توقف مفتاح السيارة الإلكتروني الأسباب والحلول

كانت السيارات في الماضي تعتمد على المفتاح التقليدي في تشغيلها، ومع الوقت أصبح جميع السيارات تعتمد على مفتاح السيارة الإلكتروني الذي يعمل على تشغيل السيارة عن بعد، وقد تتعرف إلى توقف مفتاح السيارة الإلكتروني، وبالطبع لهذا الأمر العديد من المسببات التي أدت لحدوثه، لذلك دعونا نتحدث خلال السطور القادمة عن أسباب توقف مفتاح السيارة الإلكتروني، وكيف يمكن حل هذه المشكلة.

ما الأسباب التي تؤدي إلى توقف مفتاح السيارة الإلكتروني

توجد عدة أسباب هي التي تتسبب في توقف مفتاح السيارة الإلكتروني، حيث لا يحدث هذا التوقف بين يومٍ وليلة، ولكن عقب الكثير من الأمور التي يتعرض إليها المفتاح يحدث توقف مفتاح السيارة الإلكتروني، وتتمثل هذه الأسباب في الأمور التالية:

الأزرار متسخة

يتسبب تجمع الأوساخ والغبار بين أزرار مفتاح السيارة الإلكتروني في أن نواجه صعوبة بعمل تلك الأزرار، لذلك في تلك الحالة يجب خلعها وتنظيفها وإعادة تركيبها في المكان الصحيح لها، كما يجد بعض الأشخاص تلف أحد أزرار مفتاح السيارة الإلكتروني، لذلك قم بخلعها وتغييرها بأخرى جديدة، حتى لا يحدث توقف مفتاح السيارة الإلكتروني.

سقوط مفتاح السيارة الإلكتروني في الماء

في بعض الأحيان عندما تقوم بتنظيف السيارة أو في فصل الشتاء، قد يقع المفتاح الإلكتروني في الماء، وفي هذه الحالة يجب الإسراع بفكه ونزع الجلدة والأزرار، ثم القيام بتجفيفه من خلال استخدام فرشاة أسنان صغيرة، والعمل على تنشيف الهيكل في الهواء لمدة لا تقل عن 7 ساعات، وبعد ذلك إعادة تجميع أجزاء المفتاح مرة ثانية لكي يعمل بعدها بشكل طبيعي.

ظهور صدأ في المعدن

إن الرطوبة التي تتسبب في تكوين الصدأ على أطراف المعادن داخل المفتاح تتسبب في توقف مفتاح السيارة الإلكتروني، لذلك قم بتنظيف هذا الصدأ لإعادة تشغيله مرة أخرى. 

توقف مفتاح السيارة الإلكتروني

بطارية المفتاح الإلكتروني

يحدث توقف مفتاح السيارة الإلكتروني وتتوقف الأزرار عن الاستجابة لأي أمر عند الضغط عليها، وغالبًا ما يكون ذلك عائدًا إلى تلف البطارية أو انتهائها أو تحركها عن مكانها، وهنا علينا أن نتأكد من سلامة وضع البطارية في المكان السليم، وفي حال استمر توقف المفتاح، يجب أن يتم تغيير البطارية أو قم بنزع الغطاء وابحث عن حجر كريستال صغير يستوجب تبديله أو الضغط عليه جيدًا، من أجل إعادة الروح لهذا الجهاز الصغير، وفي حال فشلت جميع المحاولات السابقة فعليك تنظيفه جيدًا ونزع الصدأ الذي سبب هذه المشكلة.

عمل المفتاح بشكل غير منتظم

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة أن مفتاح السيارة يعمل بشكل متقطع، بمعنى يعمل مرة ثم بعدها يتوقف، ويكمن السبب وراء ذلك أن معدن كابل البطارية غير ثابت مع البطارية، لذلك قم بتثبيته أو يحتاج حجر الكريستال إلى لحام بسيط.

وجود عطل في جهاز الإرسال والإستقبال

يؤدي هذا الأمر إلى توقف مفتاح السيارة الإلكتروني، حيث يعمل مفتاح السيارة الإلكتروني عن طريق تبادل الإشارات مع جهاز استقبال مقترن داخل السيارة، علمًا بأن الإشارات المرسلة تكون مرادفة لأمر محدد يُنفذ، وذلك وفقًا لمبدأ الاتصال الأساسي الذي يعتمد على الإرسال من المفتاح والاستقبال والتنفيذ من السيارة، لذلك يؤدي تعطل أحدهما إلى فشل عملية التفاعل بينهما بنجاح، وهو أحد أشهر الأسباب المنسوبة لتوقف مفتاح السيارة الإلكتروني.

هل يوجد حل عند توقف مفتاح السيارة الإلكتروني

قد يتعرض الكثيرون منا إلى توقف مفتاح السيارة الإلكتروني الخاص به، مما يعكر مزاجنا ويجعلنا في حيرة من أمرنا، فلا نعرف كيف نتصرف عند التعرض لموقف كهذا، ويكمن الحل في أن لكل سيارة قفل يدوي للباب كخيار احتياطي٬ ففي حال ما إذا توقف مفتاح السيارة الإلكترونية أو كانت بطاريته فارغة، يمكنك فتح السيارة أو إغلاقها بالقفل اليدوي، وتقوم العديد من السيارات الحديثة بإخفاء أقفال الباب في أماكن خارجية لفتح الباب من خلالها بواسطة المفتاح يدويًا، بيد أن هذه الأماكن تكون غير ظاهرة. وغالبًا ما يتم إخفاء مدخل المفتاح تحت غطاء بلاستيكي صغير بجانب مقبض الباب٬ ويمكن أن يتواجد هذا المدخل على جهة السائقين أو الركاب.

توقف مفتاح السيارة الإلكتروني

ما الأسباب التي تجعل مفتاح السيارة لا يدور

توجد الكثير من الأسباب التي قد تجعل مفتاح سيارتك لا يدور، ومن ضمن هذه الأسباب التالي:

  1. حدوث ضرر بالمفتاح نفسه مثل أن يكون به انثناءات، أو به كسر، أو قد يكون عالق به بعض الشوائب، لذلك تأكّد من كون المفتاح سليمًا 100%، وحاول تنظيفه من أي أوساخ عالقة به.

  2. قد تكون عجلة القيادة مُغلقة، لذلك تأكد من عدم قدرتك على تحريك العجلة، أو قد تتحرك بشكل بسيط، عندئذٍ يجب عليك تحريك العجلة لليمين ولليسار بالتزامن مع تحريك المفتاح ومحاولة تدويره في السويتش.

  3. قد يكون وضعية ناقل الحركة (القير) في وضعية غير الاصطفاف (P) والـ(N)، عندئذ مفتاح السويتش لن يعمل، لذلك تأكد من كون وضعية الجير عند (P) أو (N) لكي يعمل المفتاح في السويتش وتعمل السيارة.

اقرأ أيضًا: نظام المفتاح الذكي إليك أبرز وأهم المعلومات

معلومات مقال
loaing icon