بخاخات الوقود انواعها وبعض المعلومات الهامة عنها

بخاخات الوقود هي أحد الأجزاء ذات الأهمية الكبيرة داخل محرك السيارة، حيث تتمثل أهميتها في بخ أو حقن كميات معينة من الوقود داخل غرف احتراق المحركات ويكون ذلك من خلال فوهة رش، ما يساعد على توزيع الوقود بالتساوي داخل المحرك واختلاطه مع كمية الهواء المناسبة، كما تساعد بخاخات الوقود من خلال ميغناطيس كهربائي يوجد بالقرب من الفوهة في عملية فتح وغلق الصمامات للداخل والخارج بشكل متكرر ما يساعد بدوره في إرسال الوقود إلى أسطوانة المحرك، ويختلف تكريب بخاخات الوقود بالمحرك حسب نوعها، حيث يمكن تركيبها على ثلاجة المكينة، أو داخل غرفة الاحتراق، ويُمكنك التعرف معنا في هذا المقال على أنواع بخاخات الوقود وأسباب ومؤشرات تعرضها للتلف، بالإضافة إلى طريقة فصحها وتنظيفها.

أنواع بخاخات الوقود

كما ذكرنا فإن مكان تركيب بخاخات الوقود بالمحرك يختلف باختلاف نوعها، حيث أنه يوجد نوعين من بخاخات الوقود التي تأتي كالآتي:

  • الحقن الغير مباشر

بخاخات الوقود الحقن الغير مباشر

النوع الأول من بخاخات الوقود هو نوع الحقن الغير المباشر والذي يتم فيه تثبيت البخاخات في منافذ السحب لثلاجة الماكينة خلف بلف السحب، وهو يعد النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً اليوم حيث تقوم البخاخات بحقن الوقود بالتتابع من خلال فتح صمام كل حاقن في الوقت المناسب مع بلف السحب المقابل له.

  • الحقن المباشر

بخاخات الوقود الحقن المباشر

يعد هذا النوع هو الأكثر كفاءة في عملية الاحتراق، وهو الأكثر استخداماً في السيارات عالية الأداء، حيث يتم في هذا النوع من البخاخات حقن الوقود بشكل مباشر في الأسطوانة، كما أنه يساعد في توفير الوقود من خلال استخدام مزيجاً خفيفاً من الوقود والهواء في حال كان المحرك في وضع خمول، إلا أنه من عيوب هذا النوع من بخاخات الوقود هو تعرض البخاخات بشكل مستمر للحرارة والضغط العالي، ما قد يؤثر عليها ويؤدى إلى تلفها بشكل أسرع.

ولتلخيص الفرق بين النوعين، فإن بخاخات الحقن الغير مباشر تحقن الوقود بمعدل 40 إلى 60 PSI، في حين تقوم بخاخات الحقن المباشر بحقن الوقود بقوة أكبر من 1,000 PSI، وهو ما يجعل من الحقن المباشر أفضل قوة وكفاءة من الحقن الغير مباشر، إلا أن موقعه يتطلب صيانة بشكل مستمر.

طريقة عمل بخاخات الوقود

كما ذكرنا مسبقاً فإن وظيفة بخاخات الوقود الرئيسية هي ضخ الوقود داخل المحرك من أجل عملية الاحتراق، إلا أن ذلك يتم من خلال الخطوات التالية: 

  • في البداية تقوم طرمبة البنزين بالعمل لتضخ الوقود إلى داخل بخاخات السيارة.
  • تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بتحديد الكمية المناسبة من الوقود، بعد ذلك يتم إرسال إشارة إلى البخاخات لتسمح للوقود المضغوط بالانتشار داخل الأسطوانة.
  • تقوم البخاخات برش الوقود داخل أسطوانة المحرك لبدأ عملية الاحتراق الداخلي.
  • وبعد ذلك تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بالتأكد من أن البخاخات ترش الوقود في الوقت المناسب وبالكمية المناسبة بحيث يتم إنشاء خليط الهواء والوقود الصحيح.

أسباب تلف بخاخات الوقود

اسباب تلف بخاخات الوقود

نظراً لأهمية بخاخات الوقود لمحرك السيارة، فإن تعرضها للتلف أو الأعطال سيؤثر على عمل السيارة ككل، وبالرغم من يكون لها عمر افتراض يكون بما يعال مسافة 80,000 كم – 160,000 كم، إلا أنه توجد بعض العوامل التي تؤثر عليها ومن الممكن أن تُعرضها للتلف بشكل أسرع، وهي كالآتي:

  • نوع الوقود المستخدم في السيارة وعدد مرات تغيير فلتر البنزين.
  • قد تتسبب الكربونات الناتجة من عملية الاحتراق والرواسب والجزيئات الأخرى بانسداد بخاخات السيارة وقد تتسبب بتلفها تماماً.
  • أيضا قد تتسبب الرطوبة المتواجدة بالوقود والتي تنتج عن امتصاص مادة الإيثانول الرطوبة من الهواء في صدأ المكونات الداخلية كما أن جزيئات الصدأ يتم ضخها نحو البخاخات عندما يكون فلتر البنزين في حالة سيئة.
  • قد لا تهتم بعض محطات الوقود بنظافة الخزان المركزي مما يجعل الوقود يتلوث داخلها وهذا الأمر يساهم بتلف البخاخات.

مؤشرات تلف بخاخات الوقود

تعد بخاخات الوقود من الأجزاء غير الظاهرة للعين لذا من غير السهل معرفة متى تتعرض لعطل أو تلف، إلا أنه هناك بعض المؤشرات التي من شأنها الدلاله على وجود تلف في بخاخات الوقود وهي كالآتي: 

  • الخمول الخشن أو كما يُطلق عليه تفتفة السيارة وهي عملية تغير وتذبذب عدد دورات المحرك في حالة الخمول، حيث تؤثر بخاخات الوقود التالفة على توقيت المحرك وفترات الاحتراق والوظائف الأساسية الأخرى.
  • شم رائحة الوقود قد تكون دلالة على تلف بخاخات الوقود، حيث قد يتسرب الوقود في حالة تشقق الحلقات المطاطية في البخاخات، ويتم ملاحظة التسريب على خطوط الوقود أو من خلال شم رائحة الوقود، كما قد يؤدي ذلك إلى غمر أقطاب البواجي بالوقود فيتسبب ذلك باختفاء الشرارة الكهربائية.
  • إضاءة لمبة المحرك حيث تكون بخاخات الوقود التالفة سبب من أسباب إضاءة لمبة فحص المحرك.
  • انخفاض كفاءة استهلاك الوقود حيث تقوم السيارة باتسهلاك الكثير من الوقود ويكون ذلك بسبب وجود تسريب من البخاخات عند ايقاف تشغيل المحرك، أو بسبب رش البخاخات لكمية أكبر من اللازم للوقود. 
  • ضعف العزم والتسارع هو دلاله على احتمال وجود عطل في بخاخات الوقود، حيث تؤثر البخاخات التالفة على قدرة المحرك على التسارع نتيجة لزيادة الوقود في غرف الاحتراق.
  • خروج دخان اسود من عادم السيارة، حيث أنه عند تعرض بخاخات الوقود للتلف يؤدي ذلك لاحتراق الوقود بشكل غير مكتمل، ما يؤدي إلى زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون ما يسبب اللون الأسود.

فحص بخاخات الوقود

في حال ظهور أحد العلامات السابق ذكرها فإنه على الأغلب تعاني سيارتك من تلف في بخاخات الوقود، لذا فإن عليك الإسراع بفحصها وتبديل الحاقن التالف، ويُمكنك فعل ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • استخدام جهاز فحص السيارات OBD2 حيث أنه يمكنه مساعدتك تحديد الأسطوانة التي لا تعمل بشكل صحيح، وذلك من خلال كود العطل الذي سيوضحه الجهاز.
  • استخدام سماعة الميكانيكي حيث يقوم الفني المتخصص باستخدام ما يُسمي بسماعة الميكانيكي لسماع صوت الوقود المتدفق إلى غرفة الاحتراق عند فتح وغلق الصمامات، ومن خلال مقارنة الأصوات يمكنه من تحديد الحاقن التالف.
  • استخدام جهاز اختبار الكتروني والذي يمكنه المساعدة في اكتشاف حالات الانسداد أو التسريب وذلك من خلال ربطه بالبطارية والحاقن المراد اختباره.
  • تحقق من المقاومة باستخدام ملتيميتر، حيث يجب أن تكون المقاومة بين جميع البخاخات من 12 إلى 17 أوم.

تنظيف بخاخات الوقود

تنظيف بخاخات الوقود

عرفنا مسبقاً أن لبخاخات الوقود عمر افتراضي يلزم تبديلها بعد انتهائه، إلا أنه عند الحفاظ عليها وتنظيفها بشكل احترافي ومستمر قد يعمل على ذلك على عملها بكفاءة لأطول فترة، ويُمكنك ذلك من خلال الخطوات التالية:

تنصح شركات السيارات باستخدام سائل تنظيف دورة الوقود كل 10,000 كم، حيث يُوضع في خزان الوقود لتنظيفة بالإضافة لتنظيف البخاخات، إلا أن هذه الطريقة قد لا تجدي نفعاً في حالة الاتساخ الشديد، حيث سيقوم سائل التنظيف بدفع الجزيئات الكربونية نحو البخاخات ما قد يزيد من سوء المشكلة.

في هذه الحالة يحب عليك إجراء تنظيف احترافي حيث تقوم بفصل طرمبة البنزين، ومن ثم تقوم بوضع سائل تنظيف البخاخات بجهاز متخصص يوصل سائل التنظيف مباشرة إلى البخاخات أثناء تشغيل السيارة.

أما في حالة كانت البخاخات تالفة تماماً ولا تستجيب لأي مدخلات كهربائية فيجب استبدالها في هذه الحالة.

اقرأ أيضا غيار زيت السيارة ماذا يحدث لو تجاهلته

معلومات مقال
loaing icon