كيف تعلم إذا كان الكلاتش تالفًا أو متآكلًا؟

تتآكل قوابض السيارات ذات علبات السيارات اليدوية بمرور الوقت، ويمكن أن يكون استبدالها مكلفًا. وعلى الرغم أن السيارات الحديثة تستخدم نظام قابض قوي ومتقدم مصمم ليدوم أكثر من 150000 كلم، اعتمادًا على طراز السيارة والعلامة التجارية، يمكن أن تؤدي ظروف القيادة القاسية إلى إتلاف القابض بسرعة وتقليل عمره الافتراضي بشكل كبير. ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان القابض تالفًا أو متآكلًا؟

وظيفة القابض

قابض السيارة

يستخدم القابض لنقل عزم الدوران من المحرك إلى علبة السرعات، ويتحكم في الاتصال بين الأعمدة التي تدير علبة السرعات والأعمدة التي تأتي من المحرك. وتتمثل الوظيفة الرئيسية للقابض في تحرير الاتصال بين المحرك وعلبة االسرعات حتى تتمكن من الانتقال إلى الترس التالي بسهولة. كما أن القابض يستخدم لتشغيل سيارتك على السرعة الأولى من الصفر.

علامات القابض السيئة

علامات القابض السيئة

هنالك العديد من الأعراض التي قد تلاحظها عند تآكل القابض، كما يمكنك أيضًا ملاحظة سلوكيات غريبة في دواسة القابض مثل الدواسة الصلبة أو الناعمة. ومن أبرز الأعراض:

انزلاق القابض : المشكلة الأولى التي قد تلاحظها عندما يكون القابض سيئًا هو أنه سينزلق عند التسارع، خاصة عند القيادة على المرتفعات أو عند نقل الأحمال الثقيلة. كذلك، ستلاحظ أن سرعة المحرك تزداد ولكن السيارة لا تسير بشكل أسرع، أو أن عدد دورات المحرك في الدقيقة لا يتناسب مع زيادة السرعة. ويؤدي القابض المنزلق إلى ارتفاع درجة حرارة المكونات الأخرى ويزيد من شدة الضرر.

دواسة القابض أعلى من المعتاد : عندما يبدأ القابض في التآكل، ستبدأ دواسة القابض في التحرك للأعلى. لكن في بعض السيارات الأحدث التي تستخدم نظام القابض الهيدروليكي، ستقوم السيارة بتعديل دواسة القابض من تلقاء نفسها، وبالتالي لن تلاحظ تغير في إرتفاع الدواسة.

ليونة القابض أثناء الضغط : غالبًا ما تكون مجموعة القابض ثقيلة، وتتطلب عادةً بعض القوة للضغط على دواسة القابض، خاصة في موديلات السيارات القديمة أو السيارات ذات الأداء العالي. وإذا بدت دواسة القابض أكثر ليونة من المعتاد عند الضغط عليها، فقد يعني ذلك وجود مشكلة في لوحة ضغط القابض، وقد تحتاج إلى فحص مجموعة القابض.

علامات القابض السيئة

مشكلة في تغيير التروس : إذا كان القابض وعلبة التروس في حالة ممتازة، ستلاحظ أن التروس تنتقل بسلاسة ودون عوائق. لكن عندما يكون القابض سيئًا، ستلاحظ أن تغيير التروس أصبح صعبًا.

ضوضاء عند الضغط على القابض : إذا سمعت صوت طحن معين من حجرة المحرك عند الضغط على القابض، فقد يعني ذلك أن لوحة ضغط القابض معيبة. ويمكن أن تأتي الضوضاء أيضًا من جزء مفكك داخل لوحة القابض أو من قرص القابض.

تصلب دواسة القابض : إذا شعرت أن دواسة القابض متصلبة، فقد يعني ذلك وجود خطأ ما في لوحة ضغط القابض. ومع ذلك، يمكن أن تعني دواسة القابض الصلبة أيضًا وجود خطأ ما في نظام القابض الهيدروليكي، مثل أسطوانة القابض الرئيسية المعيبة.

دواسة القابض تبقى في الأسفل : بالإضافة إلى احتمال أن يكون القابض فضفاضًا جدًا أو متصلبًا جدًا، فقد يلتصق بالأرض أحيانًا. ويشير هذا إلى وجود مشكلة في لوحة القابض أو في النظام الهيدروليكي. وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة في سيارتك، فأنت بحاجة إلى تشخيص النظام الهيدروليكي للقابض قبل استبدال القابض.

اقرأ أيضًا: متعة القيادة بقير عادي مع راحة الاوتوماتيكي ... تعرف على الـ DCT

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon