مازيراتي جيبلي الهجينة تمهد الطريق الى المستقبل

سأبدأ من شعار مازيراتي ولا ليس تعريف شعار مازيراتي وتاريخه، بل ما يمثله اليوم والبداية من جلسة مع الأصدقاء في احدى كافيهات دبي نناقش كالعادة أمور عالم السيارات وإذ بي اخرج من جيبي مفتاح سيارة مازيراتي واضعه على الطاولة من غير قصد. نظر الأصدقاء الي مندهشيت: ان تقود مازيراتي؟ فقلت نعم مازيراتي جيبلي الهجينة وأخذت اتكلم عنها وسنتطرق الى ذلك بعد قليل ولكن الدهشة على وجه الناس عندما يروا شعار مازيراتي لا يقدر بثمن بغض النظر عن السيارة وموديلها واي تفصيل اخر، فمثلا قلت لهم بأن السيارة 2022 ولكن لا تغيير عليها منذ فيس ليفت: الجواب كان لا فرق فهذه مازيراتي/ وقلت لهم بأن هذه السيارة من اربع أسطوانات توقفوا قليلا ولكن قالوا لا فرق هذه مازيراتي. نعم، لهذه الدرجة انت متميز ان كنت تقود مازيراتي.

مازيراتي جيبلي الهجينة 2022 وأكثر ما يلفت انتباهي من الخارج

مازيراتي جيبلي 2022 من الخارج

لن ادخل في تفاصيل التصميم لأن السيارة لا جديد عليها منذ فيس ليفت من سنتين وباعتقادي بأنها من الخارج ليست بحاجة الى أي تغيير بل تمثل الاناقة الإيطالية بامتياز، تصميم انيق خالٍ من التعقيد ولون السيارة الكحلي المتغير يناسب بقوة تصميم السيارة الانيق. ففي كل مرة اراها اشعر بأنني برفقة أجمل سيدة ترتدي اجمل فستان لسهرة مليئة بالشياكة والاناقة، ولعل اكثر ما يعزز هذا الشعور هو الشبك الامامي يشبه العقد الثمين على عنق المرأة ويتوسطه شعار مازيراتي كجوهرة العقد.

من الجنب، مازيراتي جيبلي لا تحمل أي تعقيدات بل خطوط سلسة مع جنط 20 انش رائع وحتى ان النوافذ من غير اطار. والأهم بأن الباب يغلق تلقائيا (soft close)، المزيد عن مميزات مازيراتي بعد قليل، الخلف مختلف قليلا عن المقدمة والجنب برأيي اذ أرى خلفية انيقة ولكن اربع مخارج للعوادم أعطوا السيارة طابعا رياضيا يعزز وجود سبب وجود شعار مازيراتي على سيارة سيدان.

وعلى فكرة، سيارات السيدان لا تزال في رأيي تمثل الفخامة خاصة السيدان الفخمة، لديها طابع خاص فكيف ان كانت مازيراتي، وبالعودة الى العوادم، لطالما تميزت مازيراتي بصوتها الرائع حتى ان الشركة تملك مهندسي صوت وظيفتهم إعطاء سيارات مازيراتي هذه الأصوات الجميلة، ولكن محرك السيارة أربع أسطوانات فهل ما زال هذا الصوت موجودا؟

قبل دخول السيارة وتجربتها اريد اضافة بأن السيارة يمكن تمييزها بأنها هجينة عن طريق اللون الأزرق في الخارج، على ثلاث فتحات الرفارف وعلى شعار مازيراتي في الجانب الخلفي وأيضا على الفرامل.

مازيراتي جيبلي من الداخل

مقاعد مازيراتي جيبلي 2022

لا تغيير يذكر من الداخل فالعديد من المكونات التصميم لا تزال موجودة حتى من الجيل الأول 2013 ولكن كما قال الأصدقاء في جلسة القهوة، كل ذلك غير مهم: انها مازيراتي.

لنبقي مشاعرنا على حدة، مجرد ان تفتح باب مازيراتي تنتقل الى إيطاليا فالجلود والتطريزات هي الحرفية الإيطالية بامتياز، شعار مازيراتي في كل مكان على المقود وعلى مقبض القير وعلى المقعد وحتى ان العدادات التي لا تزال تقليدية كل منهما يحمل شعار مازيراتي وأضف الى ذلك ساعة مازيراتي في وسط الكونسول الامامي.

مازيراتي جيبلي 2022 قير

هذا الطابع لم يفقد مازيراتي عنصر التطور والعملانية أيضا، فتم تطوير نظام الترفيه والمعلومات وأيضا عملية وجود ابل كاربلاي واندرويد اتو وشحن لاسلكي وشحن عن طريق اليو اس بي واليو اس بي سي ساهم بتطوير التجربة التكنولوجيا للسيارة.

ولكن لمسة مازيراتي دائما موجودة للتميز مع جارور يخرج من الكونسول الامامي لتضع فيه موبايلك ثم تخفيه لكي لا يشوه التحفة الفنية الإيطالية. وبرأيي أيضا التحفة الفنية ليست فقط الكونسول الامامي والوسطي مع البيانو بلاك بل أيضا مع المقود ومقابض تغيير السرعة الضخمة من الألومنيوم خلف المقود لمظهر رياضي، واخفاء ازرار التحكم بالنظام الصوتي خلف المقود وهو ليس بجديد على مازيراتي حافظ على جمالية المقود.

وطبعا اضف الى ذلك الالكانتارا والمواد الرائعة داخل السيارة ولمزيد من العملانية، فغير حاملات الاكواب في الكونسول الوسطي تستطيع تحويل مكان التخزين في الوسط الى مكان مبرد مجهز أيضا بحملات اكواب لتحتسي اللاتيه المبرد متى شئت.

ولكن هل مازيراتي بحاجة الى تطوير أنظمتها وحتى داخلية السيارة؟ الجواب ينتظر قليلا فهذه السيارة تمهد الى المستقبل القريب للصانع الإيطالي مع التحول الكهربائي خاصة بأنها تحمل اول محرك هجين من مازيراتي.

محرك هجين من أربع أسطوانات

مازيراتي جيبلي 2022 المقدمة

قد تستغرب وجود محرك رباعي الأسطوانات في سيارة مازيراتي ولكن مازيراتي قررت بالنسخة الهجينة في جيبلي ان تغير قواعد اللعبة وتنتج سيارة في مكان ما تعتبر اقتصادية ان كان من حيث استهلاك الوقود او الصيانة او حتى السعر الإجمالي ولمحبي السرعة هناك دائما نسخة التروفيو.

في البداية قلنا ان هذه السيارة هي اول سيارة تحمل النظام الهجين وذلك تحضيرا للتحول الكهربائي الذي بدأ عند مازيراتي وبالتالي مجهزة بمحرك تيربو اربع أسطوانات سعة 2.0 لتر مع نظام هجين بسيط يعمل على توفير طاقة للامور الكهربائية كالتكييف وغيره.

بالتالي، يساهم النظام في تقليل الانبعاثات ولكن هذه مازيراتي بالتالي نظام 48 فولت يلعب دورا أيضا فيما يسمى أي بوست (eBoost) أي يتدخل مع المحرك في وقت الحاجة لتنتج السيارة قوة 330 حصان و 450 نيوتن متر من عزم الدوران وخلال تجربتنا استطيع ان اجزم امرين: السيارة مريحة جدا في القيادة والتسارع مقبول يعطيك شعورا رياضيا في خلال عملية القيادة وبالرغم من ان الصوت غير جهوري انما متواجد خاصة خلال عملية التسارع.

إقرأ أيضا: مازيراتي تكشف عن جريكالي 2022 الجديدة مع نسخة كهربائية بالكامل

مازيراتي تجارب القيادة Maserati أخبار السيارات
loaing icon