قبل تأسيسه لشركته.. فرديناند بورشه صمم سيارة من 16 اسطوانة سبقت عصرها

في ثلاثينيات القرن الماضي، ظهرت بعض السيارات الغريبة والتي لفتت انتباه فئة كبيرة من الناس، ولعل أبرز هذه السيارات هي P52 والتي تمتعت بتصميم غريب وبمحرك جبار بالرغم من أن هذه السيارة لم تبصر النور.

من رحم سيارات السباقات

سيارات نموذجية

إن الرجل الذي صاغ هذا التصميم الفريد هو فرديناند بورشه. هو الذي كان يعمل في شركة تُدعى Auto Union في ثلاثينيات القرن العشرين، والتي كانت عبارة عن مزيج من علامات تجارية عدة هي Horch، وDKW، وWanderer، وأودي، قبل أن يترأس شركته الخاصة. ولكن كيف جاءت فكرة السيارة؟

كانت رياضة السيارات تزدهر في أوائل ثلاثينيات القرن الماضي، ولم تشهد أي مكان آخر ازدهارًا أكبر مما كانت عليه في ألمانيا. هنا شرع المهندس فرديناند بورشه، على الفور في العمل على تصميم سيارة سباق هائلة، تحت اسم Auto Union. كانت سيارة سباق الجائزة الكبرى هذه، التي أُطلق عليها اسم Typ A، جاهزة في عام 1934، وأحدثت ثورة في تصميم سيارات السباق. هذا وتم تصميم Typ A لتنافس مرسيدس على المضمار، وقد استخدم تصميمًا عبقريًا للحفاظ على وزن السيارة في المنتصف، بينما أنتج محرك V16 فائق الشحن كميات لا يمكن تصورها من قبل من القوة.

فكرة مميزة نفذت لاحقاً في سيارة اخرى

سيارات نموذجية

رأى فرديناند أيضًا فرصة هنا أنه يمكن إنشاء سيارة للطرق، لا مثيل لها وهي Auto Union P52 التي ستعتمد إذاً على طراز Typ A Racer، مع نفس المحرك سعة 4.4 لتر، والذي سيكون مثبتًا في المنتصف.

هذا المكان المميز للمحرك، سوف يساعد أيضًا في تحسين توزيع الوزن في P52. تتوفر السيارة المفهوم والتي بقيت تصميماً على الأوراق، بمقعد وسطي للسائق، مع مقعد على كلا الجانبين، ولكن مثبتين في الخلف قليلاً، لتجنب احتكاك الكتفين عند إطلاق العنان لقوة محرك الـ V16.

هذا التصميم في المقاعد يعني أن فرديناند بورشه صاغ هذه الفكرة قبل 6 عقود من الزمن قبل جوردون موراي وسيارته ماكلارين F1.

السيارة المنافسة

سيارات نموذجية

ولو عدنا بالزمن إلى بداية القرن الماضي، هل كان من الممكن أن يكون لهذه السيارة الرائعة لو أبصرت النور منافساً لها؟ نستطيع أن نعتبر أن سيارة بوجاتي 57 SC أتلانتيك من شركة هي السيارة التي قد تنافس سيارة Auto Union P52.

  • تأتي سيارة Auto Union P52 بالمواصفات التالية: المحرك V16 سعة 4.4 يستطيع توليد قوة 291 حصان و394 نيوتن ميتر من عزم الدوران، وسرعة قصوى تصل إلى 280 كلم/ الساعة
  • تأتي سيارة بوجاتي 57 SC أتلانتيك بالمواصفات التالية: المحرك V8 سعة 3.3 يستطيع توليد قوة 200 حصان 295 نيوتن ميتر من عزم الدوران، وسرعة قصوى تصل إلى 200 كلم/ الساعة

ابرز السيارات التي تشبه Auto Union P52

سيارات نموذجية

مع دخولنا القرن الحادي والعشرين، أهدتنا أودي سيارة Rosemeyer النموذجية. لم يتم تصميم هذا المفهوم للوصول فعليًا إلى مرحلة الإنتاج، لكنه يعود بنا إلى السنوات الذهبية لشركة Auto Union.

ومن السيارات الحديثة التي يمكن أن تشبه Auto Union P52، هي بوجاتي فيرون التي تم تصميمها وإنتاجها بالفعل من قبل حفيد فرديناند بورشه. تتميز فيرون بمحرك وسطي V16، وتصميم داخلي فخم، وتصميم خارجي انسيابي. قد يبدو الأمر مثيرًا للسخرية أن التصميم تم تنفيذه من قبل المنافس الوحيد لسيارة P52، بالرغم من أن بوجاتي أصبحت الآن بالطبع جزءًا من عائلة فولكس واجن، كما هو الحال مع بورشه.

اقرأ أيضاً: واحدة من أندر سيارات سوبارو ستبقى على قيد الحياة والفضل لشركة عريقة

سيارات نموذجية
loaing icon