صيانة السيارة وطرق الحفاظ على المحرك

يهتم مالك السيارة بصيانتها بشكل دوري، ليستطيع الحفاظ عليها وعلى جميع أجزائها لعدم تعرضها لأي عطل مفاجئ، خاصًة على الطريق، ومن أهم أشكال صيانة السيارة هو الحفاظ على محرك السيارة، وصيانته بشكل دوري كونه أهم جزء من أجزاء السيارة، لذلك سوف نتناول صيانة السيارة وطرق الحفاظ على محرك السيارة.

محرك السيارة

وهو وحدة التشغيل الحيوية والمركزية لأي سيارة، لذلك يجب الإعتناء به وصيانته بانتظام وبشكل دوري، حتى يتم الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، حيث إن صيانته تعد من أهم أشكال صيانة السيارة والعناية بها.

نصائح للحفاظ على محرك السيارة

كما ذكرنا لكم فإن صيانة المحرك والحفاظ عليه يعد من أهم أشكال صيانة السيارة، كونه أهم جزء من أجزاء السيارة، وتوجد عدة نصائح إن اتبعتها فسوف تستطيع الحفاظ على محرك السيارة لفترة طويلة.

صيانة السيارة

فحص نظام التبريد

يساعد نظام التبريد في الحفاظ على درجات الحرارة الداخلية، وذلك من خلال القيام بنقل الحرارة الزائدة إلى خارج المحرك، لذلك يجب ألا تترك نظام التبريد دون رقابة، خاصًة عندما تقرر القيادة لمسافة طويلة.يحتوي نظام التبريد في السيارة على أجزاء مختلفة مثل المبرد والثرموستات ومضخة المياه، وتحتاج جميع هذه الأجزاء إلى عناية. وحتى تستطيع حماية سيارتك من ارتفاع درجة الحرارة بشكل زائد فيجب أن تتأكد من احتواء المحرك على الكمية المناسبة من سائل التبريد.

تغيير زيت المحرك بانتظام

لتحافظ على محرك السيارة نظيفًا يجب أن تتأكد من تغيير زيت المحرك بانتظام، وأن تستخدم زيت محرك جيد. حيث إن زيت المحرك يقوم بمنع أجزاء المحرك من السخونة الزائدة، بالإضافة إلى أنه يقلل من التآكل والتلف. في حال لم تقوم بتغيير زيت المحرك لفترات طويلة فسوف يؤدي ذلك إلى تلف في محرك السيارة، وتستطيع معرفة فترات تغيير زيت المحرك من خلال دليل سيارتك.

فلاتر السيارة

تعتبر الفلاتر من أهم العوامل التي تساعد المحرك في عمله، حيث أنها المسؤولة عن إيصال الوقود والهواء بكفاءة للمحرك من أجل عملية الاحتراق كما تعمل على تنقيتها من الشوائب، والفلاتر هي فلتر الهواء وفلتر البنزين وفلتر الزيت، لذلك عليك الحرص على تغييرهم في حال انتهاء العمر الافتراضي لهم أو تعرضهم للانسداد.

صيانة السيارة

الاهتمام بنوعية الوقود المستخدم

يجب على مالك السيارة الاهتمام بنوعية الوقود المستخدم في محرك السيارة،  حيث يجب أن يكون الوقود ذات نوعية ممتازة، وذلك وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة، فإذا تم استخدام نوع آخر غير الموصى به سيؤدي ذلك إلى تلف المحرك.

التأكد من عدم وجود تسريبات

يجب على مالك السيارة تفقد غطاء المحرك، وذلك للتأكد من عدم وجود تسرب في المحرك، فأحيانًا قد تتلف خراطيم المحرك، مما قد يتسبب في حدوث تسريبات لسوائل المحرك.

دورة الوقود

تجنب انخفاض مستوى الوقود عن ربع الخزان، لأن انخفاضه لتلك المرحلة يجعله يسحب الشوائب المترسبة في قاع خزان الوقود بشكل مباشر للمحرك، مما يسبب انسداد وتلف أجزاء دورة الوقود، خاصًة الرشاشات و طرمبة الوقود، ما يسبب خطرًا حقيقيًا على محرك السيارة.

نصائح صيانة السيارة

بعدما تعرفنا معًا على أهم جزء من صيانة السيارة، وهو صيانة المحرك والحفاظ عليه، سوف نتعرف على بعض النصائح التي يُفضل اتباعها في صيانة السيارة بمختلف أجزائها، والتي يجب القيام بها بشكل دوري منتظم.

صيانة السيارة

تفقد ضغط إطارات السيارة

تكمن أهمية تفقد ضغط إطارات السيارة في أنه يساعد على اكتشاف خلل الضغط في إطارات السيارات في موعد مبكر، مما يساعد على تقليل معدل استهلاك السيارة للوقود، كما أن تفقد ضغط إطارات السيارة بشكل دوري سيجعل السائق يتفقد أيضًا إطارات السيارات، ويلاحظ علامات التآكل التي قد تظهر على إطارات السيارة، كما وتجعله يتعرف على الوقت المناسب لإعادة استبدالها بأخرى. ويجب على السائق أن يقوم بعملية تدوير منتظم لإطارات السيارة، أي استبدال مواضع إطارات السيارة بصورة منتظمة، حيث تساعد هذه العملية على اطالة عمر السيارة.

تغيير زيت السيارة

في حين أن السيارات الأحدث لا تحتاج تغيير الزيت على فترات زمنية متقاربة، أو مع كل 3000 ميل تقطعه السيارة كما هو الحال بالنسبة للسيارات القديمة، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى تغيير الزيت بصورة منتظمة، ويمكنك التعرف على الوقت اللازم لتغيير زيت السيارة عن طريق مصباح الزيت الصغير الذي يوجد داخل السيارات الحديثة والذي ينير عند الحاجة لتغيير زيت السيارة، وفي جميع الأحوال يجب عدم تجاهل تغيير الزيت لفترة تزيد عن 8-10 آلاف ميل تقطعها السيارة.

تفقد مكابح السيارة

تغيير دواسات المكابح غالبًا ما يكلف الكثير من المال، لذلك لابد وأن يقوم السائق بتفقد مكابح السيارة والتأكد من عملها، خاصًة في حال سماع أصوات ضجيج تصدر من المكابح، وبذلك سيتمكن السائق من إصلاح العطل في المكابح في الوقت المناسب وبتكلفة أقل.

صيانة السيارة

أعمال الصيانة البسيطة الطارئة

وتتضمن طريقة تغيير اطارات السيارة، وطرق تشغيل محرك السيارة عند توقفه عن العمل بصورة مؤقتة، وطريقة تغيير زيت السيارة وغيرها من أعمال الصيانة البسيطة.

تفقد واستبدال مساحات السيارة عند الضرورة

قيادة السيارة بمساحات قديمة غير صالحة للعمل يعد واحدًا من أسوأ أخطاء القيادة التي قد يقع بها السائق، خاصًة خلال الظروف الجوية القاسية التي تصبح فيها الرؤية شبه منعدمة، لذلك لابد وأن يحرص السائق على استبدال مساحات السيارة عند الضرورة.

اقرأ أيضًا: موبيل خدمة الزيوت في السعودية الفروع والاسعار 2022

معلومات مقال
loaing icon