لزوجة الزيت تعرف على أهيمتها وكيفية قياسها

للسيارة نظامان مهمان، النظام الميكانيكي والنظام الكهربائي، يعد المحرك أيضًا أهم جزء في النظام، وهو أيضًا الجزء الأول، حيث يعتمد في تبريده على زيت السيارة وفي أداء دوره بشكل عام، مما يؤدي إلى خفض درجة حرارته وبالتالي إطالة عمره، وهُناك أنواع عديدة للزيوت التي لها درجة لزوجة مُعنية يجب أن لا تقل عنها لأداء أفضل لمحرك السيارة، وخلال السطور التالية سوف نتعرف على أنواع الزيوت ولزوجة الزيت.

انواع زيوت السيارات

لزوجة الزيت

بادئ ذي بدء، دعونا نلقي نظرة على أنواع زيت المحرك، وهي كالتالي:

الأول هو الزيت التقليدي: يتكون الزيت التقليدي من النفط الخام المستخرج من الأرض. يتم تكرير هذا الزيت ودمجه مع إضافات تساعد على حماية المحرك، وزيادة اللزوجة، وخفض درجات الحرارة. الزيت العادي أو التقليدي هو أرخص أنواع الزيوت ويمكنك تغييره كل 5 آلاف إلى 8 آلاف كيلومتر، بحد أقصى 10 آلاف كيلومتر.

النوع الثاني الزيوت الاصطناعية: تتكون الزيوت الاصطناعية من مركبات كيميائية ويتم تصنيعها في المختبر، يتم مزج المواد المضافة عالية الأداء في الزيت لتعزيز خصائص مقاومة الاحتكاك. تعتبر الزيوت الاصطناعية فعالة في تقليل الاحتكاك والتعامل مع درجات الحرارة القصوى وسيولة المحرك الجيدة. تم تصميم الزيت الصناعي بحيث يتم تغييره بعد 16000 كم، والذي يدوم ثلاث مرات أطول من الزيت التقليدي، في حين أنه عادة ما يكون أغلى زيت محرك، فقد ينتهي بك الأمر إلى توفير المال بسبب تغييرات أقل في الزيت، ومن المهم اختيار لزوجة الزيت المناسبة.

النوع الثالث: النوع الثالث هذا يُعرف بزيت المزيج الصناعي، أو الخلطات الاصطناعية وهي مزيج من الزيوت التقليدية والاصطناعية. تمنحك الخلطات الاصطناعية هذه العديد من فوائد الزيوت الاصطناعية الكاملة، ولكن بتكلفة بسيطة. تساعد الإضافات الكيميائية على مقاومة الأكسدة وتحسين الأداء في درجات الحرارة القصوى.

أما النوع الرابع فهو زيت المسافات الطويلة: هذا الزيت مصمم خصيصًا للمركبات ذات المسافات الطويلة ويحتوي على العديد من الإضافات المضادة للتسرب لإطالة عمر المحرك. يحمي الزيت عالي الأميال أيضًا من تراكم الرواسب والحرارة والاحتكاك. مُصنَّع بالعديد من التركيبات المتنوعة، بما في ذلك الخلطات التقليدية والاصطناعية، تأكد من قراءة الملصق لمعرفة نوع زيت الأميال الذي يجب أن تستخدمه في سيارتك قبل استخدامه.

 تغيير زيت السيارة 

بعد الحديث عن أنواع زيت السيارة، لنتحدث عن تغيير الزيت. يعتمد توقيت تغيير الزيت على عدة عوامل. على سبيل المثال:

  •  إذا كان محرك سيارتك قديمًا نوعًا ما
  •  أو كان أسلوب قيادتك موجهًا للسرعة، فسوف يستهلك المحرك الزيت بسرعة أكبر.
  • يمكن أن تؤثر العوامل المناخية أيضًا على ما إذا كنت تعيش في منطقة شديدة البرودة أو شديدة كفاءة الحرارة

بشكل عام، توصي بعض الكتيبات بتغيير زيت المحرك كل 8000 إلى 10000 كيلومتر، ويقترح البعض تغيير زيت المحرك كل 6000 كيلومتر في الشتاء و 3 إلى 5000 كيلومتر في الصيف، لذلك بالطبع يجب عليك التحقق من الظروف المحيطة بك قبل اختيار الزيت المناسب، وقبل تغييره، ومن أهم الأمور التي يجب أن تتخذها هي اختيار لزوجة الزيت المناسبة لمحرك سيارتك.

لزوجة الزيت 

لزوجة الزيت

بعد أن نفهمنا وتعرفنا على أنواع زيوت السيارات، من الضروري أيضًا فهم درجات هذه الزيوت أو لزوجة الزيت. عادةً ما يكون التصنيف عبارة عن مزيج من الأرقام والحروف التي تظهر على كل علبة زيت محرك. هناك درجات مختلفة من الزيت للاختيار من بينها، كل منها مصمم لظروف تشغيل محددة.

بعض الدرجات الشائعة التي قد تكون على دراية بها تشمل 5w40 و 5w30 و 10w30 و 10w40 و 15w40 و 20w50.

تستخدم المحركات القديمة والسيارات الكلاسيكية أيضًا زيوتًا متعددة الدرجات في لزوجة الزيت، من أجل فهم الدرجات المختلفة لزيت المحرك بشكل كامل، عليك أن تعرف ما تعنيه الأرقام والحروف. دعونا نلقي نظرة على زيت المحرك 10w40على سبيل المثال:

  • أولاً، قد تتفاجأ عندما تعلم أن W تعني الشتاء، وليس الوزن كما يعتقد الكثير من الناس. الرقم الأول، 10 وات، يشير إلى لزوجة الطقس البارد (معدل التدفق) للزيت. كلما انخفض الرقم، كلما كان الزيت أقل لزوجة في درجات حرارة منخفضة. على سبيل المثال، نسبة السيولة لزيت المحرك 5 وات عند درجة الحرارة الباردة أفضل من زيت 20 وات.
  • الرقم الثاني (40) يشير إلى تناسق الزيت في درجات حرارة التشغيل العادية. كلما زاد الرقم، زاد سمك الزيت وكان يعمل بشكل أفضل في درجات حرارة أعلى.

الرجوع إلى الدليل المرفق بسيارتك هو أفضل مكان للبحث لتحديد نوع الزيت ودرجن لزوجة الزيت الذي يجب أن تستخدمه في محركك، وستجد أيضًا توصيات الشركة المصنعة بشأن نوع ودرجة الزيت الذي يجب عليك استخدامه في كل مرة تقوم فيها بتغيير الزيت .

إذا كنت تفكر في التبديل إلى نوع أو درجة زيت مختلفة، فلا تتردد في استشارة ميكانيكي موثوق به لتجنب تلف أجزاء المحرك الداخلية لسيارتك. سيساعدك الميكانيكي أيضًا في الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات لاتخاذ القرار الأفضل.

اقرأ أيضاً: خدمة سيارات تعرف على أبرز المراكز في السعودية

معلومات مقال
loaing icon