منظف السيارات وكيفية اختيار الانسب لسيارتك

قد لا يكون تنظيف نوافذ سيارتك هو الشيء الأكثر إمتاعًا بالنسبة لك، لكنه لا يزال ضروريًا، لذلك يجب أن تجد أفضل نوع من منظف السيارات يكون متوفر اليوم في السوق السعودي من أجل التأكد من أن زجاج سيارتك لامع ونظيف لفترات طويلة، حيث قد يكون السفر مع الضباب واللطخات والبقع أمرًا صعبًا، لذا ستحتاج إلى حل سريع يجعل الأسطح الزجاجية الشفافة أنظف وأكثر وضوحًا، وهذا ما تقدمه معظم أنواع منظف السيارات.

ما يجب مراعاته عند شراء منظف السيارات 

تتعهد الكثير من منتجات التنظيف بإزالة الأوساخ والحطام دون ترك أي لطخات أو خطوط خلفها، وللأسف، لا يلتزم الكثيرون بهذه الادعاءات الكبيرة، لذا إليك ما تريد البحث عنه أثناء التسوق حتى تعرف أنك ستحصل على منظف السيارات من الدرجة الأولى وفعال للغاية.

اختيار نوع منظف السيارات المناسب لك

منظف السيارات

هنا سنتحدث عن أكثر أنواع منظفات نوافذ السيارات شيوعًا وهي:

  • البخاخ الجوي

يتم ضغط العديد من أنواع منظف السيارات الموجودة اليوم في علبة بخاخ لسهولة الاستخدام، والغطاء القابل للاستبدال مفيد لتخزين واستخدام منظف الزجاج في وقت لاحق، عادةً ما تكون منظفات زجاج البخاخات رغوة، وبالتالي تتطلب القليل من الاهتزاز عند الإستخدام.

  • زجاجة رذاذ

هناك طريقة أخرى شائعة لتعبئة منظف السيارة وهي في زجاجة رذاذ نموذجية باستخدام زناد ضغط، تتراوح العديد من الزجاجات في أي مكان من 19 إلى 32 أونصة ويجب تخزينها في الجانب الأيمن لأعلى ، كما تفعل مع منظفات الزجاج البخاخ.
وقد تجد أن زناد الضغط أسهل في الاستخدام من فوهة الرش لأن هناك مساحة سطح أكبر يمكن لإصبعك الاتصال بها، ولا يتم ضغط منظف الزجاج الموجود في عبوات الرذاذ، لذا تقل فرصة انفجاره في الظروف القاسية، تأكد من تخزينها في مكان بارد وجاف عند عدم الاستخدام.

  • مناديل

من الممكن أن تكون مناديل تنظيف الزجاج شيئًا رأيته يستخدم لتنظيف النظارات، ولا نوصي باستخدامها على سيارتك بأكملها نظرًا لأنك ستخضع بسهولة لثلاث أو أربع مناديل على الأقل، مما يجعلها خيارًا أقل اقتصادا من المنظفات بالرش، ومع ذلك، يمكن أن يكون مفيدًا إذا كنت تحاول الرؤية من الزجاج الأمامي / المرايا الجانبية أو تحتاج إلى تنظيف المصابيح الأمامية لأسباب تتعلق بالسلامة.

  • يجب التأكد من أن منظف السيارات غير سام

إن معرفة ما يوجد في منظف السيارات الخاص بك يمكن أن يعني كل الاختلاف إذا كان لديك نوافذ مظللة، واختيار منظف خالٍ من الأمونيا سيضمن عدم تغير لون النافذة وتحللها بشكل أسرع مما ينبغي.

يسمح الكحول لمنظف الزجاج بالتبخر بسرعة، لكن مثل هذا المكون يمكن أن يؤثر سلبًا على حواسك، وإذا كنت قلقًا بشأن المواد الكيميائية الأخرى التي قد تكون في منظف الزجاج (مثل الكحول)، فتحقق من الملصق قبل الشراء.

  • يجب أن يكون سهل التطبيق

لا يجب أن يكون استخدام منظف السيارات هو الجزء الصعب، لذلك اختر منظف زجاج السيارات الذي يعمل بسهولة بالطريقة التي تختارها، سواء كان ذلك عن طريق زجاجة رذاذ أو زجاجة بخاخ أو منديل زجاجي.

المكونات الكيميائية

منظف السيارات

تحتوي معظم منظفات نوافذ السيارات على مواد كيميائية مثل الأمونيا والكلور والبوتوكسي إيثانول وغيرها، وعلى الرغم من أن هذه المواد الكيميائية رائعة في التنظيف ولا تترك خطوطًا خلفها، إلا أنها يمكن أن تكون ضارة للأطفال والحيوانات الأليفة والأشخاص ذوي البشرة الحساسة والحساسية.

قابلية التخزين

ما لم يكن لديك رفاهية غسل سيارتك في المنزل، فسيتعين عليك الاحتفاظ بزجاجة أو علبة من منظف الزجاج في متناول يديك في المقعد الخلفي أو صندوق سيارتك، وهذا هو المكان الذي تربح فيه المناديل الزجاجية على زجاجات الرش، لأنها لا تحتاج إلى أن تكون موجهة بطريقة معينة لتجنب الانسكاب، ومع ذلك، فإن علب الرش أكثر مرونة بهذا المعنى من زجاجات الرش.

الرائحة

تحمل معظم منظف السيارات الزجاج رائحة غير ملحوظة تتبدد بسرعة بمجرد أن يضرب المنتج الهواء، ومع ذلك، مثل أي شيء متعلق بالسيارات، قد يكون هناك بعض الشركات المصنعة التي تضيف القليل من النكهة لمنتجاتها.
إذا كان لديك حساسية تجاه منظف الزجاج المعطر،فتأكد من أن المنتج الذي تختاره لا يحتوي على أكثر من أثر لرائحة كيميائية، قد لا يكون عديم الرائحة تمامًا، لكنه أقرب ما يمكنك الحصول عليه.

اقرأ أيضًا: بخاخات السيارة اعراض تلفها وطريقة تنظيفها

معلومات تنظيف السيارة مقال
loaing icon