رديتر 2022 وابرز المعلومات المهمة

كي تتحرك السيارة على الطرقات من دون ان تواجهها أية مشكلة، من الضروري أن تعمل جميع قطعها وأنظمتها بالشكل الصحيح. هذا ويعد رديتر السيارة من ابرز الانظمة لاسيما وان المسؤول الاول عن جعل حرارة المحرك ثابثة ومعتدلة في كل الاوقات.

الرديتر

رديتر

بغض النظر عن درجات الحرارة الخارجية ، فإن محرك سيارتك يعمل في ظروف شديدة الحرارة. قد يكون الحفاظ على برودة محرك سيارتك بدرجة كافية ليعمل بشكل صحيح، من هنا يظهر يدور المبرد.

الرديتر عبارة عن نظام مضغوط يتكون من عدة مكونات تعمل معًا للحفاظ على برودة المحرك. يعمل المبرد لتبريد المحرك عن طريق تدوير سائل التبريد في خطوط مخصصة له فيمتص الحرارة. يوضع منظم الحرارة بين المحرك والرادياتير، وينظم تدفق سائل التبريد ويحافظ على درجة حرارة المحرك. إذا انخفض المبرد عن درجة الحرارة المحددة، كما هو الحال عندما يكون المحرك باردًا، فإن منظم الحرارة يقيد تدفق سائل التبريد. عندما يصبح المحرك أكثر سخونة، يفتح المقيد بشكل متزايد حسب الحاجة للسماح للسوائل بالتدفق عبر المبرد وتحديداً عبر خراطيم الرديتر.

يتم توصيل الخراطيم بكل من الرديتر والمحرك لتوجيه تدفق سائل التبريد، بحيث يمكن تبريده ثم إعادة تشغيله مرة أخرى إلى المحرك للحفاظ على درجة الحرارة المحددة، مما يساعد على منع ارتفاع درجة حرارة المحرك. ملاحظة: لتجنب الإصابة الخطيرة، لا تلمس غطاء الرديتر مطلقًا أو تحاول إزالة الغطاء عن سيارة كانت تسير وانتظر حتى تبرد السيارة تمامًا.

ما الذي يسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك؟

غالبًا ما ترتفع درجة حرارة المركبات في الطقس الحار جدًا، ومع ذلك، يمكن أن يحدث ذلك في أي وقت خاصة إذا كان مستوى سائل التبريد في المبرد منخفضًا أو كان هناك تسرب في نظام التبريد. يمكن أن تكون التسريبات مقلقة بشكل خاص حيث أن التسربات في المبرد تؤدي بالتأكيد إلى ارتفاع درجة الحرارة. إذا فشل المبرد في عمله، فسوف ترتفع درجة حرارة المحرك، مما يتسبب في أضرار جسيمة  الأمر الذي سيدفع بك إلى إصلاحات مكلفة ومكثفة. قد تتعلق الأسباب المحتملة الأخرى لارتفاع درجة الحرارة بخلل في بلف الحرارة، أو تسرب من الخراطيم، أو تلف غطاء المبرد.

طبة الرديتر

رديتر

توجد طبات المحرك في بلوك موتور او كما يطلق عليه جسم المحرك، ولها العديد من التسميات حيث أنها عبارة عن طبات معدنية تركب على جسم المحرك والسبب الرئيسي لوجود تلك الفتحات التي تركب عليها هذه الطبات هي أنه خلال عملية تصنيع جسم المحرك يتم وضع أو صب المعدن المصنوع منه البلوك في قوالب خاصة وللقيام بعمل تجاويف داخلية في جسم المحرك بلوك موتور، مثل ممرات سائل التبريد فإن هذا يستلزم عمل أشكال أسطوانية بالرمل بأبعاد وقياسات تلك الممرات، وهنا وبعد صب معدن جسم المحرك وتشكيله في قوالب وتركه يبرد يجب التخلص من الرمل الموجود داخل تجاويف وممرات سائل التبريد ويتم التخلص منه من خلال الفتحات الموجودة في جسم المحرك وهو مكان وجود الطبات حالياً حتى يبقى الفراغ موجود ليمر سائل التبريد داخل المحرك. هذه الفتحات التي يتم إخراج الرمل من خلالها بعد إنتهاء الغرض منها لايتم إغلاقها بشكل دائم ولكن يتم غلقها فقط بواسطة طبات تشبه الأقراص أو الأطباق تدخل في تلك الفتحات عن طريق كبسها، حيث يطلق عليها طبات حماية جسم المحرك من التجمد، أي أن لها وظيفتين الوظيفة الأولى عند صناعة جسم المحرك والوظيفة الثانية عند تشغيل وعمل المحرك حيث تحافظ على المحرك في حالة تجمد سائل التبريد داخله في هذه الممرات نتيجة الظروف الجوية الخارجية

في الغالب تتعرض الطبات للتلف بسبب الصدأ الذي يحصل في الغالب بسبب عدم إستخدام مياه الردياتير واستخدام المياه العادية في محرك السيارة مما ينتج عنه تلف الطبات كما أن إختلاف معدن جسم المحرك عن معدن الطبات يساهم في تسارع عملية الصدأ.

سعر رديتر السيارة

رديتر

اذا وبعد أن اطلعنا على الكثير من الامور التي تخص الرديتر في السيارة من الضروري ان تكونوا على علم بسعر هذه القطعة الضرورية والتي يجب تغييرها متى تلفت. في السعودية يمكن أن تجدوا الرديتر بأسعار عدة ويمكن أن يصل السعر أيضاً إلى نحو 65 دولار امريكي ولكن معدل السعر هو 40 دولار امريكي تقريباً.

اقرأ أيضاً: لماذا يقود الكثير من رواد الفضاء في ناسا سيارات كورفيت فقط؟

معلومات مقال
loaing icon