عادم السيارة الوان الدخان واهم المشاكل التي تسببه

تعد الأعراض التي تظهر على المريض هي طريقة تشخيص ما صابه من أمراض، وهكذا هو الحال مع محرك السيارة والذي يعد هو قلبها النابض ومسبب حركتها وأهم قطعها بلا منافس، وفي هذا المقال سنتعرف سوياً على واحدة من ابسط الطرق التي يمكن بها لأي مالك سيارة أن يشخص بها بعض أبسط أو أعقد المشاكل التي يواجهها هذا القلب النابض، وكل هذا بمجرد النظر إلى دخان عادم هذه السيارة وتمييز لونه، وبدون أن نطيل عليكم فسنترككم مع تفاصيل هامة عن دخان عادم السيارة وألوانه المختلفة والأسباب المحتملة لخروج الدخان بهذا اللون بالتحديد.

ألوان دخان عادم السيارة 

  • دخان اسود

دخان اسود عادم السيارة

يأتي الدخان الأسود في عادم السيارة كدليل على كثرة الأكسجين في خليط وقود الهواء، حيث تم تصميم محركات البنزين لتقوم بالعمل بالمزيج المناسب من الوقود والهواء، لتوفير البيئة الأكثر كفاءة للاحتراق عند ظهور شرارة من شمعة الإحتراق، وعندما تنحرف نسبة الوقود إلى الهواء إلى الكثير من الوقود أكثر، يطلق عليه في هذه الحالة إسم مزيج غني.

وتوجد العديد من الأسباب التي من شأنها التسبب في ظهور هذا النوع من الدخان والتي تتمثل في

  • تسريب البخاخات لكثير من الوقود إلى غرفة الاحتراق
  • فلتر الهواء المتسخ والمسدود لا يسمح بدخول كمية كافية من الهواء
  • قد يكون لديك أيضًا جهاز استشعار معيب أو مفتاح ضغط وقود سيء يضغط بشكل مفرط على نظام الوقود.

وفي هذه الحالة، فقد تلاحظ أن المحرك يعمل بخشونة، إلى جانب عدد الكيلومترات القليلة التي تقطعها في كل 20 لترًا من البنزين.

  • دخان أزرق

دخان أزرق من عادم السيارة

وفي حالة ظهور دخان باللون الأزرق أو الرمادي من عادم السيارة، فإن ذلك يعني محرك سيارتك يقوم بحرق الزيت، لذا فإنه من الهام  الحفاظ على تزييت جميع الأجزاء التي تتحرك بسرعة، ولكن الزيت لا مكان له في غرفة الاحتراق، وفي حال تسلل الزيت إلى الداخل نتيجة لتسرب أختام الصمام أو الخلوص المفرط حول الصمامات أو بسبب حلقات البيستون أو توسع جدران الأسطوانة بسبب التآكل، ويتطلب حل هذه المشكلة اللجوء إلى ميكانيكي متخصص.

  • دخان ابيض

دخان ابيض من عادم السيارة

يختلف دخان العادم الأبيض عن البخار الأبيض العادي الخارج من عادم السيارة، حيث يختفي البخار بسرعة في ظل الظروف العادية بسبب التكثيف أو عند بدء التشغيل في الصباح البارد، إلا أنه خروج دخان أبيض كثيف من العادم مدعاة للقلق، حيث يعني ذلك أن سائل التبريد قد شق طريقه إلى غرفة الاحتراق.

ويكون السبب في وصول سائل التبريد إلى غرفة الاحتراق هو وجود مشكلة أكبر يجب معالجتها على الفور، حيث يؤدي عدم إصلاحها إلى ارتفاع درجة الحرارة وتلف المحرك بشكل كبير، وقد يكون السبب جوان الكولاس أو كتلة المحرك المتشققة.

وعلى الرغم من أن هذا ليس ممتعًا تمامًا، إلا أنه لا يتطلب إصلاحًا كبيرًا. على أي حال، إذا لاحظت خروج دخان أبيض كثيف ومستمر من أنبوب العادم، فتوقف عن قيادة السيارة وإتصل بالميكانيكي.

 اسباب دخان عادم السيارة

بسبب كثرة الأنظمة والتقنيات داخل السيارة، فإنه من الصعب تشخيص السبب المباشر لخروج الدخان من عادم السيارة، إلا أنه من الممكن التعرف على الاسباب المحتلمة من خلال لون الدخان وكثافته، بالاضافة الى ظروف التشغيل المختلفة،  حيث يختلف طبيعة الدخان عندما يكون المحرك باردا و عندما يكون في حرارة التشغيل الطبيعية، وفيما يلي أبرز الأجزاء التي يؤدي تلفها إلى خروج دخان من عادم السيارة:

  • بلف تبخير الزيت

تلف بلف تبخير الزيت وعادم السيارة

بلف تبخير الزيت هو أحد أجزاء نظام الحد من الانبعاثات emission system وهو يكون على شكل صمام يقوم باستقبال بخار الزيت ويعمل على اعادة تدويره و حرقه مجددا داخل المحرك، كما يساعد على تخفيف الضغط داخل وعاء الزيت، انبعاثات واستهلاك وقود أقل، ويؤدي تلف هذا الصمام إلى تسرب الزيت و ليس البخار مما يؤدي الى خروج دخان رمادي اللون من عادم السيارة خاصة عند الدوران في الصباح عندما يكون المحرك باردا.

  • التيربو

التيربو والدخان الرمادي من عادم السيارة

يتعرض التيربو في بعض الأحيان إلى الأعطال والتي غالباً ما تكون بسبب وجود عطل في ذراع المراوح، ويعتمد التيربو في تبريده على الزيت، إلا أنه عند تسرب الزيت إلى داخل حجرة عادم السيارة ومدخل الهواء وصولا ً إلى غرف الاحتراق، فإن ذلك يؤدي إلى انبعاث دخان رمادي اللون من انبوب عادم السيارة

  • فلتر الهواء

فلتر الهواء ودخان عادم السيارة

أيضاً من الأجزاء الهامة التي يؤدي عدم صيانتها بشكل مستمر أو التأخير في استبدالها إلى تجميع الغبار والأوساخ داخل أجزاءها الداخلية، حيث من الممكن أن يتعرض للانسداد، مما يؤدي الى خلل في مزيج الوقود والهواء، ويصبح هذا المزيج غنيا مما يجعل المحرك غير قادر على حرقه كاملا فيخرج الدخان الاسود من انبوب العادم. يجب فحص فلتر الهواء كل 6 اشهر على الاقل و استبداله كل 40000 كلم او اقل حسب ظروف التشغيل.

  • تلف البخاخات

تتمثل وظيفة البخاخات في بخ الوقود داخل غرف الاحتراق وهي تعمل وتتوقف بتوقيت يحدده الحاسوب الرئيسي للسيارة ECM، وتتعرض البخاخات للتلف مع مرور الوقت وزيادة الحرارة، ما يؤدي إلى عدم قدرتها على التسكير وتصبح بوضعية البخ فقط، وبالتالي تضخ كمية وقود كبيرة لا يستطيع المحرك حرقها لذلك نرى دخانا اسود كثيفًا من عادم السيارة وعدم انتظام في عمل المحرك.

  • وجه رأس المحرك

يعد وجه رأس المحرك هو المسئول عن اغلاق غرف الاحتراق وتأمين الضغط المناسب لعمل المحرك، وعند حدوث تلف في وجه رأس المحرك فإن ذلك يؤدي إلى تسرب المياه الى داخل غرف الاحتراق، وتبخرها داخل عادم السيارة و بالتالي ينتج انبعاث دخان ابيض من انبوب العادم و تسرب المياه. يرافق الدخان الابيض ارتفاعًا في حرارة المحرك، وعدم انتظام في دوران المحرك missfire.

  • حلقات المكابس السكمانات

تعمل حلقات الزيت "السكمانات" على إزالة الزيت عن جدران الأسطوانات  واعادتها الى وعاء الزيت عبر فتحات المكبس، و تعمل ايضا على عدم تسرب الزيت الى غرف الاحتراق. لذلك يعتبر تلف حلقات الزيت "السكمانات" من اكثر الاعطال سوءًا التي قد تصيب المحرك اذ تؤدي الى ارتفاع كبير في استهلاك الزيت و دخان كثيف ازرق اللون نتيجة احتراق الزيت داخل غرف الاحتراق. يمكن استبدال حلقات الزيت ان لم يكن هناك ضرر في جدران الاسطوانات و في بعض الحالات يكون استبدال المحرك اقل كلفة.

خروج الدخان من انبوب عادم السيارة ليس دائماً مشكلة كبيرة، ولكن إذا تم تجاهل الامر و لم يتم زيارة ورشة الصيانة في الوقت المناسب  ومعالجة العطل، فان هذه المشكلة قد تصبح اكبر و تكبد السائق اضعاف لاصلاحها. لذلك يجب التنبه دائما من مشاكل الدخان اذ لا تسبب فقط اكلافا اقتصادية انما ضررا كبيرا على البيئة و زيادة التلوث. 

اقرأ أيضا طرق حماية محرك السيارة نصائح هامة يجب الانتباه لها

معلومات مقال
loaing icon