واحدة منها بـ22 مليون دولار: مزاد على فيراري وبورشه سالي واستون شون كونري

إن لم تكن تعرف ما هو أسبوع مونتيري، فلا بد لك من أن تعرف ما هو، لذا دعني أخبرك عنه بشكل مختصر. يتعلق عالم السيارات بشكل كبير بسوق السيارات الأميركي، لذا يقام حدث أسبوع مونتيري في مونتيري، كاليفورنيا. وهو أسبوع في أغسطس تُعقد فيه سلسلة من الأحداث المتعلقة بالسيارات، مثل الكشف عن سيارات خارقة جديدة، ومزادات السيارات، وعرض سيارات كلاسيكية تاريخية… وبالحديث عن المزادات العلنية، أحمل لك قصصاً رائعة هذه المرة عن سيارات تاريخية بيعت في المزاد خلال أسبوع مونتيري بأسعار خيالية.

لا تتعلق قيمتها فقط بأسعارها، إنما بقيمتها التاريخية أيضاً. فالسيارات التي سأخبرك عنها فيما يلي هي سيارات كُتب بقصصها التاريخية. فإذا كنت تحب جيمس بوند، لا بد من أنك تعرف سيارته الشهيرة أستون مارتن دي بي 5 الشهيرة، وإذا كنت تحب السباقات، فيجب أن تعرف الأيقونة فيراري 410 سبورت سبايدر، وإذا شاهدت في طفولتك أفلام كرتون السيارات، مستحيل ألا تتذكر شخصية سالي وبورشه التي أنتجت مؤخرا مستوحاة منها. لذا تابع معي لتعرف الأرقام الخيالية التي بيعت بها هذه السيارات التي وضعت بصمتها في التاريخ.

بورشه 911 سالي

بورشه 911 سالي

ما أحبه في مزادات السيارات هو عندما يتم التبرع بالمبالغ الطائلة التي يتم فيها شراء السيارات إلى الجمعيات الخيرية. وقد حققت بورشه 911 سالي رقماً قياسياً لدى المصنع الألماني المحبوب، وأصبحت أغلى سيارة بورش يتم بيعها في مزاد.

وقبل أن أخبرك بكم بيعت سالي، سأخبرك عنها قليلاً في حال لم تعرف من تكون هذه السيارة الجميلة. سالي هي بورشه 911 فريدة من نوعها لم ولن يتم صنع سيارة مثلها. وقد ظهرت في فيلم الكرتون "سيارات" باسم سالي، التي أحببناها كثيراً في صغرنا. واليوم، تم بيع سالي في دار سوزبي للمزادات في خلال أسبوع مونتيري بقيمة 3.6 مليون دولار، لتصبح أغلى سيارة بورش يتم بيعها في مزاد. ولم يتم الكشف عن هوية المشتري، إذ زايد عليها عبر الهاتف. وسيتم تحويل الأرباح إلى مؤسستي Girls Inc. والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) في الولايات المتحدة.

سيارة شون كونري أستون مارتن دي بي 5

استون مارتن دي بي 5 جيمس بوند

لم تكن هذه السيارة أول سيارة يمتلكها جيمس بوند، ولكنها بالتأكيد الأكثر شهرة وتميزاً. فقد ظهرت في 8 أفلام من سلسلة أفلام جيمس بوند. فقد امتلكها جيمس بوند الأصلي، الممثل شون كونري، حتى وفاته في عام 2020.

وتم بيع سيارته أستون مارتن دي بي 5 في مزاد بمبلغ هائل قدره 2425000 دولار خلال أسبوع مونتيري للسيارات. وقد عرضت شركة Connery's Estate التابعة للسيد الراحل شون كونري هذه السيارة للبيع في المزاد ووجهت جزءاً كبيراً من عائدات هذا المزاد إلى صنودق كونري الخيري. وكجزء من عرض البيع، يستمتع المشتري برحلة قيادة مع بطل فورمولا 1 السير جاكي ستيوارت، الذي كان صديقاً مقرباً من السيد الرحال شون كونري. ولم يتم بيع السيارة مع جميع الأسلحة التي كانت تتضمنها في الأفلام، إنما تكمن قيمتها في كونها مشهورة في أفلام جيمس بوند، وكونها تم امتلاكها سابقاً من قبل الممثل الراحل الشهير لدور جيمس بوند. 

فيراري 410 سبايدر سكاليتي 1955

فيراري 410 سبايدر

كانت هذه السيارة أغلى سيارة تم بيعها هذه السنة في مزادات السيارات، إذ تم بيعها بقيمة 22 مليون دولار. وقد تتعجب لم قد تباع سيارة بهذا القدر الهائل من المال. ولكن هذه السيارة تمتلك قيمة كبيرة تفوق مجرد قيمتها بالمال. فهي سيارة مميزة جداً، إذ فاز كارول شيلبي الأسطوري بالعديد من السباقات في هذه السيارة أكثر من أي سيارة أخرى في مسيرته المهنية في القيادة.

فقد حقق من خلالها 8 انتصارات، و10 منصات تتويج. وللتقرب أكثر من كارول شيلبي، يتضمن المزاد الكأس من أول فوز له بسيارة فيراري 410 سبايدر سكاليتي 1966 في عام 1956 وانتصاره الأخير غي عام 1958.

وتحتوي السيارة على لوحة ترخيص ناسو الأصلية للسباق لعام 1957. وقد صنعت فيراري هذه السيارة لتكون إحدى السيارتين الفريدتين المخصصتين للمنافسة في عام 1955 في Carrera Panamericana. وقام Sergio Scaglietti بتصميم هيكلها. وجاءت هذه السيارة بمحرك 12 اسطوانة سعة 4.9 لتر، ولكل اسطوانة بوجيهتان.

وكان هذا المحرك أقوى محرك بنته فيراري في ذلك الوقت، وأنتج قوة 400 حصان. ولكن منظموا Carrera Panamericana ألغوا السباق في ذلك الوقت بسبب حادثة مميتة أودت بحياة 83 متفرجاً. ولكن السيارة ظهرت في سباقات أخرى مهمة جداً.  وبين عامي 1956 و1958، تنافست هذه السيارة في ما يقرب من 40 سباقًا، حققت من بينها 11 انتصاراً. 

اقرأ أيضاً: 10 ملايين دولار: سيارات كلاسيكية إلى المزاد بعضها لم تسمع به أيضا

استون مارتن فيراري بورشه سيارات كلاسيكية Aston Martin Porsche Ferrari أخبار السيارات مزادات
loaing icon