زيت كاسترول دليلك لاختيار الأنسب لمحرك سيارتك

زيت كاسترول هو أول زيت محرك خالٍ من الكربون في العالم، حيث اجتاز كل لتر من زيت المحرك أعلى شهادة عالمية محايدة كربونياً، والتزام كاسترول بهذا هو تقليل انبعاثات الكربون طوال دورة حيات هذا المنتج في سيارتك، وخلال السطور التالية سوف نتعرف أكثر عن هذه الزيوت وأهم الأنواع المتوفرة منه في المملكة العربية السعودية.

 زيت كاسترول 

زيت كاسترول

يختلف زيت كاسترول عن الزيوت الأخرى لأن كاسترول قد حصلت على براءة اختراع لإنتاج هذا الزيت لاحتوائه على جزيئات ذكية تلتصق بالأجزاء الداخلية للمحرك، مما يقلل الاحتكاك، ويزيد من حماية المحرك، ويوفر 4 مرات طاقة أكثر من أي زيت حماية آخر، لذلك زيت كاسترول يُعتبر مميز عن المنافسين.

ما هي السيارة المناسبة لزيت كاسترول 10w40؟

إن ثبات زيوت Castrol أو زيت كاسترول، في درجات حرارة عالية جدًا يجعلها خيارًا ممتازًا لمحركات السباقات والأداء العالي.

 زيت كاسترول ايدج بروفيشنال 

 كما ذكرنا زيت كاسترول إيدج بروفيشنال هو أول زيت محرك محايد للكربون في العالم، حيادي الكربون وفقًا لأعلى المعايير الدولية في كل لتر. في عام 2014، تمكنت كاسترول من تحييد 200,000 طن من ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم من خلال الالتزام بتقليل انبعاثات الكربون طوال دورة حياة منتجاتها، وتبقى في عملية تصنيع كاسترول، يقابلها استثمارات في مشاريع خفض الانبعاثات مثل إعادة التحريج في كينيا، وتوليد الطاقة النظيفة في الصين، وطاقة الرياح في كاليدونيا الجديدة.

يتم تعزيز Castrol EDGE Professional بمادة TITANIUM FST، والتي تضاعف قوة طبقة الزيت، وتمنع التشوه وتقليل الاحتكاك، مما يساعد على تحسين أداء المحرك.

كيفية شراء الزيت المناسب 

يتم التعبير عن لزوجة زيت المحرك بالأرقام، لذا يجب أن تفهم أولاً ما تعنيه هذه الأرقام من أجل شراء زيت المحرك المناسب لسيارتك، وفهم الفرق بين زيت المحرك سنأخذ هذه الأرقام على سبيبل المثال، 20w50 و 10w40:

  • يشير الرقم الموجود على اليسار إلى لزوجة زيت المحرك عند درجة حرارة منخفضة. فكلما قل الرقم، كلما كان الزيت أرق وأكثر سيولة، بينما يشير الحرف (W) إلى الشتاء، بينما يشير الرقم الموجود على اليمين إلى لزوجة الزيت عند درجة حرارة التشغيل العادية، فكلما زاد العدد، زاد سمك الزيت، وزادت السيولة سوءًا.
  • في الظروف القاسية، تحمي الزيوت السميكة مكونات المحرك بشكل أفضل من الزيوت الرقيقة. من ناحية أخرى، قد تمنع اللزوجة العالية للزيت من التدفق بحرية إلى مكونات المحرك. تتراوح لزوجة زيوت 20w50 من 16.3 إلى 21.8 ملم في الثانية، بينما تتراوح لزوجة 10w40 من 13.2 إلى 13.2. 17 مم 2 في الثانية، هنا زيت 20w50 واضح إنه ذو لزوجة أعلى، لذا فإن 10w40 أرق ولديه تدفق وانتشار أفضل داخل المحرك.

الفرق بين زيت كاسترول 20w50 و 10w40 هو درجة الحرارة المثالية

زيت كاسترول

  • زيت محرك 20w50: يعمل من -20 إلى 45 درجة مئوية على عكس ما يعتقده بعض الناس، فإن زيت المحرك 20w50 هو الخيار الأفضل للشاحنات الثقيلة ومحركات السيارات الأقدم، مما يمنحهم عمرًا طويلاً وفترة تشحيم طويلة.
  • زيت محرك 10W40: ليس جيدًا مثل 20w50 في نطاق درجة حرارة التشغيل، ولكنه لا يزال جيدًا بما يكفي للسيارات الأحدث، والقيادة في الطقس الدافئ، ويمكن استخدامه بفعالية في درجات حرارة منخفضة تصل إلى -18 درجة مئوية.

متى يجب علي استخدام زيت كاسترول المحرك Castrol 10w40؟

تعتبر اللزوجة المنخفضة لـ لزيت كاسترول 10w40 مثالية للاستخدام في الطقس البارد حيث أن الزيت رقيق بما يكفي للوصول إلى أجزاء المحرك لضمان سهولة بدء التشغيل و 10w40 مثالي للسيارات الصغيرة لأن لزوجته المنخفضة تعني أنه لا يستهلك الكثير من الطاقة اجعله يتحرك حول المحرك.

متى يجب علي استخدام زيت كاسترول 20w50؟

 يمكن  استخدم زيت كاسترول 20w50 في سيارتك القديمة في الطقس البارد، ولكن قد تجد أن ضجيج المحرك أعلى من المعتاد. هذا الزيت هو الأفضل للطقس الدافئ بسبب لزوجته العالية. أيضًا، يعتبر زيت 20w50 مناسبًا بشكل أفضل للشاحنات الثقيلة أو المركبات القديمة، وعادةً ما تكون ذات محركات أكبر. اقوى يمكنه بسهولة تدوير الزيت اللزج دون الضغط على مكونات المحرك.

اقرأ أيضًا: لزوجة الزيت تعرف على أهيمتها وكيفية قياسها

معلومات مقال
loaing icon