السيدان الايقونية بي ام دبليو ام 3 كومبيتيشن

عندما أنشأت بي ام دبليو قسم الموتوسبورت ام في سبعينيات القرن الماضي لم تكن بوقتها على علم بأن السيارة التي هي على وشك ان تطلقها بي ام دبليو ام 3 أي 30 ستصبح اسطورة السيارات الرياضية. وها نحن بعد اكثر من خمس وثلاثين سنة ما زلنا مغرمين بتلك السيارة وفي كل اجيالها حتى يومنا هذا.

بي ام دبليو ام 3 كومبيتيشن 2022

بي ام دبليو ام 3 كومبيتيشن 2022 من الجانب

الجيل الجديد كليا من بي ام دبليو ام 3 اطلق في 2021 وكان لنا تجربة مطولة بالفيديو لقدرات هذا الوحش على حلبة ياس مارينا ابو ظبي لدى اطلاقه في منطقتنا في أواخر 2021. طبعا الاخر والرد على الشبك امامي كان محور الانتقادات منذ اطلاق السيارة وتكلمنا عنه في اكثر من مناسبة. ولكن اليوم اصبح تصميما ايقونيا يليق بسيارة ايقونية مثل ام 3 حتى ان بعض الناس بدأوا بتحويل شبكهم الامامي من الشبك العادي للشبك الضخم فهنا بالفعل سجلت بي ام دبليو هدفا مححقا في وجه المنتقدين.

اما بقية عناصر التصميم فهي بي ام دبليو بامتياز رياضية المانية انيقة وهجومية في نفس الوقت، لا سيارة تستطيع ان تجمع هذه الصفات المتناقضة في سيارة واحدة ما عدا بي ام دبليو ام 3 كومبيتشن، مقدمة هجومية مع خطوط حادة وشعار كومبيتشن على الشبك الامامي، غطاء المحرك يحتوي على تصميم ايروديناميكي يتكامل مع السقف من الكاربون فايبر الذي يحمل نفس حركة غطاء المحرك وحتى نفس الحركة التصميمية على الجامح الخلفي. فان نظرت على السيارة من الأعلى ستجد بوضوح هذا التكامل في التصميم وليس جماليا فقط بل أيضا مدروس من ناحية انسيابية الهواء.

المصابيح الامامية مع ليزر بخطوط زرقاء يزيد من هجومية المقدمة وكاربون فايبر في كل مكان في المصد الامامي والفتحة الجانبية، كما إن مرايا ام 3 الايقونية أيضا من كاربون فايبر والمصد الخلفي الرائع مع فتحات العوادم أيضا من الكاربون فايبر وان ظننت بأن الكاربون فايبر قد انتهى في السيارة انتظر حتى ترى الداخلية، ولكن قبل ذلك متع نظرك بجنط قياس 19" انش من الامام و20" انش من الخلف مع تعريض رائع للرفارف الخلفية يعطي السيارة تصميمًا مختلفًا ورياضيًا حتى برأيي أكثر رياضية من اختها الكوبيه ام 4. 

مقصورة بي ام دبليو كاربون فايبر

مقصورة بي ام دبليو كاربون فايبر

اول ما ان تفتح باب بي ام دبليو ام 3 كومبيتشن حتى تستقبلك بأجمل تصميم برأيي على أي سيارة بي ام دبليو: من عتبة الباب مع شعار ام كومبيتشن وعدا الكاربون فايبر في كل مكان من المقود الى مقابض تبديل القير حتى المقاعد من كاربون فايبر التي توفر 10 كلغ بالوزن الأقل. ولكن هذه المقاعد يمكنك تعديلها لتكون مرتاحا على الحلبة وفي الطريق، ناهيك عن تصميم المقاعد الرياضي والألوان المستعملة والمواد الرياضية والفخمة في نفس الوقت من الومنيوم وبيانو بلاك وكاربون فايبر والكنتارا وتطريزات الأم بالوان ام في كل مكان الأبيض والاحمر والازرق وشعار ام المضيء على المقاعد يعطيك اجمل شعور في النهار والليل.

السؤال الذي تطرحه الان على نفسك، لماذا قلت بأن هذه السيارة هي أجمل من ام 4 بنظري: السبب ان هذه السيارة سيدان مع مقصورة خلفية لا تقل روعة عن المقصورة الامامية بل احيانا قد تحسد الجالس في الخلف لأنه يتمتع بمنظر التحفة الفنية أي مقاعد الكاربون فايبر.

حركات بي ام دبليو

بي ام دبليو ام 3 كومبيتيشن ازرار متطورة

اول حركة لا يمكن الا ان تعشقها هي زر ام 1 وزر ام 2 حيث يمكنك حفظ أي اعدادات تريد وبضغطة زر تجدها جاهزة، فنقل انت على الطريق وتقود بنمط الكومفورت او المريح وجاء التحدي بعد غلق الطريق للأمان لا داعي لتدخل على نظام السيارة وتغير في اعدادات السيارة لتصبح جاهزة للسباق، كل ما عليك فعله هو احضار اعداداتك التي حفظتها في ام 1 او ام 2 وانطلق لتهزم غريمك.

أيضا الانارة المحيطية ليست عادية في بي ام دبليو، فإنها تعمل كجهاز تنبيه، لنفرض انك نسيت الباب نصف مغلق فبدل اللون الذي حددته انت من مجموعة الألوان تجد بأن السيارة تنير وتطفئ باللون الأحمر تحذرك بأن بابك لا يزال مفتوحا.

نمط الدريفت او محلل الدريفت، نعم قرأت صحيحا بي ام دبليو هي مدربك الجديد على الدريفت، اذ تحتوي السيارة على محلل للدريفت يعطيك المعلومات والتحاليل عن اخر دريفت قمت به وأين أخطأت وأين اصبت لتصبح محترف دريفت من الدرجة الأولى.

محرك مجنون

بي ام دبليو ام 3 كومبيتيشن مقدمة

بي ام دبليو لم تكن تمزح عن اصدار هذا المحرك فتأتي بي ام دبليو ام 3 كومبيتشن مجهزة بمحرك 6 أسطوانات مستقيمة سعة 3.0 ليتر مع توين باور تيربو بقوة 510 حصان و650 نيوتن متر مع انطلاقة من صفر الى مئة كلم بالساعة ب3.9 ثواني ولأنها بي ام دبليو دائما ما تكون الأرقام اقل من الحقيقية باعتقادي بأن السيارة تتسارع بأقل من 3.5 ثواني في احسن الظروف.

بالفيديو: تجربة قيادة بي ام دبليو M3 و M4 بنسخ Competition على الحلبة

بي ام دبليو تجارب القيادة BMW أخبار السيارات
loaing icon