ماذا يحدث لو أخرجت مفتاح السيارة من فتحة التشغيل أثناء القيادة؟

السيارات المصنعة في الخمسينيات والستينيات كانت تتمتع بآليات أبسط. لم يكن لديها الكثير من الميزات التكنولوجية المتقدمة، وكان لمفاتيح االتشغيل وظائف بسيطة. وفي بعض هذه السيارات، خاصة السيارات اليابانية، كان يمكنك إخراج مفتاح السيارة من فتحة التشغيل أثناء القيادة دون التأثير على عمل المحرك، بعد الكبس على زر خاص بجانب فتحة المفتاح. فهل يمكنك أن تفعل الشيء نفسه الآن مع السيارات الحديثة؟

ماذا سيحدث؟

مفتاح السيارة

أصبحت مفاتيح التشغيل أكثر تعقيدًا لأسباب  تتعلق بالسلامة، ولن تسمح لك السيارة الحديثة بإخراج الفتاح أثناء القيادة. لذلك في الحالات الطبيعة لن يحدث شيء، لأنه لا يمكنك إخراج المفتاح أصلاً من فتحة التشغيل. 

لكن إذا كنت تستطيع القيام بذلك بسبب بعض العيوب في المفتاح، فسوف ينطفىء المحرك وتقفل عجلة القيادة أثناء السير، ما سيتسبب في وقوع حادث وشيك. و

إذا كانت السيارة مزودة بمساعدة كهربائية، والتي قد تشمل الكبح والتوجيه، فستتوقف عن العمل على الفور تقريبًا. أما إذا كانت تعمل بمساعدة تعتمد على الزيت والهيدروليك، فستعمل لفترة من الوقت حتى تتوقف تمامًا. وفي كلا الحالتين ستجد نفسك في وضع خطير جداً لن يحسدك أحد عليه، بحيث ستكون في سيارة من دون توجيه وفرامل.

لذلك، إذا كان بإمكانك لأي سبب كان إخراج مفتاح السيارة أثناء القيادة، فإن وقوع حادث هو النتيجة الأكثر احتمالاً. أما في السيارات القديمة، فإخراج الفتاح يتطلب في الحد الأدنى إدارته لوضعية إيقاف المحرك. وهنا سيتوقف المحرك عن العمل وستنقفل عجلة القيادة وسيتوقف نظام التوجيه والفرملة عن العمل. وذلك سيؤدي إلى وقوع حادث.

مفتاح السيارة

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن العديد من السيارات هذه الأيام ليس لديها حتى مفتاح تشغيل. ويتم تشغيلها عبر زر تشغيل/ايقاف، بحيث يجب أن يكون المفتاح الإلكتروني داخل المقصورة. ولنفترض أنك رميت المفتاح من النافذة أثناء قيادة السيارة بسرعة عالية أو أزلت البطاريات منه، فالمحرك سيستمر في العمل، لأن نظام الكمبيوتر المركزي للسيارة سيفترض أن مفتاح التشغيل معطل. لذلك لن يوقف المحرك لأسباب تتعلق بالسلامة.

ومع ذلك، تبقى المشكلة هي أنه لن تكون هناك طريقة لإعادة تشغيل المحرك بدون وجود مفتاح التشغيل ضمن النطاق المطلوب. وفي بعض الموديلات التي تحتوي على زر تشغيل/ايقاف، سيؤدي الضغط على هذا الزر أثناء عمل السيارة إلى إيقاف تشغيل المحرك إذا كانت السرعة أقل من 30 كلم في الساعة، بينما سيتجاهل نظام الكمبيوتر الأمر ببساطة إذا كانت السرعة أكبر من ذلك.

في الخلاصة

مفتاح السيارة

من الخطير جداً أن تحاول إخراج مفتاح السيارة من فتحة التشغيل أثناء السير، لأنك ستتسبب في حادث لا محالة. لذلك لا ننصحك القيام بهذا الفعل المتهور إطلاقاً، حفاظاً على سلامتك وسلامة الآخرين على الطرقات.

اقرأ أيضًا: ماذا لو شغّلت السيارة ولم يدور شيء إلا الأضواء؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon