بالفيديو: ألكانتارا وكاربون فايبر وغيرها مواد مميزة للسيارات عليك أن تعلم أهميتها

كاربون فايبر، كلمة دائما ما تتردد على مسامعنا خصوصا في السيارات الجديدة. قد نسمع أيضا بمادة الكانتارا المنتشرة في المقاعد وفي أماكن أخرى بينها السقف ومسكة علبة السرعات. لماذا تستعمل هذه المواد كثيرا وما هو الهدف منها. حلقة سوالف سيارات تشرح ببساطة عن هذه المواد من ألكانتارا وكاربون فايبر وحتى كاربون فايبر المطحون، كما مواد مميزة اخرى داخل السيارات عليك أن تعلم أهميتها.

كاربون فايبر: ما هو؟

كاربون فايبر

ألياف الكربون أو الكاربون فايبرعبارة عن مادة قوية جدًا وخفيفة الوزن أيضًا. أقوى بخمس مرات من الفولاذ ومرتين أكبر في الصلابة. وعلى الرغم من أن ألياف الكربون أقوى وأكثر صلابة من الفولاذ، إلا أنها أخف وزناً، مما يجعلها مادة التصنيع المثالية للعديد من الأجزاء، خاصة في سيارات السباقات والسيارات الرياضية.

وتتكون ألياف الكربون من عملية كيميائية وجزء ميكانيكي، بحيث يبدأ بسحب خيوط طويلة من الألياف ثم تسخينها إلى درجة حرارة عالية جدًا دون السماح بتلامس الأكسجين لمنع الألياف من الاحتراق. ويحدث هذا عندما تهتز الذرات الموجودة داخل الألياف بعنف، وتطرد معظم الذرات غير الكربونية. ويترك هذا ليفًا مكونًا من سلاسل طويلة ومتشابكة بإحكام من ذرات الكربون مع بقاء عدد قليل من الذرات غير الكربونية.

الكانتارا: ماذا يعني؟

الكانتارا

الكانتارا هو في الواقع نسيج اصطناعي تم تطويره في السبعينيات بواسطة كيميائي ياباني وتم تصنيعه بواسطة شركة إيطالية تسمى Alcantara . وسرعان ما أصبح التنجيد المفضل للديكورات الداخلية لسيارات السباق، ويضفي قدراً من الروعة على رياضة السيارات، مما يساعد على المبيعات. وتأتي السيارات الرياضية عادة بلمسات الألكنتارا في المقاعد والمقود، وبعض السيارات مثل أستون مارتن المتعددة الإستخدامات، حتى سقفها يأتي منجداً بالألكنتارا.

جلد السيارة: ابرز الانواع

جلد السيارة

يمكن أن يأتي جلد السيارات بأنماط مختلفة تشمل جلد الأنيلين وشبه الأنيلين والجلد الطبيعي المصبوغ، وهو الأكثر استخدامًا ويمكن أن تختلف أنواعه وجودته بشكل كبير. والأكثر جودة يتسخدم على السيارات الفخمة في كثير من الأجزاء الداخلية مثل المقاعد والمقود والأبواب ومسكة تبديل السرعات وغيرها من القطع.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: كل شيء عن السيارات الكهربائية من الفروقات بين انواعها إلى مزايا وعيوب كل منها

أخبار السيارات معلومات عامة معلومات ميكانيكية سوالف سيارات
loaing icon