طبلون السيارة واهم علاماته وكيف تحافظ عليه من التشقق

يحتاج طبلون السيارة إلى العناية من الوقت للثاني إذ أنه يحمل كل المعلومات الخاصة بالسيارة وحالتها، حيث تُساعدك علامات وإشارات الطبلون على القيادة بشكل آمـن على الطريق، ومن خـلال التقرير التالي سوف نتعرف على أهم علامات طبلون السيارة بجانب بعض النصائح للحفاظ على الطبلون وتنظيفه.

معاني علامات طبلون السيارة

معاني علامات طبلون السيارة

1- مؤشر الحرارة

تحتوى علامات التحذير في طبلون السيارة على مؤشر لقياس درجة الحرارة هذا المقياس وظيفته تنبيه السائق لحدوث ارتفاع في درجة الحرارة عن الدرجة الطبيعية المناسبة، وعند ارتفاع درجة الحرارة تكون المشكلة نابعة من المحرك أو نظام التبريد نفسه حدث به خلل وهنا لابد من التوقف عن القيادة وإطفاء المحرك وتركه كي يبرد مع ضرورة تزويد السيارة بالماء إن أمكن.

2- مؤشر الزيت

مصباح الزيت أو مؤشر الزيت يقوم لفت نظر السائق أن مقدار الزيت انخفض في علبة التروس نتيجة الاستعمال للسيارة أو بسبب تسرب الزيت بسبب وجود خرق في علبة التروس، لذلك لابد من الاهتمام بتلك المشكلة والضوء الناتج عنها لأن انخفاض الزيت يؤدي إلى تآكل أجزاء المحرك وتروس ناقل السرعات بالسيارة.

3- مصباح الوقود

مصباح الوقود وهو المسئول عن تحديد مستوى الوقود الموجود بالسيارة لذلك يضيء هذا المصباح عندما ينخفض مستوى الوقود في خزان الوقود بالسيارة، وهو أحد أبرز علامات التحذير في طبلون السيارة، حيث أنه يجب الإنتباه له باستمرار لأنه الاكثر عرضة للمشاكل.

4- مصباح ناقل الحركة

مصباح ناقل السرعات أو القير والتي توجد في علامات التحذير في طبلون السيارة الأوتوماتيكية والتي عندما تعطي وميض فإنها تظهر وجود تلف في نظام القير لابد من حل هذا الخلل.

5- مصباح المكابح

وهو أحد أخطر وأهم علامات التحذير في طبلون السيارة، وهو عبارة عن مصباح يعطي وميض ينبه السائق على وجود مشكلة في نظام المكابح بالسيارة ولابد من التوجه لحل المشكلة سريعًا لتجنب وقوع الحوادث، وقد توجد إشارات تحذر من انخفاض مستوى دواسة الفرامل وهي عبارة عن وجود عدم تساوي بين دواسة الفرامل والبنزين ولذلك لابد من فحص السيارة وحل المشكلة، وقد تلاحظ في هذا الوقت عند الضغط على دواسة الفرامل وجود صعوبة في استجابة الدواسة للضغط عليها.

6- مصباح البطارية

مصباح البطارية من أهم المصابيح الموجودة في علامات التحذير في طبلون السيارة عندما تضيء تلك الإشارة يجب الانتباه بأن يوجد خلل في شحن البطارية ولابد من الفحص وحل المشكلة في أقرب وقت حتى لا يتلف محرك السيارة.

7- مصباح الوسادات الهوائية

تلك المصباح تضئ عند وجود مشكلة في الوسادات الهوائية في السيارة وبالتالي تقل كفاءة عملها ولابد من معالجة المشكلة والذهاب إلى مركز الصيانة للحفاظ على كافة وسائل الحماية في السيارة وتجنب أي ضرر أكبر.

8- مصباح ضغط الإطارات

وهي مصباح تضئ عندما يكون ضغط الهواء أو مستوى النيتروجين في السيارة ليس في حالة توازن ويقل أو يزداد عن الحد المسموح به ولا من الذهاب لمركز الصيانة لمعالجة المشكلة.

تنظيف طبلون السيارة

تتم عملية تنظيف طبلون السيارة باستخدام الفازلين حيث يساعد على ترطيب الطبلون بشكل ممتاز مما يحافظ عليه طريًا وبالتالي يمنع تشققه و تتم التنظيف كالآتي:

  1. • احضر القماش المبلل وقم بمسح الطبلون بالكامل للتخلص من الأتربة المتراكمة عليه، ثم اتركه حتى يجف.
  2. • احضر القليل من الفازلين ما يعادل ثلاث أو أربع قطرات من الفازلين على طرف اصبعك و ضعهم على الطبلون.
  3. • باستخدام اصابع يدك الاربعة قم بمسح قطرات الفازلين على الطبلون حتى تتوزع على الطبلون بكامله.
  4. • باستخدام منديل وبرفق ابدأ في مسح الطبلون حتى تتكون طبقة من الفازلين عليه على أن تكون تلك الطبقة رقيقة.

تنظيف طبلون السيارة

اصلاح تشققات الطبلون

يتعرض لفترات طويلة الى الشمس مما يتسبب في جفافه وبالتالي تشققه مما يؤثر على شكل السيارة، وإليك نصائح هامة للحفاظ على سلامة طبلون السيارة من الإصابة بالتشققات، وهي كالتالي:

1– حاول قدر الأمكان ركن سيارتك في الأماكن المظللة وعدم تركها أسفل أشعة الشمس القوية خاصة خلال فصل الصيف.

2– قم بوضع عواكس لأشعة الشمس على الزجاج في حال ركن السيارة تحت الشمس، حيث تساعد هذه العواكس على منع تسرب أشعة الشمس لداخل السيارة.

3– يُفضل وضع مقدمة السيارة بعكس اتجاه الشمس، كي لا يتعرض الطبلون للأشعة الشمس بشكل مباشر.

4– المداومة على تنظيف الطبلون من الأتربة والشوائب والسوائل التي قد تُسكب عليه.

5– تجنب  قدر الإمكان قيادة سيارتك في الأوقات المشمسة الحارة.

6– يفضل ترك جزء من النوافذ الأمامية والخلفية للسيارة مفتوحة قليلاً بقدر حوالي 2 سنتم، وهو ما يساهم في التقليل من درجة الحرارة الداخلية للسيارة وإخراج الحرارة المرتفعة بقدر كبير.

7– ينصح بالمداومة على مسح طبلون السيارة في المساء بالقليل من الزيوت المرطبة أو الفازلين.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: اشتراها من أمير سعودي يملك نصف لندن.. يوتيوبر في مغامرة لإنقاذ فيراري

 

معلومات مقال
loaing icon