صدأ السيارات كيفية اكتشافه وحماية السيارة منه

تمتلك أجزاء السيارة عمر افتراضي، فمع مرور الوقت وزيادة استهلاكنا اليومي للسيارة،  بجانب عوامل الطقس المختلفة، بل بالإضافة إلى بعض الممارسات الخاطئة،  تظهر السيارة بعض المشاكل التي تزعج السائقين والملاك أحيانًا هي ظهور فقاعات تظهر تحت الطلاء أو بقع بنية محمرة، والمعروف بالصدأ.

وصدأ السيارة من المشاكل التي يجب معالجتها بأسرع وقت ممكن،  وبطريقة حاسمة حتى لا ينتشر إلى مناطق أكبر ويضر بالسيارة تمامًا، تتجاوز أهمية معالجة الصدأ أيضًا الأسباب الأخرى التي قد تقع ضمن رغبتك في بيع أو شراء سيارة، حيث أن بقع صدأ السيارات تلعب دورًا حاسمًا وأساسيًا في قلب توازن عملية البيع أو الشراء، لذا إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول الصدأ في السيارات وأسبابه وأنواعه وطرق علاجه والكثير من المعلومات المهمة الأخرى للحفاظ على السيارة..

ما هو صدأ السيارة؟

يحدث الصدأ عندما تتعرض مادة تحتوي على الحديد للرطوبة، فعندما تتلامس المادتان مع بعضهما البعض وتتفاعل،  ينتج عن ذلك الأكسدة، وهي السبب الأكثر شيوعًا لحدوث الصدأ على سيارتك هو المطر.

ولا يوجد عمر محدد للصدأ في السيارة، حيث يحدث بمرور الوقت، ويؤدي الصدأ لتآكل الطبقة الواقية،  مما يعرض المعدن للرطوبة، ومعه يظهر الصدأ بشكل واضح.

صدأ

أسباب صدأ السيارة

المناخ: يزيد التعرض المنتظم للمطر والصقيع والثلج من أكسدة معدن سيارتك، يمكن للأملاح المستخدمة في طحن الطرق الجليدية أيضًا تسريع عملية التآكل، من ناحية أخرى،  تساهم درجات الحرارة المرتفعة أيضًا في ارتفاع معدلات التآكل.

عمر السيارة: بمرور الوقت،  تتآكل الطلاءات الواقية للسيارة، إذا تعرضت الأسطح المعدنية للرطوبة،  فسوف تصدأ وتتآكل في النهاية.

المواد: تم تصنيع السيارات القديمة بدون طبقات واقية مما يجعلها أكثر عرضة للتآكل الصدأ، من ناحية أخرى،  يعمل المصنعون اليوم على تطوير مواد ومنتجات للسيارات لمنع الضرر.

أسلوب القيادة: إذا كنت شخصًا يميل إلى القيادة على الطرق الوعرة،  فاعلم أن سيارتك ستكون عرضة للبلى والتلف بسرعة أكبر.

صدأ السيارة يتقشر صدأ السيارة عند تركه على السطح لفترة طويلة دون معالجة ولفترة كافية لتآكل المعدن على ألواح الهيكل

أنواع صدأ السيارات

يوجد ثلاثة أنواع من الصدأ:

  • الصدأ السطحي: ويؤثر على الطبقة العليا من سيارتك وينتج عنه نتوءات أو ندوب أو فقاعات على ألواح السيارة، إصلاح التلف في هذه المرحلة مفيد جدًا في منع الصدأ من الانتشار إلى باقي أجزاء السيارة.
  • صدأ القشور: يحدث هذا عندما يترك الصدأ على السطح لفترة طويلة دون معالجة،  وهو ما يكفي لتآكل المعدن على ألواح الهيكل، تعمل أملاح الطريق على تسريع التآكل ويمكن أن تؤثر على سلامة المعدن نفسه.
  • الصدأ العميق: وهو أكثر أنواع الصدأ تطوراً والأكثر ضرراً للسيارة، إذا تركت الصدأ المتقشر يتطور،  فقد تحتاج إلى استبدال ألواح الجسم بالكامل.

الأماكن الشائعة لصدأ السيارات

أهم شيء يجب البحث عنه هو وجود فقاعات في الطلاء الخارجي للسيارة، هذه الفقاعات هي علامات مبكرة من الصدأ.

إلى جانب النظر إلى هيكل السيارة،  هناك عدد قليل من المجالات الأخرى التي يجب أن توليها اهتمامًا إضافيًا، تحقق من هذه الأجزاء أسفل سيارتك:

  • هيكل السيارة : أو ما يعرف بشاسيه السيارة،  انظر إلى أسفل جوانب السيارة أسفل الأبواب.
  • أقواس العجلات : المنحنيات الموجودة أعلى إطارات سيارتك،  تكون عرضة للصدأ،  خاصة في السيارات القديمة التي لا تحتوي عادةً على بطانات قوس.
  • العادم : يتعرض العادم للرطوبة من الداخل والخارج،  حيث يتلطخ بالطين والأوساخ.
  • التعليق : يميل إلى ملامسته للرطوبة،  بسبب قربه من الإطارات،  ويمكن أن يتسخ تحت السيارة.

يجب عليك أيضًا التأكد من:

  • أرضية السيارة : ارفع سجاد أرضية السيارة وتأكد من عدم وجود علامات صدأ.
  • محيط النوافذ : تأكد من تعرض المناطق المحيطة بالنوافذ أو الزجاج الأمامي للرطوبة أكثر من غيرها.
  • الأبواب : افحص الأبواب داخل وخارج السيارة.

صدأ السيارة

كيف تجد الصدأ في السيارة

  • الفقاعات : تشير الفقاعات الموجودة أسفل الطلاء إلى تسرب الماء والهواء بين الطلاء وأعمال الهيكل، وسيظهر الصدأ في وقت قصير.
  • الخدوش : ابحث عن الخدوش لأنها تصدأ إذا تركت دون علاج.
  • الطلاء السيئ : نتيجة أعمال الصيانة الشخصية للصدأ،  وإذا لم يكن جيدًا وفعالًا،  فقد يعاود الصدأ الظهور مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: طريقة حماية السيارة من الصدأ

معلومات مقال
loaing icon