تقليل استهلاك الوقود خطواتك للتوفير

يهتم الكثير من مالكي وسائقي السيارات بمسألة استهلاك الوقود، وهي قضية شائكة وهناك الكثير من المعلومات الخاطئة عنها، لذلك إذا كنت مهتمًا بتقليل وترشيد استهلاك وقود سيارتك، يمكنك العثور على بعض النصائح المفيدة حول هذا الموضوع، وبالتالي سنزودكم ببعض المعلومات حول الأنظمة الحالية التي توفر استهلاك الوقود واهم النصائح لترشيد الاستهلاك.

 الأنظمة المساعدة على تقليل استهلاك الوقود

نظام مثبت السرعة

  • هو نظام إلكتروني حديث يتحكم في سرعة السيارة ويثبتها بقيمة محددة يحددها السائق، كما أنها تمكن السائق من رفع قدمه بعيدًا عن دواسة الوقود مع توفير التحكم في السرعة من خلال الأزرار المثبتة على عجلة القياد

  • يعتبر هذا النظام وسيلة فعالة للغاية لتوفير أو تقليل استهلاك الوقود، لأن جهاز الكمبيوتر / التحكم في السيارة، عندما يتعرف على السرعة الثابتة التي تتحرك بها السيارة، يمكنه إرسال أوامر إلى  بخاخات الوقود لحقن كمية مناسبة دون إهدار المزيد من الوقود .

 

نظام الايكو ECO

  • يُعرف هذا النظام باسم الوضع الاقتصادي في السيارات، وعند تشغيل النظام عن طريق الزر الموجود أمامك في لوحة التحكم، يقوم النظام بإرسال إشارة إلى كمبيوتر / وحدة تحكم السيارة، بحيث يفرض بعض القيود على  محرك السيارة وناقل الحركة لتقليل استهلاك الوقود، كما يتحكم النظام في الطاقة التي تستخدمها بعض الأنظمة الكهربائية الأخرى، مثل مكيف السيارة، عن طريق تشغيل وإيقاف الكومبريسور على فترات بحيث لا يستهلك الكثير من الوقود.

أهم النصائح لتقليل استهلاك الوقود

  • تجنب الازدحامات المرورية

قد تكون هذه نصيحة صعبة بعض الشيء، لكن يجب أن تتجنب القيادة في ساعات الذروة قدر الإمكان، أو ابحث عن بعض الطرق الأقصر والأقل ازدحامًا، هذه نصيحة مهمة للغاية وبها وحدها يمكنك ملاحظة اختلاف كبير في تقليل استهلاك الوقود.

  • ضبط ضغط الإطارات

تتحكم إطارات السيارة بالعديد من العوامل، أحدها استهلاك السيارة للوقود، لذلك يجب أن تنتبه لها وتفحصها وتعديل ضغطها بشكل دوري، ولكن إذا كانت السيارة بها نظام "TPMS"؟ لا يمكن إهمالها، وعند ظهور ضوء تحذير يجب عليك فحص إطارات السيارة.

  • تخلص من الحمل الزائد

تسعى الشركات قدر الإمكان لتقليل وزن السيارات من أجل تقليل الطاقة التي تحتاجها السيارة للتنقل لما يسببه القصور الذاتي، كما يتعين عليك التخلص من أي شيء لا تحتاجه في السيارة سواء كان في المقاعد الخلفية أو حتى مساحة التخزين للسيارة.

تقليل استهلاك الوقود

  • اختر أسلوب القيادة الصحيح

بالطبع يؤثر أسلوب القيادة على استهلاك الوقود والمحرك أيضًا، حيث أن أسلوب القيادة الهادئ والسلس هو الأفضل من حيث تقليل استهلاك الوقود، وفي حالة القيادة العنيفة والضغط الشديد والمفاجئ على بدّال الوقود عند التسارع والبدء، كل هذا سيزيد من الاقتصاد في استهلاك الوقود للسيارة، وقد يعرضك لدفع غرامات في بعض الأحيان.

  • تشغيل مثبت السرعة

إذا كان هناك نظام "تثبيت السرعة" في سيارتك فقم بتشغيله كلما سمحت لك الفرصة، لأنه يتمتع بالعديد من المزايا وعلى رأسها تحسين استهلاك الوقود، لأنه يعمل بسرعة معينة - 80  كم/ ساعة مثلاً، وبالتالي يتحكم في كمية الوقود المناسبة في جميع أنحاء نطاق التشغيل، وهي فكرة مهمة لتقليل استهلاك الوقود.

  • المحافظة على الصيانة الدورية

يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن هذه النصيحة يمكن أن تتجنب الكثير من المشاكل وتحافظ على السيارة وتزيد من عمرها الافتراضي وتقلل من استهلاكها للوقود، لذلك يجب أن تنتبه لها كثيرًا، وإليك أهم الأمور التي  يجب عليك الاهتمام بصيانتها وعدم تركها لأكثر من الفترات الموصى بها في جدول صيانة سيارتك:

  • شمعات الإشعال

  • زيت المحرك

  • سير/ حزام المحرك

  • مياه التبريد

يجب عليك أيضًا تغيير هذه القطع وغيرها كل فترة زمنية معينة  حتى لو رأيت أنها في حالة جيدة، لأن لها مدة صلاحية مثل المواد الغذائية التي لا يمكننا تناولها بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

  • التقليل من استخدام مكيف السيارة

هذه نصيحة جانبية يمكنك تنفيذها إذا توفرت لك، حيث أن تقليل استخدام التكييف يساهم في ترشيد وتقليل استهلاك الوقود، وتستخدم الطاقة الكاملة الخارجة من المحرك لتحريك السيارة فقط.

اقرأ أيضاً: تكييف سيارات: مكوناته ونصائح مهمة للحفاظ عليه

معلومات مقال
loaing icon