أضواء تحذيرية على لوحة القيادة في السيارة عليك معرفتها قبل أي شيء آخر

تواجه السيارة في بعض الأحيان مشاكل متعددة اثناء القيادة، منها ناتج عن إهمال الصيانة ومنها قد ينتج دون فجأة دون علامات مسبقة. وفي بعض الحالات ستظهر علامات في لوحة العدادات، تدل على نوع العطل. في التالي، شرح مبسط ودخول دقيق في الرموز الموجودة على لوحة القيادة في السيارة. 

نقص في سائل التبريد

نقص في سائل التبريد

قد يظهر أمامك ضوء يشبه الرادياتور أو ميزان حرارة. وهذا يدل أنه هناك نقص في سائل التبريد قد يعود لأسباب متعددة أبرزها إنثقاب وتسريب في أحد المواسير.

 نقص في زيت المحرك

 نقص في زيت المحرك

عندما ينقص زيت المحرك عن معدله، قد يضيء في لوحة العدادات ضوء أحمر يشبه إبريق الشاي. وكذلك عندما يصبح الزيت قديماً جداً وفاقداً للزوجته وخصائصه، لكن هنا يضيء إبريق الشاي بشكل متقطع.

عطل في الفرامل

عطل في الفرامل

قد يظهر أيضًا ضوء أحمر أو برتقالي على شكل دائرة تحيط بها دائرتان غير مكتملتين. وهذا يدل أنه هنالك عطل في نظام الفرملة، أو أن الكفرات أصبحت متآكلة وتشكل خطراً على الديسكات. ويترافق هذا الضوء مع صوت عند الضغط على الفرامل يشبه صوت حف الحديد على بعضه.

 تعطل علبة السرعات

 تعطل علبة السرعات

قد يختلف مؤشر تعطل علبة السرعات بين سيارة وأخرى، لكن الأعراض هي نفسها. فقد تلاحظ أن السيارة فقدت قدرتها، وهي لا تقوم بتغيير السرعات.

إنثقاب أحد الإطارات

إنثقاب أحد الإطارات

في حال إنخفاض الضغط في أحد الإطارات يضيء ضوء برتقالي على لوحة العدادات يشبه الإطار مع علامة تعجب.

لمبة البطارية

لمبة البطارية

لمبة البطارية هي تلك الخاصة بتوضيح سلامة عمل وكفاءة كل من بطارية سيارتك والدائرة الكهربائية الخاصة بها، لذلك، عندما تُلاحظ أن لمبة البطارية مُضاءة فهذا على الأرجح يعني تلف البطارية نفسها  أو أحد مكوناتها الداخلية الذي يمنع استجابتها للشحن أو الدينمو أو سير الدينمو أو الأسلاك الكهربائية المُتصلة بالبطارية.

الوسادة الهوائية

الوسادة الهوائية

هذا الضوء مهم لأن لا أحد يريد معدات سلامة معطلة في سيارته. وهذا الضوء يدل على عدم عمل الوسادات الهوائية.

سائل غسيل الزجاج الأمامي

سائل غسيل الزجاج الأمامي

يضيء عندما يصبح سائل غسيل الزجاج الأمامي منخفضًا ويجب إضافة السائل.

نظام الفرامل المضادة للقفل

نظام الفرامل المضادة للقفل

تمنع الفرامل المانعة للانغلاق سيارتك من الانزلاق عندما تضغط على دواسة الفرامل. وإذا كان هذا المصباح مضاءً، فهناك مشكلة في نظام الكبح لديك ، لذا لا تتأخر في إصلاحه.

مؤشر المحرك

مؤشر المحرك

يقوم الكمبيوتر اليوم بتشغيل كل نظام تقريبًا في سيارتك، بما في ذلك عمل ناقل الحركة. لكن عندما يفشل أي من الأنظمة أو المستشعرات ينتقل الكمبيوتر إلى الوضع الآمن. ومن إجراءات الحماية الخاصة بالوضع الآمن تشغيل ضوء المحرك في لوحة العدادات لتحذير السائق. وإذا إختفى الضوء بعد إعادة تشغيل سيارتك، فقد يشير ذلك إلى أن المستشعر قد تعطل مرة واحدة فقط، أو قد يكون علامة على أن حالته تزداد سوءًا.

إعرف أكثر: هذا ما يحدث عند ظهور ضوء المحرك على لوحة العدادات

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon