زيادة كفاءة استهلاك الوقود خطوات يجب الانتباه لها

من المهم التعرف على طرق زيادة كفاءة استهلاك الوقود؛ لكي تتمكن من الحصول على سيارة اقتصادية تتيح لك إمكانية استخدامها دون تكبد المزيد من النفقات خلال قيادتها، وإليك أبرز ما ورد بهذا الشأن في الفقرات اللاحقة.

زيادة كفاءة استهلاك الوقود

فيما يلي سنتعرف على أفضل طرق زيادة كفاءة استهلاك الوقود في السيارة؛ لكي يتسنى لك إمكانية الاستفادة منها، وقد جاءت كما يلي:

  • احرص على الجمع بين الرحلات والمهام: حيث إن التخطيط إلى رحة الذهاب والعودة من المكتب وإلى المدرسة على سبيل المثال لا الحصر، يمكنها أن تشتمل أيضًا على بعض المهام التي لا بأس بها في المنتصف؛ ما يجعل حركة المرور تبدو أقل من المعتاد على مدار اليوم.
  • لا يجب ترك المحرك في وضعية التشغيل دون سبب واضح: إذ تعد من بين العادات الخاطئة التي يمارسها العديد من الأشخاص وخاصةً خلا فصل الصيف؛ والتي ينتج عنها جلعه يستمر بالتشغيل خارج فترة القيادة التي تستمر لبعض الوقت؛ وهو ما يؤدي إلى هدر الوقود وانبعاث كميات مهولة من الملوثات في الهواء؛ وعليه فمن الأفضل إيقاف تشغيل المحرك في الوقت الذي لا حاجة لك به.
  • الحرص على القيادة بهدوء: عادةً ما تستهك قيادة المركبات بصورة هادئة أي بعيدًا عن التسارع الحاد والكبح ودون تعدي الحد الأقصى من السرعة الوقود بصورة أكثر كفاءة من المعتاد؛ ومن هنا نشير إلى أن الكبح يؤدي إلى إهدار قدر كبير من الوقود، ولا سيما تآكل بطانات المكابح في أقصر وقت خلال حركة المرور الكثيفة، وخاصةً في حال أن كنت على مقربة من إشارة المرور؛ لذا فمن الأفضل الحفاظ على مسافة آمنة يمكنها أن تفصل بينك وبين السيارة المتواجدة في الأمام بالقدر الكافي؛ لكي لا تكون مضطرًا إلى ضغط المكابح في اللحظات الأخيرة.

زيادة كفاءة استهلاك الوقود

نصائح لزيادة كفاءة استهلاك الوقود

لا يزال الحديث عن طرق زيادة كفاءة استهلاك الوقود مستمرًا، وإليك المزيد من تلك النصائح والتعليمات التي وردت على النحو التالي:

  • الحرص على الحد من مقاومة الرياح: يُشار إلى تلك العملية كذلك باسم السحب أو القوة في مواجهة السيارة التي تتحرك أمام المركبة الخاصة بك؛ وعليه فكلما زادت قوة السحب تلك توجب على المحرك الخاص بك بذل المزيد من الجهد لتحريك السيارة، وكذلك سيزيد بالتبعية معدل استهلاك الوقود والقيادة ستكون بمعدل أسرع أيضًا، وتجدر الإشارة إلى أن تلك النافذة المفتوحة كذلك يمكنها أن تتسبب في الوصول إلى الأمر ذاته؛ لذا توجب عليك الحرص على القيادة في النطاق الأقصى من السرعة، وترك النوافذ مغلقة وإخلاء صندوق الأمتعة في السيارة من الأغراض الثقيلة والغير ضرورية.
  • إيقاف تشغيل مكيف الهواء: عادةً ما يكون السبب وراء تفاقم استهلاك وقود السيارة هو استخدام مكيف الهواء داخلها؛ لذا فمن الممكن أن يتم فتح النوافذ بعض الشيء لإعادة تدوير الهواء داخل السيارة.
  • الحرص على اختيار أفضل مسار عند القيادة: في بعض الأحيان قد يتم وضع بعض اللافتات التي تشير إلى ضرورة التوقف، أو إشارات المرور التي تدل على وجود طريق أكثر كفاءة في استهلاك الوقود؛ وعليه فيجب عليك الحرص على اتباع تلك اللافتات التي يمكنها أن تعود عليك بالنفع.

زيادة كفاءة استهلاك الوقود

  • تفعيل نظام تثبيت السرعة: في حال القيادة على الطريق السريع أو على سرعة ثابتة على الطرق الوعرة الطويلة والمفتوحة سيكون من الأفضل لك الاعتماد على مثبت السرعة للتحكم في سرعة المركبة؛ ولكي يتسنى لك إمكانية زيادة كفاءة استهلاك الوقود، مع العلم أن هذا الخيار ما هو سوى خيار موفر للوقود خلال القيادة خلال حركة المرور الكثيفة، أو يمكنك الاستفادة منه عند القيادة على التضاريس الجبلية الوعرة.
  • صيانة السيارة: إن الفحص الدوري المنتظم يعد من أفضل الطرق التي تتيح لك إمكانية الحفاظ على عمر المركبة التي تقتنيها؛ وعليه فيجب عليك الحرص على فحص وصيانة المركبة بين الحين والآخر؛ لكي تكتشف الأعطال بسهولة ويسر، ولكي تتمكن من التخلص منها في أسرع وقت ممكن.

من خلال السطور السابقة أشرنا إلى أهم المعلومات المتاحة بخصوص كيفية زيادة كفاءة استهلاك الوقود في المركبة الخاصة بك؛ لكي يتسنى لك إمكانية الاستفادة من تلك النصائح على النحو الأمثل والمطلوب.

اقرأ أيضا:السيارات الافضل بكفاءة استهلاك الوقود التي يمكنك شرائها

معلومات مقال
loaing icon