إعرف أكثر: المشاكل الأكثر شيوعاً في علبة السرعات

إن علبة السرعات في سيارتك عبارة عن نظام ميكانيكي معقد يتحكم في نقل الطاقة من المحرك إلى العجلات. وتتعرض لمزيد من التآكل والتلف بمرور الوقت أكثر من معظم الأجزاء الأخرى من سيارتك بسبب الحرارة والاحتكاك الناتج عن العديد من المكونات المتحركة والمتفاعلة بداخلها.

عدم الاستجابة أو التأخير

هل لاحظت من قبل أن السيارة تتردد أو ترفض أثناء القيادة تبديل السرعة؟ إذا كان هذا ما يحصل، فهناك بالتأكيد شيء خاطئ. ففي اللحظة التي ينتقل فيها السائق من وضع P إلى D لقيادة السيارة، يجب أن ينتقل فورًا إلى الترس المناسب.

إعرف أكثر عن علبة السرعات

الأنين والرنين والطنين

من المستحيل أن تقول بالضبط كيف ستبدو سيارتك عندما تكون هناك مشكلة في علبة السرعات، ولكن هناك شيء واحد مؤكد، ستحصل على شعور "لم أسمع هذا الصوت من قبل" عندما تلاحظ ذلك. وتتنوع الأصوات التي يتم إنتاجها بشكل كبير بين مختلف الماركات والموديلات، ولكن أفضل طريقة لوصفها هي أنك ستسمع على الأرجح ضوضاء أزيز أو أزيز أو أنين.

تسرب السائل

من المحتمل أن يكون التسرب من أكثر الأعراض التي يمكن التعرف عليها في علبة السرعات الأوتوماتيكية، ويجب إصلاحها في أسرع وقت ممكن. ويعد ترك تسرب السوائل أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتعطل علبة السرعات. والسائل يقوم بتزييت وتنظيف الأجزاء ويعمل كسائل هيدروليكي. وبدونه أو حتى إذا انخفض بشكل كبير، سوف تتوقف علبة السرعات عن العمل تمامًا.

إعرف أكثر عن علبة السرعات

طحن أو اهتزاز

في بعض الحالات، بدلًا من إحداث ضوضاء طاحنة، من المحتمل أن تشعر أن الأمر يستغرق بعض الوقت لنقل السرعة بدلاً من التحولات السلسة المعتادة. مع تفاقم المشكلة، تصبح التحولات إلى الترس التالي أكثر صخبًا وتنطوي على مزيد من الإهتزاز.

رائحة حريق

علامة على وجود مشاكل في علبة السرعات. ويعد ارتفاع درجة حرارة سائل ناقل الحركة أحد أسباب رائحة الحريق. ويساعد سائل ناقل الحركة في الحفاظ على الأجزاء مشحمة ومبردة حتى لا تتعرض للتلف والتلف.

إعرف أكثر عن علبة السرعات

إنزلاق التروس

تبقى علبة السرعات في ترس معين حتى يتم إجراء التغيير بواسطة الكمبيوتر. وإذا كانت علبة السرعات تنزلق تلقائيًا إلى الوضع المحايد N أثناء القيادة، قم بفحص سيارتك وإصلاحها في أسرع وقت ممكن. والأمر نفسه ينطبق إذا قررت السيارة السير على ترس واحد دون التبديل بين السرعات. وهذا يعني أنه هنالك مشكلة في علبة السرعات ويجب إصلاحها في اسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضًا: أضواء تحذيرية على لوحة القيادة في السيارة عليك معرفتها قبل أي شيء آخر

أخبار السيارات معلومات ميكانيكية نصائح السيارات إعرف أكثر
loaing icon