بالفيديو: كل ما تريد ان تعرفه عن نظام التعليق واهميته الهائلة للسيارة

في فيديو سوالف سيارات، شرح مبسط وسهل للغاية فيه كل ما تريد ان تعرفه عن نظام التعليق وكل أدواته من النوابض وممتصات الصدمات وغيرها. نظام التعليق تطور كثيرا عبر السنوات وتحول في بعض السيارات الى غرف هواء يشرح الفيديو ماذا تعني، والى نظام هوائي متكيف. كل التفاصيل في الفيديو.

 ما هو نظام التعليق

نظام التعليق

نظام التعليق هو، ببساطة، النظام الذي يصل إطارات السيارة بهيكلها، وهو مؤلف من مجموعة من القطع الميكانيكية التي تشمل ممتصات الصدمات والنوابض والعجلات والمقصات العلوية والسفلية والباغاتات وغيرها. ويعمل نظام التعليق على تقديم تجربة مريحة للسائق والركاب، فمن دونه، لكنا شعرنا بارتجاجات تجعل من الرحلة أمراً شاقاً وليس ممتعاً أبداً.

 أنواع النوابض في السيارة

نظام التعليق

تختلف النوابض في طولها وسماكتها بين سيارة وأخرى. لكن في الإجمال تقوم جميعها بالعمل نفسه وهو إمتصاص كل ما تصادفه سيارتك على الطريق. والنوابض تأتي بنوعين رئيسيين هما العادي كما الذي نراه على سيارات السيدان، والرياضية التي تأتي طبعاً على السيارات الرياضية، وهي تكون أقصر لتقليل خلوص السيارة، وأقسى لتحقيق المزيد من الثبات وتقليل التأرجح.

نظام التعليق المتكيف: ما هو؟

نظام التعليق

يعتمد نظام التعليق المتكيف على مستشعرات أو رادار يقوم بمسح الطريق أمام السيارة ليكتشف ما اذا هناك حفر اومطبات قد تؤدي الى اهتزاز المقصورة. وفي حال اكتشافه لأي حفرة تقترب، يقوم النظام باحتساب أفضل طريقة ممكنة للسيارة بأن تمر فوقها من دون أن تحدث ارتجاجات، ويعدل نفسه بسلاسة تامة ومن دون أن يشعر ركاب السيارة بأي شيء.

التعليق الهوائي وغرف الهواء

نظام التعليق

يستخدم نظام التعليق الهوائي عادة لتوفير تجربة قيادة سلسة ومريحة، لكنه يقوم أيضاً بتعديل ارتفاع الركوب لقيادة أفضل على الطرق الوعرة، وستجده في السيارات الفاخرة أو المخصصة للطرق الوعرة.

اقرأ أيضًا: تعرف على ابرز اعطال نظام التعليق في السيارة

loaing icon