علامة التعجب في السيارة تعرف على دلالتها

تتعدد العلامات التحذيرية الموجودة في طبلون السيارة، والتي تظهر على هيئة علامات تعجب، وتتنوع هذه العلامات في الأشكال والألوان، ولكل شكل ولون معنى ودلالة، لذلك سوف نتحدث عن علامة التعجب في السيارة ومعناها، وكيفية التصرف عند ظهورها.

ألوان علامة التعجب في السيارة

تختلف معاني الألوان التي تظهر لعلامة التعجب بحسب كل سيارة، لذلك عند استلامك لسيارتك يجب أن تتعرف على دلالة جميع العلامات والألوان التي تظهر في طبلون السيارة. 

علامة التعجب في السيارة باللون الأصفر

قد تظهر علامة التعجب في السيارة باللون الأصفر، مما يُشير عادةً إلى وجود عطل أو مشكلة في نظام التحكم في ثبات واتزان السيارة، أو مؤشر الإنزلاق أو نظام التحكم في الجر، لذلك في هذه الحالة عليك القيادة بحرص وعرض السيارة على المُختصين في أقرب وقت، للقيام بفحص العطل وإصلاحه قبل تفاقمه.

وإذا كانت السيارة من النوع الأمريكي، ففي الأغلب ستجد هذه العلامة باللون الأحمر، وعندما تكون مُضاءة فهذا يعني أن المشكلة ليست كبيرة، كما ستجد في الأغلب عبارة تشير إلى المكان المعطل.

علامة التعجب في السيارة

علامة التعجب في السيارة باللون الأحمر

تأتي علامة التعجب في السيارة باللون الأحمر داخل مثلث بنفس لونها لتُذكر السائق بأن أحد أبواب السيارة مفتوح أو غير مغلق بإحكام، وتحذر السائق أيضًا إذا كان مستوى الوقود منخفض حتى يذهب إلى أقرب محطة وقود ويملئ خزان الوقود. تعتبر تلك العلامة هي الإشارة التنبيهية لحدوث أي عطل أو خلل بالسيارة من الممكن أن يؤدي إلى تعطلها بشكل مفاجئ في حالة عدم الانتباه.

كما تظهر علامة التعجب في السيارة باللون الأحمر للدلالة على فرامل اليد، حتى تنبهك بأن فرامل اليد مازالت مرفوعة، وبعدما تقوم بتنزيل فرامل اليد سوف تختفي هذه العلامة، ولكن إن ظلت موجودة سيكون عليك القيام برفع فرامل اليد وإنزالها مرة أخرى، وإن لم تختفي أيضًا فعليك الذهاب بالسيارة إلى أقرب مركز صيانة لحل هذه المشكلة.

 علامة التعجب في السيارة التي تستخدم للتحذير

توجد العديد من العلامات التحذيرية التي تظهر على شكل علامة التعجب في السيارة، وهذه العلامات تكون في غاية الأهمية، حيث تشير إلى وجود مشكلة قد تتسبب في تعرض سائق السيارة للخطر، وهذا ما سوف نوضحه خلال الأسطر القادمة.

علامة عطل مجهول

وتأتي على شكل مثلث بداخله علامة تعجب، وعندما تكون مضيئة فهذا يعني أنه يوجد عطل، ولكن نظام التنبيه غير قادر على اكتشافه، فيجب على السائق التوجه إلى مختص لاكتشاف العطل ومعالجته.

علامة التعجب في السيارة

لمبة فحص المحرك

وهي عبارة عن شكل محرك وأسفله كلمة “CHECK”، ومن شكل العلامة نعرف أنها تحذر السائق من وجود عطل في محرك السيارة، ويجب على السائق التوجه إلى مكان متخصص لإصلاح العطل.

لمبة المكابح

وهي عبارة عن دائرة بين قوسين بداخلها علامة تعجب، وعند إضاءتها فهذا يعني أنه يوجد عطل أو خلل في مكابح السيارة، فتقوم العلامة بتحذير السائق حتى يقوم بتهدئة السرعة، وإنارة مصابيح السيارة لتحذير السيارات الأخرى، ومن خلال ذلك التنبيه يمكن التوقف في أقرب مكان متخصص لمعالجة العطل، أو التوقف في أقرب مكان لطلب الدعم، وذلك بالاتصال بأحد المركز المختص ليأتوا لفحص المكابح الموجودة في السيارة.

لمبة البطارية

وهي على شكل بطارية توجد داخل عداد السرعة، وعند إضاءة اللمبة فهذا يعني أنه يوجد عطل في البطارية أو في نظام الشحن الخاص بها، ويجب على السائق معالجة العطل في أقرب وقت حتى لا تتلف البطارية.

لمبة الوقود

يوجد عداد خاص بالوقود وبه لمبة مخصصة لتنبيه السائق عند انخفاض مستوى الوقود داخل السيارة، حتى يقوم السائق بتزويده.

لمبة الوسادات الهوائية

تعد الوسادات الهوائية من أهم طرق الأمان للسائق داخل السيارة، ولحماية الوسادات الهوائية من التلف توجد لمبة مخصصة لتحذير السائق من أي عطل يحدث في الوسادات الهوائية عند إنارة هذه اللمبة، ويجب على السائق التوجه إلى الأماكن المختصة لتصليحها.

علامة التعجب في السيارة

لمبة مانع الانزلاق

وتأتي على شكل دائرة بين قوسين بداخلها كلمة (ABS)، وتوجد هذه العلامة في طبلون السيارة، وتضئ تلك اللمبة في حالتين، الحالة الأولى هي عند بدء تشغيل السيارة تضئ اللمبة لمدة تستغرق بضع ثواني لكي تفحص الوحدة المركزية الخاصة بالسيارة، أما الحالة الثانية فهي عند استمرار إضاءة اللمبة مما يعني أنه يوجد عطل بنظام الانزلاق الموجود بالسيارة.

لمبة الزيت

توجد هذه اللمبة داخل طبلون السيارة، وعند إضاءتها هذا يعني أنه يوجد عطل أو تسريب في خزان الزيت الموجود بالسيارة أو انخفاض في مستوى الزيت بالخزان.

لمبة القير

توجد هذه اللمبة في السيارات الاوتوماتيك، وتضئ عند حدوث عطل في القير، ويجب على السائق في هذه الحالة فحص القير.

اقرأ أيضًا: طبلون السيارة واهم علاماته وكيف تحافظ عليه من التشقق

معلومات مقال
loaing icon