تعديل سيارات وفق قوانين السعودية والامارات 2021

إذا كنت تبحث عن تعديل سيارات فإن أهم ما يقال في هذا الموضوع هو أنّ التعديل العشوائي لمكونات السيارة يسبب أضرار كبيرة حيث ينتج عنه حوادث مرورية خطيرة وهو ما يجعل الجهات المعنية تلجأ للحد من مخاطر تلك الممارسات بوضع قوانين وضوابط صارمة، وبجانب هذه القوانين يجب أن تختار مركز معتمد لتعديل السيارات.

مركز تعديل سيارات 

تعديل السيارات يجب أن يكون من خلال شركات مختصة، حيث يشرف على تعديل السيارات مهندسين وفنين محترفين يعلمون ما يفعلون وما يجوز تعديله في السيارة. 

وبالتالي عند اختيار مركز تعديل سيارات تأكد من انك تتعامل مع مركز موثوق، حيث أن المراكز غير الموثوقة قد تستخدم مواد غير جيدة في تعديل السيارة مما يؤدي إلى تلفها عاجلا أو آجلا.  والأخطر أنه قد يكون غير مؤهل بالشكل الكافي لتعديل السيارة مما يتسبب في العديد من المشاكل مستقبلاً والتي تؤدي إلى مخاطر على حياة الركاب.

قبل تعديل سيارات

قبل تعديل سياراتك وحتى قبل تسليمها إلى مركز موثوق يجب أن تطلع بنفسك على قوانين تعديل السيارات في الدولة التي تعيش بها. فيجب عليك التوجه لأقرب مكتب مرور في منطقتك وإبداء رغبتك في تعديل سيارتك لملء استمارة الطلب، حيث سيحول المرور طلبك إلى هيئة المواصفات والمقاييس حتى يفحصوا إذا كان التعديل سيسبب مشكلة في أداء وأمان السيارة.

ومن المقرر أن ترسل  استمارة طلب التعديل إلى مكتب المرور للحصول على الموافقة النهائية لإتاحة إجراء التعديل المنصوص عليه، حيث ستتوجه بسيارتك إلى الورشة التي حددت في استمارة الطلب أنها ستتولى تعديل سيارتك. 

تعديل السيارات في السعودية والامارات

بالنسبة للقانون السعودي، فإنه يسمح بتعديلات السيارات إذا كان التعديل متعلق ببعض الجوانب "التهبيط، تغيير الشمعات، تغيير حجم المصدات، تبديل الجنوط بأكبر او أصغر حجما، تغيير حجم الرفارف، إضافة شعارات وملصقات، وتظليل زجاج السيارة في الحدود المسموح بها.

وينص القانون الإماراتي على السماح بالتعديل في 13 جزء من السيارة والتي تتضمن المحرك وناقل الحركة ونظام العادم، ونظام الوقود، والمكابح، ومنفذ الهواء و الصواميل والبراغي والمثبتات ومواصفات البروز الخارجية للسيارة، والمقود ونظام التعليق، والإطارات والأنظمة الترفيهية، والقاعدة والهيكل وقضبان الحماية.

وبحسب نص القانون، فإنه يمكن قبول تبديل المحرك إذا كان ينتمي إلى فئة المركبات نفسها ولا يتجاوز أقصى قدرة حددها المصنع، وفي حال كانت أكبر في القدرة من المحرك الأصلي، يجب عمل ترقية لقطع غيار السيارة، مثل المكابح ونظام التعليق الأمامي والخلفي وطفاية الحريق وحزام الأمان، لضمان السلامة، ويجب تثبيته بشكل محكم، ونص القانون على شرط أساسي يتعلق بالمحرك، وهو تثبيته خارج مقصورة القيادة، وفصله بحاجز معدني مقاوم للحريق، وقادر على تحمل الصدمات ومصمم لمقاومة انتشار النيران إلى المقصورة.

تعديلات خطيرة على السيارة 

البعض يتجه فيقوم بتعديلات على قوة المحرك. حتى الآن يبدو الأمر طبيعياً. لكن هل يمكن للهيكل أن يتحمل قوة المحرك الجديدة؟ والأمر نفسه يحصل مع نظام التعليق وحتى مع الإطارات والفرامل. فمن الممكن أن تعطي عمليات التعديل نتائج عكسية إذا تمت بطريقة عشوائية. وهذه النتائج العكسية من شأنها أن تصبح خطيرة وتجعل من قيادة السيارة مهمة صعبة خاصة من حيث التماسك والفرملة.

لذا كما ذكرنا آنفا من المهم في حال قررت تعديل سيارتك، أن تقوم بذلك في مركز موثوق ومتخصص. كذلك من المهم أن تكون التعديلات تتناسب مع السيارة ومعدة خصيصاً لها. بمعنى آخر لا يجب تركيب قطع من سيارة على سيارة أخرى أذا لم تكونا من نفس النوع، خاصة بما يتعلق بنظام التعليق أو أنظمة السلامة.

افضل سيارات للتعديل

هوندا سيفيك 

هي واحدة من أشهر السيارات القابلة للتعديل، فبجانب سعرها المناسب فهي تحمل محركات قوية، وتسمح لهواة التعديل إضافة العديد من اللمسات الجمالية لجعل كل سيارة سيفيك فريدة من نوعها.

فولكس فاجن جولف GTI

أشهر سيارة ألمانية في مجال التعديل بين الشباب،أغلب التعديلات تتضمن وتحسينات الثبات وزيادة قوة المحرك، هذا بجانب شكلها وحجمها المدمج الذي يضعها في مكانة عالية بين عشاق تعديل السيارات

نيسان 240 SX

يركز عشاق التعديل على تقوية الهيكل الخلفي لتحويل السيارة حتى تصبح مناسبة للسرعات العالية خاصة أنها تأتي مع محرك دفع خلفي.

بى إم دبليو M3

السيارة غنية عن التعريف بالطبع، وتتميز السيارة بهيكل رياضي أنيق يجعل أي إضافة اخرى عليه مميزة للغاية.
بالفيديو: تعديل سيارات قديمة Restomod أو أجمل حيلة لإحياء سيارة كلاسيكية

معلومات مقال
loaing icon