام جي الديناميكية بلس.

كما ستتوفر طرازات ايه ام جي بوضعيات قيادة متعددة: Sport و Sport+ تنقلان القوة إلى العجلات الخلفية وتحوّلان الأداء إلى رياضي، بينما تحول وضعية Comfort القيادة إلى مريحة واقتصادية. واحتواؤها على شارة ايه ام جي ليس عبثاً، إذ تأتي بأنظمة تعليق أقوى من ايه ام جي، ونظام توجيه خلفي قياسي 9 درجات، وتقنية الثبات النشط المضاد للانقلاب بدلاً من القضبان المضادة للانقلاب. 

اقرأ أيضاً: عمليات تجميل لوجه مرسيدس ايه كلاس.. ما جديدها لعام 2023؟

مرسيدس سيارات كهربائية اطلاق جديد Mercedes أخبار السيارات
loaing icon