رديتر السيارة فوائده وطرق الحفاظ عليه

يعد رديتر السيارة أهم جزء في منظومة التبريد بالسيارة، حيث يعمل على تبريد محرك السيارة في حال ارتفعت درجة حرارته، كما وأنه يعمل بشكل مستمر أثناء تشغيل السيارة من خلال مضخة ماء التبريد بالسيارة، لذلك سوف نتناول خلال هذا المقال جميع المعلومات الهامة عن رديتر السيارة. 

ما هو رديتر السيارة

رديتر السيارة هو الجزء الذي يعمل على تبريد المحرك ومنظومة الحركة الموجودة بالسيارة، وذلك عن طريق مضخة ماء مع العديد من الأنابيب الموجودة داخل وخارج المحرك، حيث تعمل جميعها على تمرير الماء في الأنابيب الصغيرة في الرديتر، والتي تكون مصنعة من الألومنيوم والنحاس.

كيف يعمل رديتر السيارة

يعمل رديتر السيارة بضخ الماء الساخن القادم من خلال محرك السيارة ليتم نقلها بداخل الأنابيب الصغيرة في الرديتر، والتي تتعرض مباشرًة إلى الهواء الخارجي المتجدد باستمرار، والذي يتم جذبه من خلال مروحة التبريد، ويمر الماء بداخل تلك الأنابيب حتى يتم تبريده ثم يخرج من الجانب الآخر من رديتر السيارة إلى محرك، وفي حالة زيادة الضغط بسبب الحرارة يتم إرسال الماء إلى خزان الفائض أو القربة.

من الجدير بالذكر أن تعلم بأن مروحة الرديتر والخزان الخارجي تعد من القطع الأساسية، بالإضافة إلى مضخة الماء التي تعمل على إرسال الماء من المحرك إلى رديتر السيارة للتبريد عند تشغيل المحرك، كما وتعمل المروحة على جذب المزيد من الهواء البارد من خارج السيارة وذلك لتبريد الماء داخل الرديتر، وتعمل أثناء التوقف أو الحركة ببطء، وعند درجات الحرارة المرتفعة للحفاظ على درجة حرارة المحرك. 

كيف أحافظ على رديتر السيارة

يمكنك الحفاظ على رديتر السيارة من خلال استخدام الماء المناسب للسيارة وعدم استخدام الماء العادي، حيث إن الماء العادي يتسبب في حدوث صدأ داخل المحرك ودورة التبريد، ويؤدي إلى ترسب العديد من الشوائب، والتي تؤدي إلى سد إحدى الوصلات المائية في رديتر السيارة أو دورة التبريد، كما ويجب تنظيف رديتر السيارة بشكل دوري عند موعد تغيير الماء، ويجب التأكد دائمًا من وجود كمية كافية من الماء داخل رديتر السيارة حتى يعمل بكفاءة.

رديتر السيارة

ما مكونات رديتر السيارة

يتكون رديتر السيارة من ثلاثة أجزاء، وهي:

  • القلب

وهو الجزء الرئيسي في رديتر السيارة، وهو عبارة عن كتلة معدنية كبيرة مع صفوف من الزعانف المعدنية الرقيقة، وهو المكان الذي يندفع إليه سائل التبريد الذي أصبح ساخنًا بعد مروره عبر أجزاء المحرك، وفيه يتم تبريد السائل ضمن دورة التبادل الحراري.

  • غطاء الضغط

وهو الجزء الذي يغلق نظام التبريد ويضمن بقاءه مضغوطًا، ويعد هذا الضغط ضروريًا لضمان تشغيل رديتر السيارة بكفاءة، حيث يمنع سائل التبريد من الغليان والفيضان.

  • خزانات المخرج والمدخل

وهي التي تقوم بتوجيه سائل التبريد إلى رديتر السيارة، عقب تدويره عبر المحرك، حيث تقوم هذه الخزانات بإدارة السائل عندما يكون ساخنًا جدًا.

  • سائل التبريد أو ماء الرديتر

وبالطبع هو ليس جزءً ميكانيكيًا في رديتر السيارة، ولكنه مكون أساسي حيث ينقل الحرارة بعيد عن المحرك، مما يمكن رديتر السيارة من أداء وظيفته.

رديتر السيارة

ما فائدة ماء رديتر السيارة

تكمن فائدة ماء رديتر السيارة أو كما يُطلق عليه سائل التبريد، ويُعد ماء التبريد واحدًا من أهم العناصر في منظومة التبريد، حيث يوجد ثلاثة أنواع أساسية مستخدمة من ماء رديتر السيارة في جميع السيارات، فهناك من يستخدم ماءً عاديًا لتبريد المحرك، مما يؤدي هذا إلى ضرر كبير على منظومة التبريد، وعدم عمل رديتر السيارة بكفاءة، خاصًة مع انخفاض درجة الغليان الخاصة بها، مما يساهم في تأثرها بدرجات الحرارة الكبيرة، وعدم الحفاظ على أكبر قدر من البرودة بعيدًا عن الغليان.

كما ويعمل ماء رديتر السيارة بشكل أساسي في المرور داخل محرك السيارة بدرجة حرارة منخفضة، وذلك لامتصاص حرارة المحرك المرتفعة، ثم الذهاب إلى رديتر السيارة للحصول على دورة التبريد الكاملة والعودة إلى المحرك وهكذا، ولذلك يجب التأكد من استخدام نوع جيد من ماء التبريد في السيارة مثل الماء الأخضر والأحمر، مع التأكد من الحصول على ماء ذي جودة عالية.

يجب أن تعلم بأن الفارق الأساسي بين الماء الأحمر والأخضر يكمن في التركيبة الكيميائية، والتي تساهم في تمكن الماء الأخضر من الوصول إلى درجات حرارة مرتفعة أكثر بدون غليان، ولكن مع عمر افتراضي مدته عامين فقط، في حين أن العمر الافتراضي للماء الأحمر يصل إلى خمسة أعوام، كما وأنه يتميز بقدرته على عدم التجمد.

متى يجب تغيير ماء رديتر السيارة

يختلف موعد تغيير ماء رديتر السيارة، حيث تنصح بعض الشركات بتغيير ماء رديتر السيارة بعد قطع مسافة 80 ألف كم، وبعض الشركات الأخرى توصي بتغييره عقب قطع مسافة 200 ألف كم، ولكن بشكل عام ومع الأجواء الحارة يجب عدم ترك ماء رديتر السيارة، خاصًة مع تعرضه بشكل مستمر إلى درجات الحرارة المرتفعة، حيث سوف يبدأ بفقدان الخصائص التي تميزه، ويمكننا أن نقول بأن أفضل موعد لتغيير ماء رديتر السيارة الأخضر بعد مرور عامين أو عقب قطع مسافة 100 ألف كيلو متر، أما ماء رديتر السيارة الأحمر فبعد 5 أعوام أو عقب قطع مسافة 100 ألف كيلو متر، ولكن يُفضل مراجعة كتيب الاستخدام أو الوكيل الرسمي للتأكد من أفضل موعد لتغيير ماء رديتر السيارة الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: محل رديترات إليك أفضل المحلات بالسعودية

معلومات مقال
loaing icon