صيانة التكييف خطواتك لمعرفة سبب المشكلة وكيفية حلها

تحتاج السيارة إلى الكثير من الاهتمام والصيانة لجميع أجزائها ؛ لتجنب التلف أو العطل أو تقليل الضرر الناتج عند التعرض لصدمة أو حادث معين، وأحد هذه الأجزاء التي يجب صيانتها هو مكيف هواء السيارة، والذي يحتاج إلى صيانة معينة نظراً لأهميته وكذلك اجزاءة المعقدة، وسنتعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول صيانة التكييف وأهم الأشياء التي يجب الإنتباه لها لضمان أفضل أداء لمكيف سيارتك.

صيانة التكييف

يعد تعطل مكيفات الهواء في السيارات من أصعب المشاكل في التشخيص والحل، أول شيء يجب أن تبحث عنه هو علامات تسرب أو ضاغط لا يعمل، إذا كان نظام تكييف الهواء يتطلب إصلاحات متعددة، فقد لا يكون لديك المعدات اللازمة للقيام بهذه الإصلاحات في منزلك، ولكن إذا كان المبرد منخفض المستوى، فقد تتمكن من إعادة شحنه باستخدام مجموعة إعادة الشحن المتوفرة في متاجر قطع غيار السيارات، لذا نستعرض أولى الخطوات في صيانة التكييف والتي تتمثل في تحديد المشكلة من البداية والوصول إلى سبب العطل.

وبشكل عام تتطلب صيانة التكييف وتجنب إتلافه الكثير من الاهتمام والصيانة، وذلك على النحو التالي:

  • تنظيف الرادياتير الأمامي من جميع الأتربة والأوساخ مما يؤدي إلى إجهاد ضاغط الفريون وبالتالي اضطراب التبريد.

  • تنظيف المبخر أو الثلاجة، سنويًا، أو عند تعرضها للغبار أو البكتيريا ؛ لأنها تسبب مشاكل صحية للركاب أو لصاحب السيارة نفسها.

  • استخدام الفتحات التي يخرج منها الهواء البارد أو الساخن بطريقة صحيحة وصحية بحيث تكون مناسبة للركاب.

صيانة التكييف

التعرف على مشكلة تكييف السيارة

هناك عدد من الخطوات الهامة عند الحديث حول صيانة التكييف والتي تسهل لك تحديد المشكلة، وتتضمن العملية بعض الخطوات البسيطة وهي كالتالي:

الخطوة الأولى هي تشغيل السيارة ومكيف الهواء

استخدم المفتاح لبدء تشغيل السيارة ثم قم بتشغيل مكيف الهواء على أعلى مستوى، اشعر بالهواء الخارج من التكييف وحدد ما إذا كان دافئًا أم عاديًا أم باردًا، إذا كان الهواء دافئًا إلى المعدل الطبيعي ولكن ليس باردًا كما ينبغي، فقد تكون هناك مشكلة في تدفق الهواء.

تأكد من أن مراوح التبريد في المبرد تدور، إذا لم تكن تدور، فقد تكون لديك مشكلة كهربائية، وقد تحتاج إلى استبدال فلتر هواء مقصورة سيارتك لزيادة دوران الهواء.

الخطوة الثانية هي التحقق مما إذا كان ضاغط مكيف الهواء يعمل أم لا

 سوف تحتاج إلى التأكد من أن ضاغط مكيف الهواء الخاص بك يعمل لتحديد مسار الإصلاحات التي تحتاج إلى إجرائها، ابحث عن مكيف الهواء في حجرة المحرك ومعرفة ما إذا كان مركز البكرة يدور معه، ويوجد قابض تروس يعمل عند تشغيل مكيف الهواء، عند تعشيق القابض، سوف يدور مركز البكرة معه، وإذا لم يبدأ القابض، فقد يتلف الضاغط ويحتاج إلى استبداله، أو قد يحتاج فقط إلى ملئه بمادة التبريد.

الخطوة الثالثة هي فحص وصلات ضاغط مكيف الهواء.

تحتوي معظم الضواغط على أسلاك تتصل بقابض التروس الكهربائي، ابحث عن الموصل في منتصف ذلك السلك وافصله، خذ سلكًا وقم بتمريره بين سلك الضاغط إلى القطب الموجب للبطارية، إذا سمعت صوت نقرة عالية، فهذا يعني أن القابض الكهربائي يعمل بشكل صحيح، وإلا فسيلزم استبداله.

قد يتطلب استبدال ضاغط مكيف الهواء أدوات أكثر تخصصًا، لذا اصطحب سيارتك إلى ورشة لإصلاح السيارات إذا كان الضاغط أو القابض بحاجة إلى الاستبدال.

الخطوة الرابعة: ابحث عن التسريبات في نظام التكييف

يمكنك شراء مجموعة أدوات الكشف عن التسربات لمساعدتك على اكتشاف أي تسرب في نظام تكييف الهواء الخاص بك، توفر هذه المجموعة صبغة تمر عبر خطوط النظام وتخرج من أي ثقب أو كسر مما يجعلها مرئية بوضوح.

قم بتوصيل علبة اكتشاف التسرب بمدخل الخدمة الجانبي ذي الضغط المنخفض ورشه في نظام تكييف الهواء، إذا وجدت أي تسريبات، فستحتاج إلى اصطحاب السيارة إلى ورشة لإصلاحها، إذا لم تجد أي تسريبات، فقد تكمن المشكلة في انخفاض مستوى سائل التبريد، لا أكثر.

صيانة التكييف

أسباب ضعف التكييف في السيارة

قد يتعرض الجهاز المسؤول عن التكييف في السيارة للعديد من المشكلات ونقاط الضعف، والتي ترتبط بأسباب مختلفة، من أبرزها ما يلي:

  • هناك العديد من الغازات التي يجب أن تتوفر بكمية مناسبة في السيارة، ومن الغازات اللازمة لتكييف الهواء في السيارة غاز الفريون، عندما يتسرب هذا الغاز وتقل كميته، تنخفض كفاءة مكيف الهواء.

  • تتراكم الأوساخ والأتربة حول منطقة المبخر، وبالتالي تسبب الضعف وتحتاج إلى التنظيف عن طريق تعريض المنطقة لتيار هواء أو ضغط مناسب.

  • يؤدي عدم كفاءة ضاغط الفريون في نظام تكييف الهواء أيضًا إلى ضعف كفاءة مكيف الهواء ؛ لأنها تقلل من سرعة الدوران التي تتطلبها.

اقرأ أيضاً: تكييف سيارات: مكوناته ونصائح مهمة للحفاظ عليه

معلومات مقال
loaing icon