أعراض تلف بلف تبخير الزيت

يعتبر بلف تبخير الزيت هو المسؤول عن تدوير غازات المحرك الداخلية، حيث أنه يقوم بتنقية الهواء من التلوث الناتج عن أكسيد النيتروجين عبر تدوير هذه الغازات وإدخالها بعملية الاحتراق التي تتم داخل المحرك، وعند حدوث تبخير للزيت، ينفتح البلف كي يسحب الزيت وإعادته مرة أخرى إلى المحرك لتتم عملية التزييت بثلاثة.

بلف تبخير الزيت مثل أي جزء في السيارة قد يصاب بالأعطال والتلف، نتيجة انتهاء عمره الافتراضي والذي يقدر بالسير لمسافة 100,000 كم، أو بسبب تراكم الشحوم والأوساخ التي قد تنتج بسبب الزيت والتي تضر به وتعيق عمله.

وتعد هذه القطعة الصغيرة في المحرك المسؤول الأول عن إرجاع الزيت إلى مكانه الأصلي بداخل المحرك، مما يجعله يحمي محرك السيارة من أن يفقد الزيت الموجود به، ومن ثم تصبح السيارة أكثر عرضة للأعطال الجسيمة، وخاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف أو في حين القيادة لمسافات طويلة أثناء السفر بالسيارة.

علامات تلف بلف تبخير الزيت

يعتبر السبب الذي يؤدي إلى خروج الزيت من بلف التبخير، هو إنسداده وبالتالي قد يؤدي إلى إحتراق الزيت أو خروجه من غطاء البلف إلى خارج المحرك. وتتعدد العلامات التي تدل على تلف بلف تبخير الزيت واليكم فيما يلي أبرزها:

  • ظهور لمبة فحص المحرك"Check Engine": من الاسباب المحتملة لظهور لمبة المكينة تعطل بلف التبخير.

  • صعوبة تسارع السيارة:ستتسارع السيارة بصعوبة إذا كان لديك تلف في بلف تبخير الزيت.

  • فقدان الإشعال في المحرك: ما يسبب خلل في مزيج الوقود والهواء، ويمكن أن يؤدي المزيج إلى حدوث اختلالات إذا فشلت الأسطوانات في تفجير الوقود بشكل صحيح.

  • صدور دخان أبيض أو أسود أو أزرق من العادم: وذلك بسبب احتراق الزيت داخل المحرك ما يؤدي الى انسداد بلف تبخير الزيت أو الخراطيم.

  • زيادة استهلاك الزيت وتسرب الزيت: ما يؤدي الى تسريبات زيت كبيرة في سيارتك أو زيادة في استهلاك الزيت.

  • خليط وقود خفيف أو غني: ما يسبب في العديد من الاحيان رائحة بنزين قوية داخل السيارة بالاضافة الى ظهور دخان رمادي أو أبيض.

  • ارتفاع عدد الدورات في الدقيقة أثناء التوقف: أي يرتفع عدد الدورات في الدقيقة أثناء التوقف بشكل كبير، ما يمكن أن يسبب مشاكل أخرى للمحرك.

  • ضوضاء من المحرك: أي سماع صوتًا غريبًا أثناء القيادة كصفير أو أنين.

  • زيادة في استهلاك الوقود: بمجرد أن يصبح صمام PCV في الوضع مغلقًا، قد تتأثر كفاءة استهلاك الوقود.

 

 

طريقة فحص بلف تبخير الزيت

تعتمد السيارة على الكثير من القطع الميكانيكية والكهربائية بجوار المحرك من أجل عملية التشغيل، أحد هذه القطع الهامة هو بلف تبخير الزيت في محرك السيارة. بلف التبخير هو عبارة عن صمام يقوم بتدوير غازات المحرك الداخلية، ويساهم في تنظيم عمل المحرك.

يأتي مكان بلف تبخير الزيت في المحرك أعلى المحرك ويوجد فوق غطاء رأس المحرك كما في الصورة التالية، ونجده موصلا به بواسطة أنبوب خارج من المحرك. وللتحقق من بلف التبخير، يجب إزالة بلف التبخير من مكانه.

 ويتواجد بلف التبخير مثبتا في نهاية خرطوم أو أنبوب يتصل مع المحرك. قم بهز بلف التبخير، يجب سماع صوت ضجيج معدني ناتج عن فتحة وغلقه، هذا الصوت إشارة الى ان بلف التبخير يعمل بشكل جيد. في حالة عدم سماع صوت او ضجيج، من المحتمل أن تكون الرواسب التي تتركها الغازات المتدفقة في الصمام قد تراكمت داخل الصمام.

 

اقرأ ايضاً: بلف الحرارة: المتحكم الرئيسي في حرارة المحرك

 

معلومات مقال
loaing icon