أبرز ستة عوارض لانزلاق القابض في سيارتك

يتم تدريب بعض السائقين وأصحاب السيارات على علبات التروس اليدوية، فيما يجد البعض الآخر أنه غير مريح ويعتمدون على علب التروس الأوتوماتيكية. وبالنسبة لعلبة السرعات الأوتوماتيكية لا داعي للقلق. أما بالنسبة لعلبة السرعات اليدوية، قد تؤدي عادات تغيير التروس السيئة في حركة المرور الكثيفة أو صعود المرتفعات إلى فشل القابض. إذًا، كيف يمكنك معرفة ما إذا كان القابض ينزلق؟

تعريف القابض الانزلاقي

قابض السيارة

عندما يفشل القرص الذي يرتبط بالمحرك في التعشيق وفك الارتباط بشكل صحيح، يضطر القابض إلى الانزلاق. وسيكون هناك فقدان للطاقة بين السيارة والعجلات نتيجة لذلك بحيث قد لا توفر سيارتك قدراً كبيراً من عزم الدوران للعجلات كما ينبغي، اعتمادًا على درجة الانزلاق.

أعراض انزلاق القابض

قابض السيارة

تظهر أعراض انزلاق القابض بشكل واضح، على عكس الصعوبات الأخرى في السيارة التي قد تظهر إشارات صغيرة عند حدوث أي خطأ، لأنك ستفقد الطاقة وستكون لديك مخاوف تتعلق بالقيادة. وفيما يلي بعض المؤشرات الدالة على وجود القابض المنزلق والتي يجب أن تنبهك إلى اتخاذ الإجراء المناسب بسرعة من خلال البحث عن مركز صيانة لإصلاح المشكلة.

1- تردد السيارة قبل التسارع: إذا ترددت سيارتك قبل التسارع، فذلك لأن ناقل الحركة لا ينتج ما يكفي من عزم الدوران لدفع العجلات. وعند سحب أو حمل حمولة، سيكون هذا أكثر وضوحًا. كذلك، إذا شممت رائحة مطاط محترق، فقد يكون ذلك بسبب تسرب الزيت، أو الصمامات المنفجرة، أو حزام القيادة غير المحكم أو المنحرف، أو خرطوم مطاطي ممزق، أو مجموعة القابض الخاطئة.

2- ارتفاع عدد دورات المحرك: نقوم بشكل متكرر بتشخيص علب التروس اليدوية من خلال إخضاعها لدورة اختبار. لذلك يجب التحقق لمعرفة ما إذا كانت السيارة تتطلب عدد دورات في الدقيقة أكبر من المعتاد للقيادة بسرعات مختلفة. وإذا حدث هذا، فقد يلزم استبدال القابض. في المرآب، يمكنك أيضًا تشخيص القابض. قم بتشغيل السيارة واتركها في وضع الخمول لبضع لحظات قبل التبديل إلى الترس الثاني أو الثالث وتحرير القابض. وإذا لم يتوقف المحرك واستمر في العمل بسلاسة، فإن القابض مهترئ ويجب استبداله.

3- فك الارتباط السريع للقابض: هذا هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لانزلاق القابض. وهذا يدل على أن المحرك ينفصل عن العجلات الدافعة بسرعة. وقبل أن ينفصل المحرك عن العجلات، يجب على السائق أن يضغط بشكل طبيعي على دواسة القابض بمقدار بوصة أو بوصتين. ومع ذلك، عندما يبدأ القابض في الفشل، يتم فصل المحرك في أقل من بوصة واحدة. وقد يؤدي وضع قدمك على دواسة القابض في بعض الأحيان إلى فصل المحرك عن عجلات القيادة.

قابض السيارة

4- دواسة القابض منخفضة أو عالية: إذا كنت تمتلك سيارة أو تقودها، فيجب أن تكون على دراية بالارتفاع القياسي لدواسة القابض. وعند الضغط على القابض وتحريره، يجب أن يعود إلى ارتفاعه الأصلي. ويدل على وجود مشكلة في نظام القابض في حالة تغير موضع الدواسة سواء ارتفعت أو انخفضت. وفي معظم الأحيان، يكون ذلك بسبب انزلاق القابض. ويعد هذا أكثر شيوعًا في السيارات القديمة ذات القوابض التي تعمل بالسلك أو بالقضيب.

5- ضعف أداء المحرك: عند سحب الوزن، قد تلاحظ أيضًا ما إذا كان القابض ينزلق أم لا. فعادةً ما يتطلب سحب الأوزان من المحرك إرسال قوة وعزم دوران أكبر إلى العجلات. ومع ذلك، إذا انزلق القابض، فلن يقوم المحرك بتوليد عزم الدوران والطاقة المطلوبين، مما يؤدي إلى فقدان طاقة المحرك.

6- القابض الإسفنجي: إذا شعرت بإحساس القابض الإسفنجي عند الضغط على دواسة القابض أو إذا التصقت الدواسة بعد رفع قدمك، فهذا يعني أن هناك مشاكل في القابض.

اقرأ أيضًا: أضواء تحذيرية على لوحة القيادة في السيارة عليك معرفتها قبل أي شيء آخر

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon