ما لا تعرفه عن استون مارتن دي بي 5: سيارة مسلحة ونجمة أفلام السينما

قد تكون أستون مارتن DB5 أيقونة في عالم السينما، لكن روعتها تفوق بكثير عظمة سيارة جيمس بوند، لذلك كان من الطبيعي أن يُطلق على السيارة في يومٍ من الأيام لقب "السيارة الأكثر شهرة في العالم"، من هنا إليك بعض الأمور التي ربما لم تكن تعرفها عن سيارة أستون مارتن DB5 الأيقونية.

أستون مارتن DB5 هي سيارة DB4 حديثة

استون مارتن دي بي 5

حددت DB4 التي تم تصنيعها من 1958 حتى 1963 الإطار الروحي والجمالي لسيارة DB5، وقد حافظت السيارة البريطانية الكلاسيكية الجميلة على الاسم بطريقة أكثر من رائعة، وقد تم إنتاجها من العام 1963 إلى العام 1965 قبل أن يتم استبدالها بسيارة أستون مارتن DB6.

ظهرت أستون مارتن DB5 بمحرك جديد

استون مارتن دي بي 5

تمتعت السيارة بمحرك سداسي مضمّن محدث، مصنوع من الألمنيوم وتم توسيعه من 3.7 لتر إلى 4.0 لتر. تحسنت التصنيفات أيضًا مع الوقت وقد تمتعت سيارة DB5  بقدرة 282 حصانًا و390 نيوتن ميتر من عزم الدوران، كما وجاء المحرك أيضًا مع ناقل حركة يدوي جديد من خمس سرعات أو مع ناقل حركة أوتوماتيكي Borg-Warner بثلاث سرعات.

حزمة طاقة فانتاج جديدة

استون مارتن دي بي 5

بمجرد أن لمع جنون DB5، ظهرت حزمة طاقة فانتاج عالية الأداء مع قوة وصلت إلى 325 حصانًا، ولم تتوفر السيارة التي حملت اسم DB5 فانتاج إلا بنسخة كوبيه.

حققت DB5 العادية تسارعًا من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 8.0 ثوانٍ، بسرعات قصوى بلغت 233 كلم/ الساعة، لكن نسخة فانتاج كانت أسرع، حيث وصل تسارعها من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 6.5 ثوانٍ، وهو أمر مثير للإعجاب في ذلك الوقت.

جمس بوند حوّل أستون مارتن DB5 إلى أسطورة

استون مارتن دي بي 5

نظرًا لأن استون مارتن DB5 هي التي تحطمت على الشاشة في فيلم Goldfinger لشون كونري، إضافة إلى أنها أصبحت عنصرًا أساسيًا في الكثير من أفلام بوند، فقد تم تسجيلها في التاريخ على أنها أفضل اختيار لبوند.

"استعارة" أول أستون مارتن DB5

استون مارتن دي بي 5

لم يتمكن منتجو فيلم Goldfinger من شراء سيارة DB5، لذلك ذهبوا إلى أستون مارتن وطلبوا استعارة واحدة للفيلم. بالعودة إلى الستينيات، كان منتجو الأفلام هم الذين يضطرون إلى الاستعارة وعقد صفقة للسيارات التي يريدونها.

أستون مارتن DB5 نجم سينمائي غزير الإنتاج

استون مارتن دي بي 5

ظهرت أستون مارتن DB5 لأول مرة كسيارة بوند المفضلة في عام 1964 في فيلم Goldfinger ثم كررت دورها في فيلم Thunderball 65. وبعد 30 عامًا، وتحديداً في فيلم GoldenEye لبيرس بروسنان في عام 1995 ظهرت السيارة من جديد، ثم رأيناها في فيلم Tomorrow Never Dies and The World في عامي 97 و 99، كما وظهرت أيضاً في في عام 2006، في فيلم Casino Royale.

تتمتع DB5 الخاصة بجمس بوند ببعض الأسلحة

استون مارتن دي بي 5

تحمل السيارة أسلحة بطريقة منضبطة كما ويمكن للزجاج المعتم أن يلقي ببعض الألغام الصغيرة، في حين تظهر البنادق خلف المصابيح الأمامية تؤدي وظيفتها بشكل مقنع.

اقرأ أيضاً: إتمام إنتاج أول سيارة من طراز استون مارتن فالكيري

استون مارتن Aston Martin حقائق
loaing icon