تعرف على سباق السيارات الأشهر في العالم

 

جميع الرياضات في العالم لديها بطولات ذات شهرة عالية، وهذا الأمر ينطبق على السيارات، حيث توجد بطولات عالمية لسباقات السيارات التي يعشقها ويحب مشاهدتها الكثير من عشاق السيارات، لذلك سوف نتحدث معًا عن سباق السيارات الأشهر في العالم، وغيرها من التفاصيل لمحبي المغامرة والسباقات.

أول سباق سيارات في العالم

احتضنت فرنسا عام 1894 وتحديداً العاصمة باريس أول سباق سيارات تعمل بالوقود، و الذي أطلق عليه اسم سباق سيارات كأس غوردن بينيت، الذي امتدت مسافة نحو 732 ميلاً أي ما يعادل 1.178، وهي المسافة الممتدة بين العاصمة باريس مدينة بوردو الفرنسية.

ولقد شهد سباق سيارات غوردن بينيت حصول السائق إميل ليفاسور على المركز الأول، بعد أن قطع مسافة السباق في زمن قدره 48 ساعة و47 دقيقة، ليشهد عالم سباق السيارات طفرة على صعيد الشعبية، وذلك بعد أن تم افتتاح أول حلبة سباق رسمية في مدينة نيس الفرنسية لسباق السيارات الاحترافي عام 1897.

سباق السيارات الأشهر في العالم

يشهد عالم سباقات السيارات تطورًا كبيرًا على صعيد الأنواع المتعددة طرازات السيارات وفئاتها المختلفة، لذلك سوف نسلط الضوء على أشهر سباقات السيارات الموجودة في العالم.

سباق سيارات

سباق سيارات الفورمولا 1 

يعد سباق سيارات الفورمولا 1 الذي يطلق عليه لقب سباق سيارات الجائزة الكبرى هو الأسرع، ومن بين الأقوى في عالم سباق السيارات الاحترافية، حيث إن سباق سيارات  الفورمولا 1  الذي تم انطلاقة للمرة الأولى تحت تنظيم الاتحاد الدولي للسيارات -FIA يتضمن سلسلة من السباقات التي يطلق عليها اسم الجوائز الكبرى، والتي تقام داخل الحلبات في العديد من دول العالم، والتي من بينها حلبة البحرين الشهيرة، ويعد هذا النوع من سباق السيارات الأكثر تكلفة، كما أنه من بين أضخم أنواع سباق السيارات من حيث العائدات والأرباح المادية سواء بالنسبة للسائقين أو صانعي السيارات .

سباق موناكو جراند بريكس

يعد أحد أشهر سباقات الجائزة الكبرى للفورمولا واحد، ويقام سنويًا في حلبة سباق موناكو منذ عام 1929، وهو أحد أكثر سباقات السيارات تحديًا في العالم، حيث يتضمن مضمار السباق العديد من الزوايا الضيقة وأنفاق وتغييرات في الارتفاع، ويتميز هذا السباق أيضًا بأن قواعده دائمة التغيير، كما أنه أحد أكثر أنواع السباقات تكلفة في العالم، ويقام السباق في عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة من شهر مايو في كل عام.

سباق سيارات رالي داكار

يعتبره الكثيرون أقوى سباق سيارات في تاريخ البشرية بسبب احتياجه إلى لياقة بدنية عالية وحضور بدني وذهني مثالي، وقدرات كبيرة على تحمل الصعوبات التي تتعلق بالقيادة على تضاريس جغرافية غاية في الصعوبة والخطورة؛ حيث لا وجود للطرق الممهدة في سباق سيارات رالي داكار.

وقد تم اطلاق سباق سيارات رالي داكار للمرة الأولى عام 1978 والذي يقطع المسافات بين القارة الأوروبية بدءً من باريس وصولاً إلى العاصمة السنغالية داكار، ليبدأ منذ العام 2008 بالمرور داخل عدة دول عربية أفريقية مثل مصر والجزائر والمغرب، لتنتهي الأمور إلى نقل سباق سيارات رالي داكار إلى خارج قارتي أوروبا وأفريقيا، وتحديداً إلى أميركا الجنوبية للمرة الأولى.

يضم سباق سيارات رالي داكار عمالقة صناعة السيارات في العالم مثل مرسيدس، وفولكس واجن، ورينو ورولز رويس، بالإضافة إلى لاند روفر، وبورشه، ولادا الروسية.

سباق سيارات

سباق سيارات ناسكار

أُطلق هذا السباق عام 1978 الذي يعد من ضمن أكثر سباقات السيارات إثارة والأخطر على مستوى العالم، ويقام داخل حلبات خاصة وهي حلبات سباق بيضاوية، كما وأن السيارات المشاركة في هذا النوع من سباق السيارات تنحصر بين السيارات الأمريكية الأشهر، وهي دودج، وشيفروليه، وفورد، وتصل سرعتها إلى نحو 300 كم/ساعة، ويستلزم هذا النوع من سباق السيارات قدرة تحمل غير عادية، حيث يمتد في بعض الأحيان إلى 4 ساعات.

سباق دايتونا 500

يعد سباق دايتونا 500 أحد أشهر وأهم سباقات ناسكار، وهو السباق الأول في العام من سلسلة سباقات كأس ناسكار، وأقيم أول سباق دايتونا 500 عام 1959، ويقام هذا السباق السنوي في أواخر شهر فبراير من كل عام في مدينة دايتونا بيتش، ويمتد السباق لمسافة 500 ميل.

سباق سيارات لومان 24

وهو أقدم سباق سيارات في التاريخ، فقد تم الإعلان عن أول سباق سيارات لومان 24 عام 1923 في فرنسا، بحيث تتلخص شروطه في محاولة جميع الفرق المشاركة المحافظة على السرعة المستمرة أثناء القيادة على مدار 24، مع عدم وقوع أي أضرار أو أعطال ميكانيكية في السيارات المشاركة.

سباق سيارات

سباق سيارات إنديانا بوليس

وهو أحد أنواع سباقات السيارات الأمريكية المفتوحة، وهو أيضًا من أسرع سباقات السيارات التي تقام في الولايات المتحدة، وقد أقيم سباق إنديانابوليس 500 للمرة الأولى في عام 1911، ويتألف هذا السباق من 200 لفة أو دورة تجاه عكس عقارب الساعة حول مضمار سباق انديانابوليس موتور أوتوستراد.

اقرأ أيضًا: حلبة سباق سيارات الاشهر في السعودية والامارات

معلومات مقال
loaing icon