حماية محرك السيارة نصائح هامة يجب الانتباه لها

ينتمي محرك السيارة إلى محركات الاحتراق الداخلي، والتي تعد مصدر الطاقة والقوة في السيارة، فهو من أهم الأجزاء التي تتكون منها السيارة، لذلك تبذل جميع الشركات قصارى جهدها لتطويره، وبالتالي سوف نتحدث بشكل تفصيلي عن محرك السيارة، وأنواعه، وطرق حماية محرك السيارة والحفاظ عليه.

ما هو محرك السيارة

هو آلة تعمل على توليد طاقة حركية من خلال أنواع الطاقة الأخرى المختلفة، بدايًة من الطاقة الحرارية التي تتولد من احتراق الوقود، وصولًا إلى الطاقة الكهربائية التي تستمدها المحركات الكهربائية من البطاريات.

علامات تشير لضرورة حماية محرك السيارة

حتى تستطيع حماية محرك السيارة من التلف عليك التعرف أولًا على علامات ومؤشرات تشير إلى وجود خلل به أو تلف بالمحرك.

حماية محرك السيارة

صدور صوت مزعج من المحرك

صدور أصوات مختلفة من المحرك، مثل صوت رنين داخل غرفة الإحتراق، أو ظهور أصوات فرقعة داخل المحرك، جميعها تدل على وجود خلل يجعل من الضروري حماية محرك السيارة.

استهلاك الزيت

زيادة استهلاك زيت المحرك بشكل غير معتاد، مع ملاحظة وجود بقع من الزيت أسفل السيارة، يدل على ضرورة حماية محرك السيارة، بسبب تسرب الزيت منه.

إضاءة لمبة التحذير

إضاءة لمبة تحذير المحرك في طبلون السيارة، يدل على وجود مشكلة في أحد الأجزاء الهامة من المحرك.

استهلاك الوقود

زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود يدل على عدم انتظام الإحتراق داخل محرك السيارة، مما يشير إلى تلف محرك السيارة.

رائحة العادم

يعد تصاعد رائحة عادم قوية، أو رائحة احتراق، أو رائحة نفاذة داخل مقصورة السيارة دليلًا ومؤشرًا على تلف محرك السيارة.

ضعف عزم وقوة السيارة

يشير ضعف عزم وقوة السيارة خاصًة عند صعود المرتفعات إلى تلف محرك السيارة.

حماية محرك السيارة

أخطاء يجب الإنتباه لها حتى تستطيع حماية محرك السيارة

هناك مجموعة من الأخطاء التي يفعلها سائقي السيارات، والتي تتسبب في تلف محرك السيارة، لذلك عليك تجنب تلك الأخطاء حتى تستطيع حماية محرك السيارة من التلف، ومن ضمن هذه الأخطاء:

تسخين المحرك

لا يحتاج المحرك إلى التسخين لفترة طويلة، حيث يجب ألا يتجاوز تسخين المحرك من دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

 تنظيف غرفة المحرك 

يجب تجنب استخدام الماء ومواد التنظيف المختلفة، لأنها في غاية الخطورة، لذلك يُفضل استخدام فوم التنظيف المخصص لتنظيف غرفة المحرك.

زيت المحرك

يجب القيام بقياس مستوى الزيت جيدًا داخل محرك السيارة، وتجنب مشكلات الزيادة والنقصان، كما يجب أن نلاحظ درجة اللزوجة وعدم تغير خصائصها، خاصًة وأنها تؤثر على الأجزاء المعدنية الداخلية.

استخدام دواسة الوقود بقوة

يجب أن تتجنب الضغط بقوة على دواسة الوقود، لأن ذلك يؤدي إلى إندفاع الوقود بشكل أعلى من المسموح به، مما قد يتسبب في حدوث حالة من الإحتراق الإضافي. 

نصائح لحماية محرك السيارة

إذا أردت حماية محرك السيارة من التلف، والحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، فسوف نعطيك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها حتى تستطيع حماية محرك السيارة.

  • ضرورة تغيير زيت المحرك في الوقت الملائم، حيث إن زيت المحرك مهم جدًا للحفاظ على المحرك من التآكل.

  • التأكد من كفاءة نظام التبريد داخل السيارة، لذلك يجب التأكد من عمل مضخة الماء والرداتير، حتى لا تسخن السيارة.

  • تغيير وتبديل مرشح الوقود بانتظام، حيث إن مرشح الوقود هو المسؤول عن منع الشوائب من الوصول إلى محرك السيارة.

  • التأكد من سلامة فلتر الهواء، حيث إن فلتر الهواء هو المسؤول عن منع الشوائب من الوصول إلى قلب المحرك.

  • التأكد من عدم تسريب زيت من المحرك.

  • تنظيف محرك السيارة بشكل منتظم، مما يساعد في الحفاظ عليه لفترة أطول.

حماية محرك السيارة

أنواع محرك السيارة

بعدما وضحنا جميع المعلومات الخاصة بحماية محرك السيارة، فسوف نتطرق إلى أنواع محركات السيارات، حيث توجد عدة أنواع من محركات السيارات التي لكلٍ منها طريقة معينة في العمل، ومن ضمنها:

المحرك ثنائي الأشواط

يعد المحرك ثنائي الأشواط Two stroke engine من أوائل أنواع محركات الاحتراق الداخلي المستخدم في السيارات، حيث يعتمد عمله على شوطين فقط هما شوط الانضغاط وشوط الإشعال.

المحرك رباعي الأشواط

يعد المحرك رباعي الأشواط Four stroke engine من أكثر المحركات انتشاراً في صناعة العديد من السيارات والشاحنات والدراجات النارية، ويعتمد على الديزل أو الوقود في عمله، ودورة تشغيل هذا النوع من المحركات تستند على لفتين من العمود المرفقي بينما يدور عمود مرة واحدة بسبب عدم انفتاح صمام المحرك سوى مرة واحدة فقط كل دورة تشغيل.

المحرك سداسي الأشواط

يعد المحرك سداسي الأشواط Six stroke engine من أحدث المحركات، ولا يزال يتم تطويره حتى الآن، وهو من أكثر أنواع محركات السيارات توفيراً للوقود، والأقل من حيث الانبعاثات والتعقيدات الميكانيكية.

المحرك المتردد

يحتوي المحرك المتردد Reciprocating Engine على مكبس واحد، أو عدة مكابس تتواجد كل منها داخل أسطوانة بحيث تعتمد طريقة عمل هذا النوع على دخول الغاز الناجم عن سحب الوقود والهواء، ليتم كبس الغاز بعد ذلك داخل الأسطوانة، مما ينتج عنه اشتعال المخلوط وتمدد الغاز، ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهي مرحلة طرد العادم.

المحرك الكهربائي

يعد المحرك الكهربائي Electric Motor  هو محرك المستقبل بكل تأكيد فهو صديق للبيئة، ولا تصدر منه أي انبعاثات ضارة للبيئة بعكس جميع أنواع محركات السيارات الأخرى.

محرك الشاحن التوربيني

يعد محرك الشاحن التوربيني Supercharged and Turbocharged Engine من أحدث وأقوى أنواع محركات السيارات، كما أنه يتميز بقلة انبعاثاته، مما يجعله أكثر أنواع محركات السيارات صداقة للبيئة، وتعتمد دورة التشغيل بداخله على توليد شاحن العمود المرفقي للطاقة بحيث يتم توصيل الشاحن التوربيني مباشرةً بالمحرك. 

اقرأ أيضًا: هل فعلًا ينفجر محرك السيارة كما في الأفلام؟

معلومات مقال
loaing icon