ناقل الحركة أنواعه وطرق صيانته

يعد ناقل الحركة هو القطعة التي تنقل القوة أو الحركة التي ينتجها المحرك عبر حرقه للوقود إلى العجلات، مما يجعل السيارة تتحرك، فهو حلقة الوصل بين المحرك والعجلات. لذلك يعد ناقل الحركة من أهم القطع في السيارة، ويكمن السبب وراء ذلك أنه يؤدي إلى عمل السيارة وتحركها.

أنواع ناقل الحركة

ناقل الحركة عبارة عن مجموعة من الآليات المصممة لنقل عزم الدوران من المحرك إلى عجلات القيادة، وكذلك ضبط مقدار الجر مع تغير ظروف القيادة، لذلك توجد من ناقل الحركة عدة أنواع، سوف نتطرق إليها خلال السطور القادمة.

ناقل حركة يدوي

وهو ناقل حركة تقليدي، حيث لا توجد به أحرف تحتوي على اختصارات، بل له أوضاع حركة معينة عن طريق عصا للتحكم في سرعات السيارة، وهو أول ناقل حركة يتم صناعته في السيارات، وحتى الآن يتم تصنيعه في بعض السيارات الحديثة، لأن له جماهيرية كبيرة في عالم عشاق ومحبين السيارات.

ويعتمد ناقل الحركة اليدوي على وجود الدبرياج أو Clutch، ليعمل على المساعدة في نقل السرعات، ويتكون ناقل الحركة اليدوي من 5 سرعات يتم التحكم بها يدويًا.

ناقل حركة أوتوماتيك أو هيدروليك

يعد ناقل الحركة الأوتوماتيك هو الأكثر تواجدًا وشيوعًا في عالم السيارات، وذلك بعدما أثبت كفاءته وسهولة استخدامه لجميع السائقين، والمبتدئين في القيادة بشكل خاص.

لا يحتاج ناقل الحركة الأوتوماتيك إلى وجود الدبرياج للمساعدة في عملية نقل السرعات، حيث يتم وضع العصا على حرف D فقط لسير السيارة إلى الأمام بأي سرعة، ويتكون ناقل الحركة الهيدروليك من أربعة وضعيات هم وضع D، ووضع R، ووضع N، ووضع P، وهو ما يجعله أسهل وأكثر أريحية عن النظام المانيوال الذي يجهد سائق السيارة خاصًة في الزحام.

ناقل الحركة

ناقل الحركة الستيب ترونيك

يجمع ناقل الحركة الستيب ترونيك بين ناقل الحركة اليدوي والأوتوماتيك، فيكون للسائق حرية الإختيار بين كلا النوعين أثناء القيادة، وذلك بحسب الظروف الخارجية حيث يكون من الصعب استخدام ناقل الحركة اليدوي أثناء الإزدحام.

ويمكنك الإنتقال بين النظامين اليدوي والأوتوماتيك في ناقل الحركة الستيب ترونيك من خلال العلامتين ، “+” و “-” ليتحول ناقل الحركة إلى  يدوي، ولكن ليس بالطريقة التقليدية فقط من خلال توجيه عصا ناقل الحركة إلى اتجاه الموجب أو السالب.

ناقل حركة إيزي ترونيك

يتميز ناقل الحركة إيزي ترونيك بكونه ناقل حركة أتوماتيك بخصائص ناقل الحركة اليدوي أو العكس، حيث يحتوي على عدد كبير من النقلات التي يتم التحكم بها يدويًا ولكن دون الحاجة إلى دبرياج. 

ناقل حركة دفع رباعي

وهو ناقل الحركة الموجود في سيارات الدفع الرباعي والسيارات التي يتوفر بها إمكانية السحب الأمامي والخلفي، ويتميز ناقل حركة الدفع الرباعي بسهولة تغيير نظام القيادة والتبديل بينها، وفقًا لحالة الطريق ورغبة قائد السيارة.

ناقل الحركة

المشكلات التي قد تواجه ناقل الحركة الأوتوماتيك

توجد العديد من الأعطال والمشكلات التي قد يتعرض لها ناقل الحركة الأوتوماتيك، مما يستوجب صيانته فورًا، وسوف نذكر لكم بعض هذه الأعطال خلال الأسطر التالية.

وجود أصوات مزعجة

يكمن السبب وراء تلك الأصوات في وجود تغيير زيت التروس، وعليك أن تعلم بأن المحركات تعمل بشكل أفضل مع زيت ناقل الحركة الذي توصي به شركة التصنيع، ولكن إن استمرت هذه الأصوات فيجب أن تأخذ السيارة للصيانة، لأن استمرارها يعني وجود عطل ما.

وجود سوائل أسفل السيارة

إذا لاحظت وجود قطرات من السائل تتراكم أسفل سيارتك، فعليك أن تعلم أنه من المحتمل أن يكون هذا السائل هو سائل ناقل الحركة، لذلك في تلك الحالة يجب أن تقوم بإجراء صيانة للسيارة.

رائحة احتراق

إن لاحظت وجود رائحة احتراق في سيارتك، فمن المحتمل أن تكون هذه الرائحة ناتجة عن سخونة سائل ناقل الحركة، حيث يستخدم سائل ناقل الحركة لتبريد الحرارة الناتجة عن دوران مكونات علبة التروس واحتكاكها، فإذا كان مستوى السائل منخفضًا جدًا، فإن علبة التروس تعمل بمزيد من الاحتكاك الذي يولد بدوره مزيدًا من الحرارة، وتعمل هذه الحرارة على تفكيك سائل ناقل الحركة. مما يجعله عديم الفائدة ويسبب المزيد من تراكم الحرارة، وبالتالي يجب عليك التوجه بالسيارة إلى أقرب مركز صيانة.

ناقل الحركة

صيانة ناقل الحركة الأتوماتيك

إن أردنا أن نقوم بعمل صيانة لناقل الحركة فسوف نقوم بها لناقل الحركة الأوتوماتيك، حيث يسهل ناقل الحركة الأتوماتيك على السائق عملية تغيير السرعات بدلًا من أن يقوم بتلك العملية بنفسه باستخدام ناقل الحركة اليدوي، لذلك يجب فحص زيت ناقل الحركة باستمرار وتغييره في موعده، حيث يؤدي هذا الزيت إلى تسهيل التحكم في ناقل الحركة.

خطوات صيانة ناقل الحركة الأوتوماتيك

 نقوم أولًا بإيقاف السيارة على أرض مستوية، ونقوم بتشغيل محرك السيارة ثم نرفع غطاء المحرك لفحص زيت ناقل الحركة، ويجب أن تعرف بأن مكان سائل ناقل الحركة الأوتوماتيك يختلف بحسب نوع السيارة، ففي سيارات الدفع الخلفي تكون عصا القياس في الجزء الخلفي من المحرك، بينما في سيارات الدفع الأمامي يكون فحص الزيت في الجزء الأمامي من المحرك.

ثم نقوم بنزع عصا قياس زين ناقل الحركة، على أن يكون المحرك قيد التشغيل، ويكون ناقل الحركة في وضع الانتظار، وتكون فرامل اليد مشدودة، ثم نقوم بمسح عصا القياس بشكل جيد، ونقوم بإعادتها وندخلها، ثم نقوم بانتزاعها مرة أخرى للتحقق من مستوى الزيت.

اقرأ أيضًا: من دون ضجة وبالخفاء: دودج تفعلها وتعيد ناقل الحركة اليدوي

معلومات مقال
loaing icon