سبب ارتفاع حرارة السيارة عند زيادة السرعة والحل

يعد ارتفاع حرارة السيارة واحدة من أبرز المشاكل التي قد تواجه سائق السيارة في أي وقت، وخاصة عند زيادة السرعة وهو ما قد يكون مؤشر خطير لوجود مشكلة في المحرك، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول سبب ارتفاع حرارة السيارة عند زيادة السرعة وكيفية حل المشكلة.

حرارة السيارة

من أخطر الأسباب التي قد تستدعي إيجاد حل لارتفاع درجة حرارة السيارة مع زيادة السرعة ، أن سبب ارتفاع حرارة السيارة عند زيادة السرعة ناتج عن عيب أو تلف في أحد أجزائه أو نظام التبريد الخاص به ، مثل عطل في رأس المحرك أو وجود أعطال في أحد أجزاء الرادياتير مثل مضخة المبرد أو المراوح أو عن طريق لف مستشعر الحرارة أو درجة الحرارة ، وقد يكون السبب انقطاع في حزام المؤقت الذي يشغل مضخة المبرد ، أو هناك مشكلة في الدائرة الكهربائية للسيارة ، والسبب قد يكون ببساطة أن مستوى زيت المحرك أقل من المستوى الموصى به ، أو حتى فلتر الوقود أو مرشح الرادياتير المتسخ.

تنبهك السيارة بمجرد ارتفاع درجة حرارتها عن الحد المسموح به ، وذلك من خلال علامة تحذير على لوحة القيادة في سيارتك ، وقد تلاحظ أحيانًا علامة أخرى تدل على سبب ارتفاع درجة الحرارة ، مثل علامة انخفاض مستوى زيت المحرك.

سبب ارتفاع حرارة السيارة عند زيادة السرعة

ارتفاع حرارة السيارة

وإذا كان هناك سبب لارتفاع حرارة المحرك مما ذكرناه سابقًا، فإنه قد يترتب على ذلك بمرور الوقت وإهمال إصلاح العطل تلفيات جسيمة بالمحرك وباقي الأنظمة المُتصلة به كالأتي:

  • انسداد في أنابيب الوقود، ما سيمنع مرور الوقود بها.

  • احتراق طبقة الزيت الموجودة في جدران أسطوانات المحرك، ما سيتسبب بتآكل أجزاء الأسطوانات بالتدريج وتلف المحرك ككل، ما سيكلفك لاصلاحه أو استبداله ثروة مالية.

  • حدوث تآكل في أجزاء المحرك والأنظمة المُتصلة به المسئولة عن منع تسرب السوائل.

  • حدوث أعطال في منظومة المكابح ونظام مانع انزلاق المكابح ABS

سبب ارتفاع حرارة السيارة عند زيادة السرعة

وبشكل عام فإن سبب ارتفاع حرارة السيارة عند زيادة السرعة يتلخص بشكل مباشر في التالي:

  • خلل في عمل مؤشر درجة الحرارة بلوحة العدادات ويظهر له قراءة خاطئة لا تدل على درجة حرارة المحرك الفعلية

  • يتأخر المبرد في عمل مراوح التبريد أو عملها مبكرا ويستمر دون توقف

  • استهلاك الوقود أعلى من المعتاد بسبب قيام مستشعر درجة الحرارة بإرسال قيمة أقل من القيمة الفعلية ، مما يعني أن نظام التشغيل سيزيد الوقود المحترق من أجل الوصول إلى درجة حرارة المحرك إلى الدرجة المطلوبة ، وستلاحظ أن هذا هو يرافقه انبعاث دخان أسود من مخرج العادم

  • صعوبة في بدء تشغيل المحرك في بداية كل صباح أو بعد تركه لفترة

  • تنبعث الحرارة من تحت غطاء المحرك بمجرد فتحه

  • قد يكون هناك تسرب في نظام التبريد قد تلاحظه من خلال فحص الرادياتير بصريًا ، وستجد أن سائل التبريد يتسرب حول الملف الحراري أو يتسرب أسفل السيارة عندما تكون متوقفة في نفس الوضع لعدة دقائق.

سبب ارتفاع حرارة السيارة عند زيادة السرعة

هذا وبعد الحديث حول سبب ارتفاع حرارة السيارة عند زيادة السرعة نستعرض سوياً بعض النصائح الهامة 

توقف وقم بتقييم الوضع: بمجرد ملاحظة وجود مشكلة في مركبتك، عليك الخروج من الطريق إلى منطقة آمنة وواضحة وإيقاف تشغيل السيارة خصوصاً في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك، لأن الحرارة المرتفعة قد تؤدي إلى تلف دائم.

استمر في التحرك إذا لزم الأمر فقط: إذا لم تتمكن التوقف تمامًا في منطقة آمنة وواضحة، فإن إبقاء السيارة تتحرك ببطء قد يسمح باستمرار تدفق الهواء حول المحرك للمساعدة في التبريد الطبيعي. قد يؤدي ترك سيارتك في حالة راحة أثناء تشغيل المحرك إلى تفاقم المشكلة، مما قد ينتج حرارة إضافية وغير مرغوب فيها.

أوقف عمل المكيف: نعم هذا صحيح. عندما لا تزال السيارة تتحرك فإن إيقاف تشغيل مكيف الهواء قد يساعد في سحب الحرارة الإضافية بعيدًا عن المحرك.

افتح جميع النوافذ: الهدف هنا هو إطلاق أكبر قدر ممكن من الحرارة.

لا تحاول فتح غطاء المحرك حتى تبرد السيارة: بمجرد أن توقف السيارة تمامًا وإطفاء محركها، لا ترفع غطاء المحرك. اعتمادًا على مدة تشغيل السيارة ، يمكن أن ترتفع درجة حرارة سائل التبريد في السيارة إلى مستوى شديد السخونة، ويؤدي بشكل أساسي إلى الضغط في نظام التبريد نفسه. بمجرد أن تبرد السيارة تمامًا، سيكون من المناسب محاولة فتح غطاء المحرك.  للتأكد من أن السيارة قد بردت بشكل مناسب ، راقب مقياس درجة الحرارة في سيارتك من خلال تحريك المفتاح مرتين وليس من خلال تشغيل المحرك.

إقرأ أيضاً: انتبه للأصوات والروائح التي تصدرها سيارتك

معلومات مقال
loaing icon