مونديال 1974: قصة الباصات الملونة التي كان يتنقل فيها اللاعبون

بعد أن انطلقت أول نسخة من بطولة كأس العالم 2022 في قطر في 20 نوفمبر من العام 2022، كان من الطبيعي أن تعود الكثير من الأحداث التي تخص هذه البطولة إلى أذهاننا والتي تعود إلى فترة بعيدة من الزمن، بينها حين استغلت مرسيدس-بنز هذا الحدث الكبير كفرصة لتسليط الضوء على إحدى حافلاتها الخاصة من بطولة كأس العالم 1974 في ألمانيا.

باصات مميزة

كأس العالم

في تلك النسخة من بطولة العالم، شارك 16 منتخبًا فقط في هذا الحدث بدلاً من 32 منتخبًا اليوم، كما وقامت مرسيدس بتقديم الحافلات لنقل الفرق ورسمت كل منها باللون الأصفر النابض بالحياة ولون علم الدولة المعنية. إضافة إلى المظهر الخارجي اللامع والمتميز، ظهرت على هذه الباصات متممات تتعلق بالبطولة لعام 1974 وتحديداً على النافذة الخلفية.

المقصورة الداخلية لهذه الحافلات

كأس العالم

في داخل هذه الباصات، قامت مرسيدس بنز بتزويد الحافلات بوسائل راحة لإبقاء اللاعبين مرتاحين أثناء التنقل إلى الملاعب، وقد لا يكون بعضها مناسبًا للاعبين في يومنا هذا إذا كان على سبيل المثال لكل مقعد منفضة سجائر فردية. هذا وتضمنت وسائل الراحة أيضاً في المقصورة راديو Blaupunkt مع مزوع كاسيت، في ما حافظت أجهزة تكييف الهواء على راحة أعضاء فرق المنتخبات.

نظام ألوان التنجيد الخاص بالحافلات هذه عبارة عن مزيج من القماش الأحمر والبرتقالي، كما ويوجد غطاء أبيض فوق كل مسند رأس.

ماذا حدث للباصات بعد انتهاء البطولة؟

كأس العالم

فاز منتخب ألمانيا الغربية بكأس العالم 1974 بتخطيه المنتخب الهولاندي بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية. ربما ساعدت الحافلة المريحة اللاعبين الألمان على البقاء مسترخين قبل المباراة حتى يتمكنوا من تحقيق النصر الكبير. وبعد انتهاء أحداث البطولة، فقدت المركبات تصميمها الخارجي الخاص وعادت إلى الخدمة العادية على الطرقات.

قدمت مرسيدس الحافلة O 302 في أوائل عام 1965 وبنت أكثر من 32000 وحدة خلال فترة الإنتاج. كما وكان يمكن للعملاء طلب مجموعة متنوعة من محركات الديزل ذات السحب الطبيعي والمؤلفة من أربع وست أسطوانات بقدرة إنتاجية تتراوح من 125 حصانًا إلى 236 حصانًا، في ما أصبح نظام التعليق الهوائي قياسيًا في عام 1971 بعد أن كان خيارًا سابقًا.

اقرأ أيضاً: نيمار وحياته الخاصة: سيارات سرية بينها واحدة نادرة وهيليكوبتر للتنقل

سفر أخبار السيارات كاس العالم قطر
loaing icon