أسرار حادث بول ووكر: ماذا حصل في ذاك اليوم المشؤوم؟

في 30 نوفمبر من عام 2013، جلس بول ووكر، الممثل الرئيسي في فيلم Fast and Furious، على مقعد الراكب في سيارة بورشه بجانبه روجر روداس، سائق سيارات سباق متمرس خلال حدث خيري في سانتا كلاريتا نظمه ووكر. فقد السائق السيطرة على السيارة بطريقة ما واصطدم بعمود أو شجرة، واشتعلت النيران في السيارة، ولسوء الحظ، لم ينج أي منهما من الحادث. ما الذي نعرفه اكثر عن حادث بول ووكر؟

سيارة نادرة

سيارة بول ووكر

بعد وفاة بول ووكر، خضعت السيارة لفحص شديد. تمامًا كما في أفلام Fast and Furious، كان بول ووكر شغوفاً بالسيارات الغريبة، كما أن السيارة التي قتله كانت أيضًا سيارة نادرة، ولكن هل كانت السيارة مسؤولة عن وفاته؟ أم كان الحادث نتيجة القيادة الخطرة؟

السيارة التي قتلت ووكر كانت سيارة بورشه كاريرا جي تي 2005 وقد قادها صديقه روداس في ذلك اليوم المشؤوم. بورشه كاريرا جي تي هي سيارة رياضية بمحرك قوي V10 وسطي سعة 5.7 لتر بقوة 612 حصان. يمكن لسيارة بورشه Carrera GT أن تتسارع من صفر إلى 100 كلم/ الساعة في حوالى 3.5 ثواني، كما ويمكنها تحقيق سرعة قصوى تبلغ 330 كلم/ الساعة. لقد كانت السيارة سريعة جدًا في عام 2004 عندما تم بيعها لأول مرة، كما أنه ووفقًا لمعايير اليوم، فهي ما تزال سريعة بشكل لا يصدق.

شيء رائع آخر في بورشه كاريرا جي تي هو الهيكل الرائع الذي يأتي مع سقف قابل للإزالة. ووفقًا لشركة بورشه، فإن هيكل كاريرا جي تي Carrera GT مصنوع من ألياف الكربون لتقليل الوزن. يخدم كل جزء من أجزاء الهكيل في بورشه كاريرا جي تي غرضًا لتحسين الأداء، ومثل أي سيارة رياضية تم تصميمها لمدة 24 ساعة لسباقات لومان، يمكنك دفعها إلى الحد الأقصى ولن ترتفع درجة حرارتها.

هذه السيارة حصرية للغاية وقد تم تصنيع 1270 وحدة منها فقط بين عامي 2003 و 2006، كما أنه في ذلك الوقت، تم بيعها بحوالى 440 ألف دولار، لكنها اليوم سيارة كلاسيكية تباع بأكثر من مليون دولار.

هل من الصعب التحكم بها؟

سيارة بول ووكر

في إحدى حلقات برنامج Top Gear، قال جيريمي كلاركسون إن بورشه كاريرا جي تي ليست سيارة سهلة التحكم حتى أن The Stig واجه صعوبة في التحكم في السيارة في محاولته الأولى.

وفقًا لبعض التقارير، كان لسيارة بورش كاريرا جي تي التي قتلت ووكر إطاران يبلغان من العمر تسع سنوات تقريبًا. هذا وأفاد موقع Autoweek أيضًا أن بورشه كاريرا جي تي كان عندها 5200 كلم على عداد المسافات. لم يتم قيادة السيارة كثيرًا لأنها كانت سيارة رياضية قابلة للتحصيل وربما كان هذا هو السبب في عدم تغيير الإطارات لمدة تسع سنوات.

يوصي الكثير من مواقع وكلاء بورشه باستبدال الإطارات بعد خمس سنوات، هذا لأن الإطارات مصنوعة من المطاط، والذي يتحلل حتى لو لم تأخذ سيارتك للخارج لقيادتها. لنضع الأمر على هذا النحو: إذا كنت تقود سيارة بورشه كاريرا جي تي بسرعة عالية ومن دون أي تحكم في الثبات، وكانت الإطارات مهترئة، فقد يتسبب أي خطأ بسيط في تقدير السائق في خروج السيارة عن السيطرة وتحطمها.

هل كانت السرعة مرتفعة؟

سيارة بول ووكر

ومن المثير للاهتمام، أن هذه لم تكن المرة الأولى التي يتم فيها مقاضاة بورشه لحادث خطير بسيارة كاريرا جي تي. قبل ست سنوات من وفاة ووكر، كانت بورشه أحد الأطراف المتهمين في دعوى قضائية حيث قال المدعي بأن الافتقار إلى التحكم الإلكتروني بالثبات في كاريرا جي تي كان أحد العوامل المساهمة التي تسببت في وقوع حادث.

الأمر الأكثر تعقيدًا هو أن السيارة مصممة بناقل حركة يدوي بست سرعات. هذا يعني أنك إذا كنت تقود سيارة بورشه كاريرا جي تي باستخدام ناقل حركة يدوي ومن دون التحكم في الثبات، فربما ستجد صعوبة في التحكم بخاصة عند المنعطفات. هذا وكان جامع السيارات والممثل الكوميدي جاي لينو أن يصطدم بجدار أثناء قيادته لسيارة بورش كاريرا جي تي على مضمار السباق - وقد شارك تجربته في مجلة Popular Mechanics.

لم يكن والكر محظوظًا جدًا. خلصت التحقيقات إلى أن سيارة بورشه كاريرا جي تي التي قتله كانت تتحرك بسرعة تتراوح بين 128 كلم/ الساعة إلى 150 كلم/ الساعة. ومع ذلك، عارضت ابنته هذه السرعة في الدعوى من خلال الادعاء بأن السرعة كانت تتراوح بين 100 كلم/ الساعة و 114 كلم/ الساعة.

اقرأ أيضاً: من بريطانيا إلى بروناي: هذه هي سيارات الملوك والأمراء حول العالم

مشاهير Porsche سيارات المشاهير أخبار السيارات
loaing icon