معاني علامات طبلون السيارة بالتفصيل

التعرف على معاني علامات طبلون السيارة من أهم الأمور التي يجب أن تكون على دراية قوية بها قبل الشروع في قيادة السيارات، فالتعرف معاني علامات طبلون السيارة أمر مهم للغاية وأحد أساسيات القيادة الآمنة على طرق المملكة العربية السعودية، ومن خـلال التقرير التالي سنتعرف بالتفصيل على معاني علامات طبلون السيارة.

معاني علامات طبلون السيارة مؤشر الحرارة

يحتوى طبلون السيارة على مؤشر لقياس درجة الحرارة هذا المقياس وظيفته تنبيه السائق لحدوث ارتفاع في درجة الحرارة عن الدرجة الطبيعية المناسبة، وعند ارتفاع درجة الحرارة تكون المشكلة نابعة من المحرك أو نظام التبريد نفسه حدث به خلل وهنا لابد من التوقف عن القيادة وإطفاء المحرك وتركه كي يبرد مع ضرورة تزويد السيارة بالماء إن أمكن.

مؤشر الزيت

بعد أن تعرفنا على  معنى مهم من معاني علامات طبلون السيارة وتحديدًا مؤشر الحرارة، فإن طبلون السيارة  يحتوي أيضًا على مصباح الزيت أو مؤشر الزيت يقوم لفت نظر السائق أن مقدار الزيت انخفض في علبة التروس نتيجة الاستعمال للسيارة أو بسبب تسرب الزيت بسبب وجود خرق في علبة التروس، لذلك لابد من الاهتمام بتلك المشكلة والضوء الناتج عنها لأن انخفاض الزيت يؤدي إلى تآكل أجزاء المحرك وتروس ناقل السرعات بالسيارة.

مؤشر الوقود

واحد من العلامات أو الإشارات التي تظهر على طبلون السيارة وهو المسئول عن تحديد مستوى الوقود الموجود بالسيارة لذلك يضيء هذا المصباح عندما ينخفض مستوى الوقود في خزان الوقود بالسيارة، وهو أحد أبرز علامات التحذير في طبلون السيارة، حيث أنه يجب الإنتباه له باستمرار لأنه الاكثر عرضة للمشاكل.

مؤشرالمكابح

وهو أحد أخطر وأهم علامات التحذير في طبلون السيارة، وهو عبارة عن مصباح يعطي وميض ينبه السائق على وجود مشكلة في نظام المكابح بالسيارة ولابد من التوجه لحل المشكلة سريعًا لتجنب وقوع الحوادث، وقد توجد إشارات تحذر من انخفاض مستوى دواسة الفرامل وهي عبارة عن وجود عدم تساوي بين دواسة الفرامل والبنزين ولذلك لابد من فحص السيارة وحل المشكلة، وقد تلاحظ في هذا الوقت عند الضغط على دواسة الفرامل وجود صعوبة في استجابة الدواسة للضغط عليها.

معاني علامات طبلون السيارة اشارة عطل ما مجهول

مؤشر فحص المحرك

واحد من العلامات التي تظهر على طبلون السيارة وهو عبارة عن إشارة أو وميض يظهر يدل على وجود مشكلة في محرك السيارة وفى تلك الحالة يجب التوجه إلى مركز صيانة السيارات وفحص السيارة والمحرك بأجزائه حتى لا يحدث ضرر كبير في السيارة.

مؤشر الوسادات الهوائية

هو عبارة عن مصباح يضئ عند وجود مشكلة في الوسادات الهوائية في السيارة وبالتالي تقل كفاءة عملها ولابد من معالجة المشكلة والذهاب إلى مركز الصيانة للحفاظ على كافة وسائل الحماية في السيارة وتجنب أي ضرر أكبر.

معاني علامات طبلون السيارة اشارة عطل ما مجهول

يوجد هذا المصباح على شكل مثلث بداخلها مرسوم علامة تعجب وهي تضئ عندما يوجد خلل أو مشكلة في السيارة والوحدة المركزية لم تتمكن من تحديد العطل في تلك الحالة يجب الذهاب إلى مركز الصيانة لمعرفة العطل وحل المشكلة الموجودة، وغابلاً ستحتاج إلى مركز صيانة يحتوي على نظام الكشف بالكمبيوتر حتى يتمكن من معرفة سبب المشكلة بسهولة.

وبشكل عام فإن أي مصباح يضئ باللون الأحمر تعني أنه لابد من التوقف في الحال لأنها تهدد على حياة الراكب ضرر للسيارة مثل علامة مستوى الزيت، وعلامة الفرامل، ومؤشر درجة الحرارة، أما أي مصباح يضئ باللون الأصفر مثل مصباح فحص الموتور تدل على أن السيارة تحتاج إلى فحص في أقرب وقت ولا حاجة للتوقف فورًا.

اقرأ أيضاً: الاسبوع في مقالة: تجربة بورشه ماكان جي تي اس 2022 وسوالف عن قوة السيارات وإطلاقات بالجملة

معلومات مقال
loaing icon