جهاز فحص السيارات مع اهم المعلومات والتفاصيل الخاصة به

سواء كنت ميكانيكيًا محترفًا، أو شخصًا يستمتع بالعمل على سياراته الخاصة، أو مجرد شخص يريد تجنب رسوم فحص السيارة الباهظة في الوكيل المحلي، فإن جهاز فحص السيارات أو كمبيوتر السيارة هو أحد أفضل الاستثمارات التي يمكنك القيام بها.

ما هو جهاز فحص السيارات

جهاز فحص السيارات أو كما يسمى الماسح الضوئي OBD II، هو أداة تشخيصية للسيارة، يقرأ الماسح الضوئي OBD-II نظام الكمبيوتر الخاص بسيارتك والذي يتضمن جميع المكونات الرئيسية، على سبيل المثال، ناقل الحركة، المحرك، إلخ ، يمكن القول إنها أداة تشخيص قياسية للسيارات للوصول إلى كمبيوتر السيارة وجمع المعلومات حول عمل الأجزاء الداخلية.

الأجزاء التي يتم اختبارها بـ جهاز فحص السيارات

جهاز فحص السيارات
جهاز فحص السيارات يمكنه تشخيص أجزاء مختلفة من سيارتك، وعلى وجه التحديد، يتحقق الجهاز مما يلي:

  • مشاكل في محرك سيارتك أو مكوناتها الفردية.

  • مشاكل في علبة التروس واستجابة مركبتك.

  • مشاكل استجابة الفرامل.

  • أعطال محتملة في نظام عادم مركبتك

  • علامات التآكل أو التمزق أو الانكسار مع المكونات الرئيسية، مثل محاقن الوقود، وملفات الإشعال، والخانق.

على الرغم من أن هذه النتائج يمكنها مساعدة أصحاب السيارات في تقييم حالة سياراتهم، ضع في اعتبارك أن اختبارات تشخيص السيارة ليست دقيقة تمامًا، حيث لا يمكنهم إخبار فني أو مختبِر بدقة عن المشكلة في كثير من الحالات.

افضل نوع جهاز فحص السيارات

هناك العديد من العلامات التجارية الرائدة في تصنيع أفضل جهاز فحص السيارات، بما في ذلك العلامة التجارية الصينية Autel ذات المستوى العالي، وعلامة لانش الصينية المنشأ ذات المستوى العالي، والعلامة التجارية الكورية G-Scan ذات المستوى العالي، والعلامة التجارية F-Car من أصل صيني بمستوى جيد جدًا، وعلامة فوكسويل الصينية بمستوى جيد جدًا، والتي تقدم بعضًا من أفضل أجهزة فحص السيارات في العالم.

من ضمن هذه العلامات التجارية سناب أون أمريكي المنشأ بمستوى عالمي، قوي جدًا ولكنه مكلف، وأوتو لوجيك أوروبي المنشأ بمستوى عالمي، وأوتولاند تايواني المنشأ بمستوى عالمي، وعلامة ماك الأمريكية المنشأ ذات المستوى العالمي وباهظة السعر، بوش أوربي-أمريكي المنشأ بمستوى عالمي.

جهاز فحص السيارات

جهاز فحص كمبيوتر السيارة

يأتي جهاز فحص السيارات بأسلاك ومقابس مناسبة لجميع السيارات، نظراً لأنها كانت تأتي مع مقابس مختلفة للاتصال بكمبيوتر السيارة، بالإضافة إلى أحدث منفذ يتم استخدامه بشكل مشترك من قبل جميع السيارات اليوم لتسهيل التشخيص من قبل مختلف الفنيين ومحبي تصليح السيارات وفحصها.

يأخذ جهاز فحص السيارات أشكالاً عديدة، وتتضمن برامجه برمجة الكثير من المعلومات المتعلقة بسيارات الشركات، وبعد ذلك يقوم ببساطة بالتحدث مع كمبيوتر السيارة لمعرفة أبرز العيوب المحتملة، والتي تمكن الفني من تقليل الوقت اللازم لمعرفة سبب المشكلة.

ويمنح جهاز فحص السيارة المستخدم أكواد مختلفة تشير إلى الأعطال المتعلقة بقطع أو أجزاء معينة، وبالتالي يمكن للمتخصصين أو الهواة البدء في فحص تلك الأجزاء بسهولة لمعرفة ما إذا كان من الممكن إصلاح المشكلة، أو يجب إصلاح أحد الأجزاء أو استبدالها بأخرى جديدة لأنها تالفة لا يمكن إصلاحها.

سعر جهاز فحص السيارات بالكمبيوتر

أجهزة فحص السيارات للعلامات التجارية المذكورة أعلاه تدعم بشكل كامل التواصل مع الهواتف الذكية، حيث توجد أجهزة فحص تأتي على شكل قطع رخيصة ومنخفضة الثمن وبأسعار لا تتجاوز 50 دولارًا، والتي يمكنك تثبيتها في منفذ كمبيوتر السيارة، ثم توصيله عبر البلوتوث إلى هاتفك المحمول وفتح تطبيق خاص لفحص السيارات وتشخيص السيارات للحصول على الكثير من المعلومات المهمة.

يتم تحديد سعر جهاز فحص السيارة بالكمبيوتر حسب العلامة التجارية للجهاز وتاريخ الشركة في تصنيع الأجهزة والخبرة المتراكمة لديها، بالإضافة إلى تحديثات برمجيات الاختبار التي توفرها الشركة لأجهزتها، حيث يمنح الجهاز قدرة أكبر على تفسير المعلومات، بما في ذلك الأكواد.

نظرًا لأن جميع السيارات الحديثة أصبحت تعتمد بشكل أساسي على جهاز كمبيوتر يدير ويشغل العديد من العمليات داخل السيارات، فقد أصبح من الضروري والإلزامي لأي فني أو حتى هاوي لإصلاح السيارات أن يكون لديه ماسح ضوئي للسيارة قادر على الاتصال بكمبيوتر السيارة من أجل الحصول على تقرير تشخيصي للأعطال المختلفة في السيارة، وما قد يكون أحياناً عطل في كمبيوتر السيارات نفسه لأسباب مختلفة.

اقرأ أيضًَا:تعرف على فئات الجيل الثامن من فولكس واجن جولف بينها أسطورة الطرقات

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon