ماذا يحدث إذا وضعت سائل التبريد الخطأ في سيارتك؟

لا يفكر معظم أصحاب السيارات في سائل التبريد، ناهيك عن القلق بشأن ما يحدث إذا تم استخدام سائل التبريد الخطأ. فهو مجرد مستوى سائل آخر يجب فحصه عند صيانة السيارة، أو قد يقومون بتزويده بأنفسهم. والحقيقة هي أن سائل تبريد المحرك يؤدي مهامّ أساسية، لماذا من المهم أن يكون لديك سائل التبريد المناسب.

لمحة عامة

سائل التبريد

في المركبات القديمة، تتكون أنظمة التبريد بشكل عام من أجزاء من النحاس والحديد والمطاط، بينما أنظمة التبريد اليوم تأتي بمكونات مصنوعة من سبائك النحاس والنايلون والسيليكون والفولاذ والألمنيوم والمغنيسيوم.

لهذا السبب، يمكن أن يختلف نوع سائل التبريد المطلوب حسب السنة والطراز والمحرك والبلد التي تم تصنيع السيارة فيها. لذلك، يحتاج أصحاب السيارات إلى معرفة نوع سائل التبريد المناسب لسيارتهم. ومن المهم ملاحظة أن نوع سائل التبريد الذي يجب عليك استخدامه لا يمكن تحديده بدقة حسب اللون. وأفضل طريقة لضمان حصولك على سائل التبريد الصحيح هي إجراء صيانة سيارتك بواسطة فني سيارات محترف.

ماذا يحدث إذا استخدمت التبريد الخطأ؟

سائل التبريد

إن استخدام سائل تبريد خاطئ أو خلط أنواع مختلفة معًا يمكن أن يعيق أداء السيارة. وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة التآكل في الرادياتير. كذلك، يمكن أن يؤدي استخدام سائل التبريد الخاطئ إلى التآكل والأضرار الأخرى التي تلحق بالرادياتير ومضخة المياه وخراطيم الرادياتير وجوان الكولاس ومزيد من الأضرار الأخرى.

ما هي الأنواع المختلفة لسائل التبريد؟

سائل التبريد

تتطلب العديد من المركبات الحديثة سائل تبريد خاص للحفاظ على أنظمة التبريد الخاصة بها وحماية المحرك. اليوم، يستخدم مقدمو خدمة المركبات ثلاثة أنواع من سائل التبريد هي:

نوع IAT: لسنوات عدة، كان هذا السائل ذو اللون الأخضر بالإضافات غير العضوية يحمي أنظمة التبريد. ومع ذلك، نادرا ما يستخدم في المركبات الحديثة. أحد أسباب ذلك هو سرعة استنفاد المواد المضافة، مما يعني أنه يجب تغييرها في كثير من الأحيان، عادة كل 50000 كلم أو عامين.

نوع OAT: عادةً ما يكون هذا النوع بتقنية الأحماض العضوية مطلوباً عادةً للسيارات التي تصنعها شركة جنرال موتورز وعدد قليل من شركات تصنيع السيارات الأخرى. ويتم تغيير هذا النوع كل خمس سنوات أو80000 كلم.

نوع HOAT: يعتمد هذا النوع على الأحماض العضوية الهجينة  ويستخدم عادةً في سيارات كرايسلر وفورد. وهذا النوع يجمع بين فوائد سائل IAT وOAT، وعادة ما يتم تغييره كل خمس سنوات أو 80000 كلم. ومع ذلك، تحدد بعض شركات تصنيع السيارات فترات زمنية تبلغ 10 سنوات 250000 كلم.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر كيف تغير سائل التبريد في سيارتك

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon