تغيير زيت السيارة الخطوات وموعد القيام بذلك 2022

زيت السيارة أو زيت المحرك هو أحد أهم سوائل السيارة، حيث يلعب دورا مهما ورئيسيا في العملية الديناميكية التي يعمل بها المحرك أثناء قيادة السيارة، الأمر الذي يعطي أهمية بالغة في كيفية الاهتمام بزيت محرك السيارة، واختيار النوع الأفضل للمحرك دون النظر للسعر، بالإضافة إلى عمل الصيانات الدورية، والاهتمام بالتغيرات والمواقيت التي يجب فيها تغيير زيت السيارة، وغيرها من المعلومات الهامة.

زيت السيارة

دور الزيت

قبل أن نتعرف على موعد تغيير زيت السيارة، سنتعرف على أهميته، حيث تلعب زيوت السيارات دوراً مهماً في حماية المحرك من التآكل ودرجات الحرارة المرتفعة، حيث أنه نظراً لعملية الإحتراق فإن المحرك يصبح معرّضًا أكثر للتآكل بسبب الحرارة وإحتكاك القطع بداخله. في السياق عينه، يجب أيضًا تغيير الفلتر نتيجة امتلائه بالشوائب وتعرضه للتلف.

ويلعب الزيت أيضًا دور مهم في تصريف حرارة المحرك، على الرغم من عمل دورة التبريد بانتظام. وهنا من المهم الإشارة إلى أنه لو لم ينقص الزيت مع مرور الزمن، فإنه يحجب تغييره في الموعد المحدد لأنه يفقد خصائصه ولزوجته بسبب التفاعلات الكيميائية.

تغيير زيت السيارة

عملية تغيير زيت محرك السيارة قد تصنف من بين عمليات الصيانة الروتينية البسيطة في عالم السيارات، إلا أنها شديدة الأهمية ودائما ما يتسبب إهمالها أو التأخر في القيام بها في أعطال مكلفة للغاية في محرك السيارة، وقد يتسبب ذلك بمرور الوقت في توقف المحرك تماما عن العمل، من أجل ذلك لابد وأن يولي السائقين وأصحاب السيارات عناية كبيرة لعملية تغيير زيت المحرك والتأكد من القيام بها في الوقت المناسب.

ويحتوي محرك السيارة الكثير من الأجزاء المعدنية المتحركة، والتي تتحرك جنباً إلى جنب مع بعضها، مما يؤدي إلى ظهور قوة الاحتكاك، وبالتالي الحرارة التي قد تسبب ضرراً لتلك الأجزاء، هنا تكمن وظيفة الزيت في المحرك، وهي السماح للأجزاء الداخلية للمحرك بالتحرك بسهولة، إضافة إلى امتصاص الحرارة الناتجة عن الاحتكاك، لكن ومع مرور الوقت يفقد زيت المحرك تلك الخاصية المهمة، أي أنه يصبح أقل فاعلية بتشحيم الأجزاء الداخلية، وامتصاص الحرارة، مما يستوجب ضرورة تغيير ذلك الزيت بزيت آخر جديد، لإنجاز المهمة بشكل فعال.

فحص مستوى زيت السيارة

هناك العديد من الأساليب التي يمكن من خلالها معرفة مستوى الزيت داخل محرك السيارة، ومنها:

  • يجب وضع السيارة على سطح مستوٍ وإخراج مقياس الزيت وتنظيفه جيدًا ثم إعادته إلى مكانه.
  • بعد الخطوة الأولى يجب إخراج مقياس الزيت مرة أخرى والتأكد من مستوى الزيت.
  • يجب أن يكون الزيت في مستوى FULL.
  • في حالة ما إذا كان الزيت أقل من مستوى علامة FULL، يجب إضافة زيت بطريقة يصل فيها إلى هذه العلامة.

اما في السيارات الجديدة فالطريقة اصبحت اسهل بكثير، بحيث يتم فحص زيت المحرك من خلال لوحة العدادات بكبسة زر.

نصائح قبل تغيير زيت السيارة

دور الزيت

نصل إلى نقطة هامة أخرى، وهي بعض النصائح الهامة التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار قبل تغيير زيت السيارة، وهي كالتالي:

- تأكد أن الزيت مناسب لسيارتك ومن النوع الذي توصي به الشركة المصنعة. ولا تقوم بإختيار زيت غير مطابق لمعايير سيارتك ما لم تستشر ميكانيكيًا متخصصًا.

- تأكد من كمية الزيت التي يجب تعبئتها في المحرك، كي لا تزيد الكمية ولا تنقص، خاصة في السيارات التي لا تحتوي على شيش لفحص الزيت. فزيادة كمية الزيت قد تزيد الضغط داخل المحرك، ونقصانه قد يؤدي إلى خلل وسوء في التزييت. وكلا الحالتين تضران بالمحرك.

- تأكد من أن السيارة كانت متوقفة أقله لـ 10 دقائق قبل تفريغ الزيت منها، وأن السيارة متوقفة على سطح مستوٍ، وذلك لضمان تفريغ الزيت بكامله من جهة، ومعرفة أن كمية الزيت أصبحت في المعدل الصحيح.

- تأكد من أن الفلتر يتوافق مع سيارتك ومن النوع الأصلي الموصى به. فالفلتر غير الأصلي يمكن أن يتفتت وتدخل رواسبه إلى نظام التزييت في المحرك. وهذا أمر قد يؤدي إلى إنسداد قنوات التزييت.

- تأكد من وجود جوان نحاسي لعزقة تفريغ الزيت، لأنه يجب أن تغيرها عند كل فك للعزقة. فهذا الجوان يضمن عدم تسرب الزيت من الكارتير إلى الخارج عبر العزقة.

اقرأ أيضًا: تغيير زيت السيارة معلومات هامة عنه والخطوات

معلومات مقال
loaing icon