غيار زيت السيارة ماذا يحدث لو تجاهلته

يعتبر زيت السيارة المسئول عن سلامة الأجزاء الداخلية للمحرك، ومن أهم الأمور لضمان عمل السيارة بسلاسة وأمان، لذلك سوف نعرض لك أهم المعلومات حول غيار زيت السيارة وأفضل أنواع هذه الزيوت

أهمية غيار زيت المحرك

يتكون محرك السيارة من الكثير من الأجزاء المعدنية المتحركة، والتي تتحرك جنبًا إلى جنب مع بعضها البعض، مما يؤدي إلى ظهور قوة الاحتكاك، ومن ثم قد تسبب الحرارة بعض الأضرار لهذه الأجزاء، وهنا يأتي دور الزيت في المحرك، حيث يسمح للأجزاء الداخلية للمحرك بالتحرك بسهولة، بالإضافة إلى امتصاص الحرارة الناتجة عن الاحتكاك.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة حدوث تأخير في موعد غيار زيت لمسافة طويلة، فقد يؤثر ذلك بشكل كبير على المحرك، لأنه يؤثر على الأجزاء الداخلية، حيث يوجد وزن في حركتها نتيجة تراكم الشوائب فيها، وهذا يؤدي إلى انخفاض في كفاءة عمل الأجزاء الداخلية للمحرك، بالإضافة لذلك يجب أن نذكر أن سرعة حركة الأجزاء الداخلية للمحرك مع وجود عامل الحرارة قد يتسبب في حدوث كسور في بعض أجزاء المحرك ويتلفه تماما.

غيار زيت

مدة غيار زيت المحرك

هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر على وقت تغيير الزيت، وللإجابة على السؤال، يمكن أن تتراوح أقصى مدة لغيار زيت السيارة من 4800 كم إلى 16000 كم، في حين أن هناك اقتراحات أخرى تتعلق بالمواسم، حيث يمكن أن تكون يتغير كل 6000 كم في الشتاء، ومن 3000 إلى 5000 كم في الصيف، لكن الأفضل غيار زيت السيارة مبكراً في الحالات التالية:

  • قيادة السيارة بسرعة عالية.

  • القيادة في طقس شديد البرودة أو شديد الحرارة.

  • القيادة على طريق غير ممهد أو وعر.

  • محرك السيارة قديم ويستهلك كميات كبيرة من الزيت.

  • استخدام المركبة في حمل أوزان ثقيلة أو زائدة.

غيار زيت السيارة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على سيارتك بسلاسة وأمان، ومن المهم أن تتذكر تغيير الزيت والفلتر معًا، سوف نستعرض أهم العوامل التي تؤدي إلى تغيير مكونات الزيت.

حيث أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على وقت غيارالزيت، من أبرزها ما يلي: الظروف المناخية، طريقة قيادة السيارة، سرعة القيادة، عمر المحرك وحالته وغيرها، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن لزوجة الزيت تقل بسبب الحرارة، مما قد يؤدي إلى زيادة الاحتكاك، ومن ثم استهلاك أجزاء المحرك وتآكلها.

علاوة على ذلك، نرى امتصاص زيت السيارة والغبار والماء والغازات الناتجة عن الاحتراق، تؤدي هذه العوامل إلى تشبع الزيت بهذه المواد بعد فترة، وتزيد أيضًا من عدم قدرتها على امتصاص المزيد منها، لذا فهذه المواد تلتصق بالآلة وتشكل الصدأ وكل هذه العوامل وغيرها تؤثر على المحرك وبالتالي على عمره وبالطبع تؤثر على أداء السيارة.

غيار زيت

أفضل أنواع زيوت السيارات بالسعودية

يوجد العديد من الماركات لزيوت السيارات المختلفة والتي تختلف في لزوجتها ونسبة الشوائب الموجودة في الزيت، وعلى الرغم من تنوع هذه الماركات إلا أنها ليست كلها مناسبة لأي سيارة، حيث أن لكل سيارة نوع معين من الزيت بمواصفات معينة.

على سبيل المثال، قد يحتاج محرك السيارة إلى زيت بمواصفات متوسطة، بينما يحتاج محرك آخر إلى زيت بمواصفات عالية، وعند استخدام نوع متوسط الكفاءة في سيارة تحتاج إلى زيت بكفاءة أكبر فقد يتأثر محركها سلبًا،  مما ينتج عنه في بعض الأعطال غير المرغوب فيها:

  • زيت Valvoline Motor  هو من أقدم الزيوت الموجودة في السوق السعودي، ويقدم دائمًا مستوى ثابتًا ومميزًا.

  • زيت Total Motor  هو من أفضل أنواع الزيوت وأكثرها انتشاراً في العالم وخاصة في أوروبا وهذا النجاح يعود بالطبع إلى جودته.

  • زيت Pennzoil Motor هو من ألمع الزيوت الموجودة في السوق، وهو أيضًا الشريك الرسمي لمحركات فيراري، مما يدل على جودته.

  • زيت Mobil 1 Motor، نظرًا لجودته المستخدمة على نطاق واسع في السباقات، فهو الزيت الرسمي لسيارات ماكلارين و ناسكار وهوندا في سباقات F1.

تختلف أنواع زيوت السيارات لتتماشى مع التنوع الكبير لمحركات السيارات ذات القوى المختلفة، لذا قبل تغيير زيت سيارتك يجب أن تعرف أفضل أنواع الزيوت المتوافقة مع المحرك، والقيام بفحص دوري لمستوى الزيت لتجنب الأعطال المحتملة في المحرك.

اقرأ أيضاً:زيت كاسترول دليلك لاختيار الأنسب لمحرك سيارتك

معلومات مقال
loaing icon