أنواع المحركات السيارات هل تعلم جميع الانواع

تتطور محركات السيارات بسرعة، وهي في الواقع تشهد ثورة تكنولوجية كل عام بفضل سباق صناعة السيارات حول العالم، والذي تقوده مجموعات كبيرة تنفق بسخاء على التطوير والتحديث لضمان البقاء في ساحة المنافسة، و حتى تتمكن محركات السيارات من تلبية احتياجات العملاء في جميع الأسواق العالمية، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول أنواع المحركات السيارات، وأهم ما يميز كل النوع.

محرك ثنائي الشوط

يعد المحرك ثنائي الشوط من الأنواع الأولى لمحركات السيارات ذات الاحتراق الداخلي، ويعتمد عمله على شبطين فقط، شوط الانضغاط وسكتة الاشتعال.

محرك رباعي الأشواط

يعتمد المحرك رباعي الأشواط، الذي يعتمد عليه تصنيع العديد من السيارات والشاحنات والدراجات النارية، على الديزل أو الوقود.

محرك سداسي الأشواط

إنه أحد أنواع محركات السيارات التي يتم تطويرها حتى الآن، ومن المتوقع أن يقود ثورة تكنولوجية كبرى، حيث سيكون أكثر أنواع محركات السيارات كفاءة في استهلاك الوقود والأقل من حيث الانبعاثات.

أنواع المحركات السيارات

المحرك الترددية

يحتوي هذا المحرك على مكبس واحد، أو عدة مكابس، كل منها موجود داخل أسطوانة، وتعتمد طريقة عمله على دخول الغاز الناتج عن سحب الوقود والهواء، بحيث يتم ضغط الغاز داخل الاسطوانة، مما يؤدي إلى اشتعال الخليط وتمدد الغاز، ثم تأتي مرحلة العادم.

محرك وانكل

يأتي محرك وانكل بشكل دائري ويحول الضغط إلى حركة دورانية على عكس حركة الارتداد للمحرك الترددي، ويسمى أحد أنواع محركات السيارات الأقل كفاءة من حيث الانبعاثات الضارة.

محرك الاشتعال بالضغط

يعتمد أنواع المحركات السيارات ذات الاشتعال بالضغط على وقود الديزل، وتبدأ عملية الاحتراق داخليًا بفضل درجات الحرارة المرتفعة المتوفرة بفضل الضغط الناتج عن الهواء أو الغاز، وهو من أهم محركات السيارات ذات الكفاءة العالية.

محرك اشتعال شرارة

تم استخدامه لأول مرة عام 1908 ويعتمد في عمله على احتراق خليط الوقود والهواء من خلال شرارة تطلق شمعة الإشعال، لتكون القوة الرئيسية في تشغيل السيارة، وتعمل بالبنزين، الغاز الطبيعي والميثانول والهيدروجين.

محرك كهربائي

 يتم تشغيل هذا المحرك الكهربائي بواسطة بطارية قابلة لإعادة الشحن، بحيث يتم تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية، وهو صديق للبيئة ولا ينبعث منه أي انبعاثات ضارة.

محرك سوبر تشارجد أو شاحن توربيني

يعتبر محرك الشاحن التوربيني من أحدث وأقوى أنواع محركات السيارات، ويتميز بانبعاثاته المنخفضة مما يجعله أكثر أنواع محركات السيارات صديقة للبيئة، تعتمد دورة العمل على شاحن العمود المرفقي الذي يولد الطاقة بحيث يتم توصيل الشاحن التوربيني مباشرة بالمحرك.

محرك التنفس الطبيعي

يعتمد أنواع المحركات السيارات ذات التنفس الطبيعي على ضغط الهواء من خلال دخول الضغط الجوي إلى غرفة الاحتراق، على عكس طريقة عمل محرك الشاحن التوربيني.

محرك OPOC

 لا يحتوي محرك OPOC على صمامات ولا رأس أسطوانة، وهو من بين أثقل المحركات وأكثرها كفاءة في استخدام الطاقة بفضل أسطوانتين مع مكبسين في كل طرف من طرفي الأسطوانات.

محرك W

تم تطوير محرك قديم معروف لأول مرة في عام 1909 بشكل متكرر من قبل شركة فولكس فاجن الألمانية، وتم إنتاج عدة طرز منه، تعتمد على استخدام مجموعة من المكابس الترددية التي تحول الضغط إلى طاقة دورانية، وتحتوي كل أسطوانة في المحرك على مكبس يحتوي على غاز ووقود وهواء.

 أنواع المحركات السيارات

محرك V

محرك V هو أحد أنواع المحركات السيارات الفريدة، يحتوي على الاسطوانات والمكابس في مجموعتين منفصلتين تشكلان الحرف V، المحرك خفيف الوزن والطول والطول أقل مقارنة بباقي أنواع محركات السيارات.

محرك مستقيم

نوع آخر من محركات السيارة، حيث يتم ترتيب الأسطوانات بشكل مستقيم على طول العمود المرفقي، يوفر استهلاك الوقود ويمنح مستويات عالية من الطاقة.

محرك متعدد الأسطوانات

 محرك على شكل محركات ثنائية الشوط أو رباعي الأشواط، ويعتمد على عمله باحتوائه على عدة أسطوانات، مما يوفر مزايا المحركات أحادية الأسطوانة من حيث تحقيق معدلات دوران أعلى في الدقيقة.

محرك محرك HCCI

يعتبر محرك HCCI من أكثر أنواع المحركات السيارات كفاءة في استهلاك الوقود، وذلك بسبب التكنولوجيا التي تجمع بين أبرز خصائص محركات البنزين التقليدية ومحركات الديزل، ولكن بالمقارنة مع أنواع محركات السيارات الأخرى، فإن كمية انبعاثات أكسيد النيتروجين الناتجة من محرك HCCI كبير جدًا.

اقرأ أيضاً: عيوب السيارة الكهربائية هل تستحق الشراء في الوقت الحالي

معلومات مقال
loaing icon