سيارات أنتجها عام 2022 عزّزت حلم القيادة الذاتية: تعرّف إليها فورا

على الرغم من الادعاءات التي قدمتها تسلا حول تقديم سيارات ذاتية القيادة بالكامل بحلول عام 2021، لم نر هذا يحدث حتى الآن. ولا توجد شركة مصنعة للسيارات تتمتع بالتكنولوجيا التي توفر مثل هذه الميزة حتى الآن، على الرغم من أن الشركات تقترب من ذلك كل عام.

مستويات القيادة الذاتية

مستويات القيادة الذاتية

وفقًا لجمعية هندسة السيارات (SAE) ، هناك خمسة مستويات من الاستقلالية في القيادة، تتراوح من المستوى 0 بحيث لا توجد أتمتة للقيادة، إلى المستوى 5  حيث تتوفر خدمة القيادة الذاتية الكاملة في جميع الظروف.

وتقع معظم السيارات الحديثة في المستوى 1، وتقدم ميزات قياسية ذاتية القيادة تساعد في التسارع والكبح والتوجيه على الطريق، مثل التحكم التكيفي في ثبات السرعة أو المساعدة في البقاء على الطريق.

ولكن بعض السيارات تقف في المستوى 2، مما يتطلب من السائقين أن يظلوا مسيطرين على السيارة مع السماح للميزات المستقلة بالتعامل مع التوجيه والتسارع والفرملة. وتوفر المستويات 3 و 4 و 5 قيادة ذاتية متقدمة، مما يسمح للسيارات بالسيطرة الكاملة. وهذه المستويات الثلاثة لا تزال غير متوفرة وستحتاج على الأرجح إلى بعض الوقت لتطويرها. وفي كلتا الحالتين، فإن السيارات التي سنذكرها، هي أمثلة على المستوى الثاني من القيادة الذاتية، والتي توفرت خلال عام 2022.

تسلا موديل أس

تسلا موديل أس

خطت تسلا خطوة كبيرة نحو القيادة الذاتية. ويأتي الطراز S الكهربائي بالكامل مع ميزات القيادة شبه المستقلة التي تأتي مع "AutoPilot"، والتي توجد أيضًا في سيارات جديدة أخرى من العلامة التجارية. ويشتمل هذا النظام على نظام تثبيت السرعة التكيفي، ومساعدة التمركز في الممر، والتحكم في السرعة. ويمكن للعملاء أيضًا اختيار حزمة القيادة الذاتية الكاملة التي توفر خيارات متقدمة مثل تغيير المسار والملاحة على الطريق السريع والوقوف الذاتي. ومع هذه الحزمة، يمكنك أيضًا استدعاء السيارة من موقف للسيارات.

كاديلاك إسكاليد 2022

كاديلاك إسكاليد 2022

كاديلاك إسكاليد هي واحدة من أكثر سيارات الدفع الرباعي الفاخرة الكبيرة التي تم الإشادة بها لعام 2022، ولأسباب عديدة وجيهة. أحدها هو التكنولوجيا المتقدمة التي تأتي مع السيارة، بدءًا من الحزمة شبه المستقلة المسماة Super Cruise التي يتم تسويقها كميزة بدون استخدام اليدين تحذرك من الانتباه إلى الطريق عند الضرورة. كذلك مع هذه الميزة يمكن للسيارة أن تغيير الممرات تلقائيًا. على الرغم من أنها ليست مستقلة تمامًا، إلا أنها متقدمة جدًا ومفيدة.

فورد F-150 و Mustang Mach-E

فورد F-150

لا تتخلف فورد بأي حال من الأحوال عن العلامات التجارية الأخرى عندما يتعلق الأمر بتطوير تقنيات القيادة الذاتية. ويتوفر نظام Blue Cruise، المعروف سابقًا باسم Active Drive Assist، في طرازات Ford F-150  الجديدة التي تجذب الانتباه وموستنج Mach E. وتم بناء النظام الجديد بالإعتماد على نظام تثبيت السرعة التكيفي الذكي مع إمكانية التوقف والانطلاق والتعرف على إشارات السرعة. كذلك يتضمن هذا النظام جميع أنواع الميزات المريحة، مما يسمح بالقيادة بدون استخدام اليدين على بعض أجزاء الطريق التي تسميها شركة فورد بالمناطق الزرقاء الخالية من اليدين.

إنفينيتي QX50

إنفينيتي QX50

على الرغم من أن إنفينيتي لا تعتبر نظام ProPILOT Assist نظام قيادة ذاتيًا، إلا أن هذه حزمة مفيدة للقيادة الذاتية وتتضمن العديد من ميزات مساعدة السائق المتقدمة. وتخطط إنفينيتي والشركة الأم نيسان لمواصلة تحسين نظام ProPILOT حتى تصل إلى التحكم الذاتي الكامل.

وفي الوقت الحالي، يشتمل النظام على مستشعرات رادار وكاميرا لقراءة أحوال الطريق والتنبؤ بالمواقف لمساعدتك على التكيف والتفاعل. وسيقوم ProPILOT بضبط سرعتك لتلائم حركة المرور، ويمنحك رؤية 360 درجة لسهولة المناورة.

بي أم دبليو iX

بي أم دبليوiX

تدعي بي أم دبليو إنها نقلت هذه السيارة إلى المستوى 3 من القيادة الذاتية باستخدام مستشعرات وبرامج من الجيل الجديد. وفي المجموع، تحتوي iX على خمس كاميرات وخمسة أجهزة استشعار للرادار و 12 جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية لمراقبة المناطق المحيطة بالسيارة. كما أنها تتميز بأحدث مجموعة من أنظمة مساعدة السائق القياسية التي تمت رؤيتها على الإطلاق في سيارات بي أم دبليو.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل خمس شركات لأنظمة القيادة الذاتية في العالم

loaing icon