طرمبة البنزين تعرف على أنواعها وطرق الحفاظ عليها

 

تعد طرمبة البنزين مثل المضخة التي تعمل على نقل الوقود من الخزان إلى المحرك بسلاسة، ويتأثر أداء المحرك بشكل رئيسي عند تلف طرمبة البنزين، فقد يلاحظ السائق ضعف أداء السيارة على الطرقات أو عدم القدرة على تشغيلها، لذلك سوف نتحدث خلال هذا المقال عن طرمبة البنزين، بالإضافة إلى أسباب وأعراض تلفها والعديد من المعلومات الأخرى التي سوف تفيدك.

أعراض تلف طرمبة البنزين

توجد العديد من الأعراض التي تشير إلى وجود تلف في طرمبة البنزين، فإذا لاحظت أي من هذه الأعراض يجب أن تقوم بتغيير طرمبة البنزين واستبدالها بواحدة جديدة. ومن أبرز علامات ومؤشرات تلف طرمبة البنزين:

  • صدور ضوضاء من ناحية خزان الوقود

يعد صوت الضجيج العالي الناتج عن طرمبة البنزين عند تشغيل السيارة أو قيادتها، وتزايد الضجيج بشكل ملحوظ أثناء الإسراع بالسيارة دليل على تلفها أو بسبب أن الوقود غير كافي.

  • انخفاض قوة وعزم المحرك لعدم حصوله على كمية بنزين كافية

قد تلاحظ ذلك عند صعود المنحدرات على الطريق أثناء القيادة، أو وجود حمولة زائدة من الركاب، أو وجود مقطورة خلفية فيكون هناك صعوبة، وهذا يحدث نتيجة فشل طرمبة البنزين في نقل الوقود أو البنزين إلى محرك السيارة، مما يؤدي إلى انخفاض القوة والعزم بالسيارة عن التعرض إلى الضغط الزائد. 

  • ارتفاع حرارة المحرك بشكل مستمر، لعدم تلقيه كمية وقود كافية

يحدث البطء في السيارة بشكل متكرر عند زيادة درجة حرارة المحرك الموضحة على مقياس حرارة السيارة، مما يدل على وجود مشكلة في طرمبة البنزين والتي قد تتطلب استبدالها.

طرمبة البنزين

  • مواجهة صعوبة في تشغيل المحرك

قد يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في تشغيل السيارة، والذي قد يرجع إلى تلف طرمبة البنزين، والتي تحدث بسبب وجود خلل في قوة الدفع بها، مما يؤثر على تشغيل المحرك بشكل سليم. وقد تؤدي المحاولات المستمرة في تشغيل المحرك إلى استنزاف البطارية.

سوف تلاحظ استهلاك كمية وقود أكبر من المعتاد عند تلف طرمبة البنزين، حيث ترسل كميات غير صحيحة من البنزين. 

طرق الحفاظ على طرمبة البنزين

هناك عدة أمور يجب عليك مراعاتها لتستطيع الحفاظ على طرمبة البنزين، حيث يجب عليك فك رشاشات البنزين وفحصها للتأكد من دخول البنزين داخل التانك، كما وعليك تنظيف خزان الوقود باستمرار. ويجب أن تقوم بتزويد السيارة بالبنزين قبل انتهائه منعًا لارتفاع درجة حرارة الطرمبة، والحفاظ على تبريد المحرك. ومن المهم أن تتأكد من عدم ركود الشوائب والرواسب في التانك قبل وضع الوقود للسيارة، والحرص على تغيير فلتر الوقود حتى يتم فلترة الشوائب عن طرمبة البنزين، مما يزيد من كفاءة المحرك والطرمبة.

طرمبة البنزين

طرق فحص طرمبة البنزين من قبل المتخصصين

تختلف طرق فحص طرمبة البنزين بحسب السيارة، حيث إن طريقة فحص طرمبة البنزين في السيارات الجديدة تختلف عن فحصها في السيارات القديمة، فيقوم المختص بفحص طرمبة البنزين في السيارات الحديثة من خلال جهاز الكمبيوتر، بينما في السيارات الأقدم يتم توصيل ساعة ضغط قياس ميكانيكية قبل البخاخات وتشغيل السيارة، ويجب أن يبقى مؤشر قراءة الضغط كما هو ثابت على عند الرقم المذكور في كتيب صيانة السيارة ولا يهبط نهائيًا، وفي حالة هبوطه سواء فورًا أو بعد مرور وقت فذلك يشير إلى وجود خلل في طرمبة البنزين.

كم سعر طرمبة البنزين

تختلف أسعار طرمبة البنزين بحسب نوع الطرمبة والموديل الذي تستخدمه، وهناك أنواع من طرمبة البنزين يتراوح سعرها من 100 إلى 300 ريال، وأنواع أخرى يتراوح سعرها من 160 ريال إلى 600 ريال.

أنواع طرمبة البنزين

توجد العديد من أنواع طرمبة البنزين، والتي يكون لكلٍ منها وظيفة محددة، لذلك سوف نستعرض معًا أنواع طرمبة البنزين.

طرمبة بنزين ميكانيكية

وهي التي تستخدم الإزاحة الإيجابية مع المكبس، حيث تقوم المضخة بسحب الوقود بشكل دوري، وتحبسه ثم تحرك هذا الوقود نحو الكربوهيدرات والمحرك، وتكرر هذه العملية.

طرمبة البنزين

طرمبة بنزين كهربائية

وهي التي يتم استخدامها في المركبات الحديثة، لأن حقن الوقود الإلكتروني بها يتطلب ضغطًا أعلى، وهو ما يتم تحقيقه بشكل جزئي من قبل طرمبة البنزين الكهربائية. ومن أمثلة طرمبة البنزين الكهربائية:

طرمبة بنزين داخل الخزان: حيث إن غالبية المركبات الجديدة تستخدم طرمبة بنزين الموجودة داخل خزان الوقود.

طرمبة بنزين مضمنة: وهي التي توجد بين خزان الوقود والمحرك، ويتم تثبيتها داخل مسار نظام الوقود، وغالبًا ما يتم تركيبها أسفل السيارة أو في حجرة المحرك، وتكون هذه الطرمبة أسهل بكثير في الاستبدال من الطرمبة داخل الخزان.

اقرأ أيضًا: طرمبة بنزين في السيارات واهم انواعها واعراض اعطالها وتلفها 2022

معلومات مقال
loaing icon