ماء الرديتر 2022 معلومات مهمة وضرورية

كي تتحرك على الطرقات تعتمد السيارات على المحرك والذي عندما يبدأ بالعمل ترتفع درجة حرارته الامر الذي سيؤثر سلباً على المكينة وعلى عمرها لذلك كان لا بد من المبرد، لذلك وفي التالي سوف نتعرف اكثر على ماء الرديتر.

موية رديتر

ماء الرديتر

سائل التبريد (يسمى أيضًا مضاد التجمد) هو سائل خاص يمر عبر محرك سيارتك لإبقائه ضمن نطاق درجة حرارة التشغيل الصحيحة. إنه مصنوع إما من جلايكول الإيثيلين أو البروبيلين والماء وبعض إضافات الحماية وعادة ما يكون لونه أخضر أو ​​أزرق أو احمر.

ينتج محرك سيارتك الكثير من الحرارة أثناء تشغيله ويجب تبريده باستمرار لتجنب تلف المحرك. يعمل نظام التبريد في سيارتك عن طريق إرسال ماء الرديتر عبر ممرات في كتلة المحرك ورؤوسه. عندما يتدفق المبرد عبر هذه الممرات، فإنه يلتقط الحرارة من المحرك. ثم يشق السائل الساخن طريقه عبر خرطوم مطاطي إلى المبرد في مقدمة السيارة. أثناء تدفقه عبر الأنابيب الرفيعة في المبرد، يتم تبريد السائل الساخن بواسطة تيار الهواء الداخل إلى حجرة المحرك من الشبك أمام السيارة، وبمجرد تبريد السائل، يعود إلى المحرك لامتصاص المزيد من الحرارة. تعمل مضخة الماء على إبقاء ماء الرديتر يتحرك من خلال نظام السباكة والممرات المخفية.

لماذا يعتبر المبرد مهمًا؟ إن الحرارة الناتجة عن الاحتراق الداخلي المستمر ستدمر المحرك بسرعة كبيرة. لا يكفي الماء وحده للحفاظ على برودة النظام، لأن درجات الحرارة المرتفعة داخل المحرك ستغلي في النهاية وتبخره تمامًا. وبالمثل، في الطقس الشديد البرودة، يتجمد الماء عندما تكون السيارة في وضع الخمول، مما يجعل نظام التبريد عديم الفائدة. لذلك فإن المبرد مهم لأن التآزر بين الجليكول والماء يمكّنه من الأداء في البيئات الباردة والساخنة على مدار السنة. توفر الإضافات الموجودة في المبرد أيضًا الحماية ضد التآكل.

تمامًا كما تفعل مع مواد التشحيم، يجب فحص سائل التبريد في نظام تبريد سيارتك بانتظام للتأكد من أن لديك ما يكفي. يساعد مانع التجمد ومبرد المحرك على حماية محرك سيارتك من التلف الشديد والخطير.

نظرًا لأنه لا يمكن خلط جميع المبردات، يرجى مراجعة دليل المالك لمعرفة نوع المبرد المناسب لسيارتك وكيفية استخدامه.

غطاء الرديتر

ماء الرديتر

أنت على علم بالمحرك وناقل الحركة والمكابح ومدى أهميتها لضمان قيادة سلسة وآمنة. ومع ذلك، هل تعلم أن غطاء الرديتر يلعب دورًا محوريًا في قيادتك للسيارات؟

يحافظ غطاء الراديتر على نظام التبريد مغلقًا ومضغوطًا بشكل صحيح. ومع ذلك ، مثل جميع الأجزاء ، يجب استبدال غطاء المبرد بمرور الوقت. فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا لغطاء المبرد السيئ الذي يجب أن تنتبه إليه.

تسريب المبرد: بالإضافة إلى تحريك الضغط والحرارة بعيدًا عن المبرد والمحرك، يتأكد غطاء الرديتر من بقاء المبرد في المكان المطلوب: داخل المحرك. لذلك، إذا كان المبرد يتسرب، فقد يكون هناك خطأ ما في الغطاء.

ارتفاع حرارة المحرك: بمجرد ملاحظة علامات تسرب سائل التبريد، سترغب في التوجه إلى مركز خدمة للإصلاحات والصيانة. يمكن أن يؤدي الانتظار لفترة أطول لجدولة موعد الخدمة إلى تحويل هذا التسرب إلى محرك شديد السخونة. عندما يعمل بشكل صحيح، يساعد غطاء المبرد في جعل الضغط متوازناً داخل نظام التبريد ويحافظ على برودة المحرك. إذا لم يتمكن الغطاء من الحفاظ على الضغط الصحيح لسيارتك، فستبدأ حرارة المحرك في الارتفاع.

كيفية استبدال غطاء المبرد السيئ؟ يعد استبدال غطاء الراديتر السيئ عملية بسيطة ، ولكن الطريقة الأفضل والأكثر أمانًا لاستبداله أو إصلاحه هي التوجه إلى مركز خدمة احترافي للقيام بهذا الامر؟

ماء رديتر احمر

ماء الرديتر

يعدّ الرديتر أو المبرّد في السيارات من القطع المهمّة والضرورية، خصوصاً أنه يساهم في جعل حرارة المحرك معتدلة في كلّ أوقات السنة، وتحديداً في فصل الصيف.

وكي يعمل هذا المبرد فهو بحاجة إلى سائل. من هنا، يقدم عدد لا بأس به من الناس على استخدام مياه عادية، غير آبهين بالنتائج التي تسببها، لاسيّما أنها قد تحمل الكثير من الشوائب غير المرئية.

هذا، وتقوم فئة أخرى من الناس بالاعتماد على المياه المقطّرة، التي تكون نقية جداً جداً. لكنّ هذا الأمر غير محبّب على الإطلاق، لأنّ المياه المذكورة لا تتمتع بدرجة غليان مرتفعة.

إنّ الحلّ يكمن في اللجوء إلى السائل المخصص للرديتر، لأنه على عكس المياه العادية أو المقطرة، يتمتع بدرجة غليان مرتفعة جداً، وبدرجة تجمّد متدنية جداً، لكن المشكلة قد تقع عندما يبدأ البائع بإقناعك باستخدام السائل الأحمر بدل الأخضر، أو الأزرق مكان الأحمر أو أو أو...

هذه الألون لا تدلّ على أيّ شيء، لأنها وجدت كي يعرف السائق أو الميكانيكي إن كان المبرّد قد أصيب بالتشققات، ويهرّب السائل إلى الخارج؛ ذلك أن مادة الغلايكول، المكوّن الرئيسيّ لسائل الرديتر، شفافة ولا تتمتع بأيّ لون.

إذاً، وفي كل مرة تريد تغيير سائل الرديتر في سيارتك، أصبحت تعرف أن الألوان لا تشير إلى شيء، وهذا أمر مهمّ كي لن تتعرض لغشّ البائع أو الميكانيكي.

اقرأ أيضاً: رصاصة فاخرة على عجلات: تعرف الى اغرب سيارة كلاسيكية في العالم

معلومات مقال
loaing icon