نظام المفتاح الذكي إليك أبرز وأهم المعلومات

أصبحت شركات السيارات لا تستخدم مفتاحًا تقليديًا لفتح السيارة وإغلاقها، حيث أصبحت العديد من شركات السيارات تستخدم نظام المفتاح الذكي، الذي جعل من فتح وإغلاق السيارة أمرٌ سهل، لذلك سوف نلقي نظرة تفصيلية على نظام المفتاح الذكي.

ما هو نظام المفتاح الذكي

يعد نظام المفتاح الذكي هو أنك لم تعد بحاجة لوضع المفتاح في مكان معين حتى تدور سيارتك وتستطيع التحرك بها، فأصبح بمجرد دخولك إلى السيارة والمفتاح موجود في جيبك سوف تدور سيارتك بشكل تلقائي، مما يعني أن بمجرد إحساس الحساسات الموجودة في السيارة بوجود المفتاح سوف تعمل السيارة تلقائيًا.

كيف يعمل نظام المفتاح الذكي

يتكون نظام المفتاح الذكي من المفتاح نفسه، بالإضافة إلى مجموعة حساسات موزعة في السيارة وهي مستقبلات إشارة، حيث إن نظام المفتاح الذكي يقوم ببث إشارة طوال الوقت وعند اقترابك من السيارة تلتقط هذه الحساسات الإشارة من نظام المفتاح الذكي، وسوف تفتح الأبواب تلقائيًا، وعند دخولك إلى السيارة لن يكون عليك سوى الضغط على زر التشغيل الموجود بالقرب من المقود لتشغيل السيارة. تكمن مهمة مجموعة الحساسات الموجودة بالسيارة في تحديد مكان مفتاح السيارة، وهل هو موجود داخل السيارة أم خارجها، وذلك حتى تسمح لك بتشغيل السيارة كما وتقوم الحساسات من التأكد بشكل مستمر من مكان المفتاح، وإذا فقدت الحساسات الإشارة فسوف تقوم بإيقاف المحرك تمامًا عن العمل. في بعض السيارات مثل كيا فورتي فإن غطاء الصندوق يعود للفتح في حال قمت بإغلاقه والمفتاح مازال بداخله، وفي معظم السيارات يوجد مفتاح عادي مخفي داخل المفتاح الذكي يستخدم حين نفاذ بطارية المفتاح الذكي، أو عند تعطل المفتاح، ويمكن به فتح الأبواب وحتى تشغيل المحرك. 

ما الفرق بين الريموت كنترول ونظام المفتاح الذكي

تأتي بعض السيارات بريموت كنترول، والذي يعمل على تشغيل السيارة، ولكن هناك فرق كبير بينه وبين نظام المفتاح الذكي، فإن الريموت كنترول لا يقوم بإرسال إشارة من تلقاء نفسه، ولكن يجب أن تقوم بالضغط على أحد الأزرار حتى يتم فتح أبواب السيارة، وهذا بعكس نظام المفتاح الذكي الذي كما ذكرنا مسبقًا يرسل إشارات إلى الحساسات الموجودة بالسيارة حتى تفتح أبواب السيارة وتستطيع تشغيلها.  

ما الظروف التي تؤثر على عمل نظام المفتاح الذكي

توجد بعض الظروف التي تؤثر على عمل نظام المفتاح الذكي، وتجعله لا يعمل بالشكل الصحيح، فعندما تكون البطارية ضعيفة أو عند نفاذ البطارية تمامًا فلن يعمل نظام المفتاح الذكي، وفي حال نسيت المفتاح داخل صندوق السيارة فلن يعمل نظام المفتاح الذكي، كما وأن وجود مفتاحين يحملان نفس الشفرة يمنع نظام المفتاح الذكي من العمل، وإن قمت بإسقاط المفتاح من مكان مرتفع أو وضعته بمكان فيه ماء فسوف يتعطل نظام المفتاح الذكي عن العمل.

نظام المفتاح الذكي

كيف ظهر نظام المفتاح الذكي

ظهر نظام المفتاح الذكي عام 1995 من قِبل شركة سيمنز الألمانية، وكما ذكرنا فهو نظام متطور يجعل صاحب السيارة يفتح ويغلق سيارته بدون أن يخرج مفتاح السيارة من جيبه، وقد قامت شركة مرسيدس بعد ذلك بشراء نظام المفتاح الذكي، وفي نهاية عام 1997 قامت شركة مرسيدس بإطلاق سيارة تعمل بنظام المفتاح الذكي. ظلت شركة مرسيدس وحدها التي تستخدم نظام المفتاح الذكي حتى عام 2006، حيث بدأ نظام المفتاح الذكي في الإنتشار، حيث أصبحت حوالي 80% من السيارات اليوم تمتلك نظام المفتاح الذكي.

ما أسباب وجود عطل في نظام المفتاح الذكي

قد يتعرض نظام المفتاح الذكي إلى بعض المشكلات التي تؤثر على عمله، وقد يكون السبب في وجود عطل بنظام المفتاح الذكي وجود خلل في زر التشغيل، وانتهاء صلاحية بطارية تشغيل المفتاح، بالإضافة إلى أن الضغط بشكل غير كافٍ على زر التشغيل قد يؤدي إلى عدم استجابة نظام المفتاح الذكي. يتسبب وجود خلل في كمبيوتر السيارة إلى تعطل نظام المفتاح الذكي عن العمل، وكذلك عدم تعرف هوائي السيارة على المفتاح، إضافًة إلى أن وجود مشكلة في برمجة المفتاح الذكي تتسبب في تعطل نظام المفتاح الذكي عن العمل، ويمكن إصلاح نظام المفتاح الذكي في هذه الحالة عن طريق إعادة البرمجة.

هل يحمي نظام المفتاح الذكي سيارتي من السرقة

على الرغم من أن تقنية نظام المفتاح الذكي تعد تقنية متطورة إلى حدٍ كبير، ولكنها لا تحمي السيارة من السرقة، حيث يمكن أن تتعرض سيارتك التي تعمل بنظام المفتاح الذكي للسرقة وذلك عن طريق نقل إشارة المفتاح إلى السيارة بواسطة ما يُعرف بموسع نطاق الإشارة، لذلك عليك أن تحمي مفتاح سيارتك بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: تآكل الفرامل الأسباب والحلول تعرف عليها

معلومات مقال
loaing icon