رسمة المنديل والوجبة و"فارس الجمهورية".. لماذا يتشابه شعارا بورشه وفيراري؟

السيارات وشعاراتها هي أشياء غريبة، ولكل منها قصصها الخاصة، سواء كانت متجذرة في تاريخ مثير للاهتمام، أو صدفة، أو سرد مخيب للآمال. وليس من قبيل الصدفة أن تتميز كل من بورشه وفيراري بخيول سوداء مهيبة في شعاراتها المميزة. وبعيدًا عن رمز الصفات مثل القوة والسرعة والأناقة، هناك قصة مثيرة للاهتمام وراء هذه الشعارات المتشابهة بشكل ملحوظ.

شعار بورشه

شعار بورشه

شعار بورشه مستمد من شعار النبالة الذي كان يمثل في السابق ولاية فورتمبيرغ المستقلة المنسية الآن. وبعد دمجها في ألمانيا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية، اختفت الدولة في التاريخ.

ومن المثير للاهتمام أن فيرديناند بورشه هو نفسه الذي رسم هذا الشعار الأيقوني على منديل في عام 1952، أثناء تناول وجبة مع مستورد أمريكي في نيويورك. ويجمع الشعار الذي يزيّن الآن أغطية سيارات بورشه بين شعار النبالة الذي يعود للقرون الوسطى ودرع مدينة شتوتغارت بالقرب من زوفنهاوزن، حيث يقع المقر الرئيسي لشركة بورشه ومصنعها.

شعار فيراري

شعار فيراري

السيرة الذاتية لإنزو فيراري هي قصة غير عادية، لكنها متجذرة في الواقع، تماماً مثل السيارات الرائعة المزينة بشعار الحصان القافز الشهير.

ومع تحقيق إنزو فيراري نجاحاً وشهرة كبيرة، منح لقب "فارس الجمهورية" الإيطالي المتميز، وكثيراً ما اختلط بالمجتمع الراقي في البلاد.

وخلال إحدى هذه اللقاءات، منحته الكونتيسة باولينا باراكا الإذن بعرض شعار ابنها فرانشيسكو على سيارات فيراري. وفرانشيسكو، هو طيار إيطالي مشهور توفي عام 1918 خلال الحرب العالمية الأولى، قاد طائرات كانت تحمل دائماً شعار الحصان القافز. وتم تلوين حصان فيراري باللون الأسود عمداً، للرمز إلى الحداد على الطيار الذي سقط. لكن لماذا خلفية شعار فيراري باللون الأصفر؟

كما ذكرنا لا يوجد شيء في التصميم من قبيل الصدفة وكل شيء يحمل أهمية. اللون الأصفر هو تكريم لعلم مودينا، مسقط رأس إنزو فيراري في إيطاليا. وولد إنزو في 18 فبراير 1898، وهو ابن حداد ماهر يصنع العوارض المعدنية. والتحق بمدرسة فنية في مودينا وبدأ العمل في الهندسة الميكانيكية بعد أن حول والده عمله إلى إصلاح السيارات الأولى في القرن الجديد.

رابط مشترك

شعار فيراري

هناك نظرية غير مؤكدة مفادها أن الطيار فرانشيسكو باراكا ربما اعتمد الحصان كشعار لطائرته بعد إسقاط طيار ألماني من شتوتغارت، والتباهي بانتصاره باستخدام شعار مدينة الطيار المهزوم.

ويأتي كل ذلك معاً إذا كنت تعلم أن كلمة شتوتغارت تأتي من الكلمة الألمانية stutengarten، والتي تعني إسطبل الخيول على وجه التحديد.

اقرأ أيضًا: فيراري SF90 XX STRADALE تحطم الرقم القياسي لتوقيت اللفة على حلبة فيورانو

فيراري بورشه Porsche Ferrari علامات السيارات
loaing icon