علامة الطبلون تعرف على ابرزها وسبب ظهورها على طبلون السيارة 2022

علامة الطبلون هي عدة إشارات تحذيرية وتنبيهية تعمل على تنبيه السائق بحدوث بعض المشاكل في أنظمة السيارة المختلفة، وتختلف فيما بينها من حيث الألوان والإشارات في دلالاتها ومدى خطوة المشكلة الحادثة، وسنعرض لكم في هذا المقال أبرز علامات الطبلون ومعانيها ودلالاتها بالإضافة إلى بعض النصائح في حالة حدوث عطل في السيارة.

    علامة الطبلون

    علامات الطبلون

    تتعدد العلامات التي تظهر على طبلون السيارة وتختلف في معانيها وألوانها، فإذا كان إضاءة اللمبة ثابتة، فهناك مشكلة في انبعاثات المحرك، لذا يجب عليك زيارة وكالتك في أقرب فرصة لفحص سيارتك، وهو أمر لا يدعو للقلق، أما إذا كانت اللمبة تومض وليست ثابتة، فهذا يدل إلى وجود مشكلة خطيرة محتملة قد تُلحق الضرر بسيارتك أو تشكل خطراً على سلامتك، لذا نصيحة سترايف لك هو أخذ سيارتك إلى أقرب ورشة على الفور لفحص المشكلة وإصلاحها.

    وتختلف ألوان علامات الطبلون بين الأخضر والأحمر والأصفر بحسب خطورة المشكلة كما يلي:

    •  اللون الأحمر: يشير إلى أن المشكلة خطيرة وتستوجب الإصلاح الفوري، مثل ارتفاع حرارة المحرك أو انخفاض مستوى الزيت أو تلف المكابح، لذا ننصحك بإيقاف السيارة فوراً حال ظهوره!
    • اللون الأصفر: يدل على مشكلة أقل خطورة من اللون الأحمر مثل انخفاض مستوى سائل التبريد أو تعطل الوسائد الهوائية أو احتراق إحدى لمبات المصابيح الأمامية أو الخلفية، ويمكنك حينها قيادة السيارة بحذر، إلا أنه عليك أيضاً التوجه لمركز الصيانة لإصلاح المشكلة قبل تفاقمها.
    • اللون الأزرق والأخضر: يتم اعتماد هذه الألوان في الغالب في أنظمة الإضاءة والتحكم وبعض اللمبات التي لا تشير إلى وجود مشاكل خطيرة في السيارة أثناء القيادة، وستلاحظه مثلاً عند تفعيل بعض الأنظمة مثل مثبّت السرعة.

    معاني علامة الطبلون

    علامات الطبلون

    هذه العلامة تشير إلى انخفاض ضغط زيت المحرك حيث قد يؤدي انخفاض مستوى زيت المحرك الى أضرار ميكانيكية كبيرة، لكن إضاءة هذه اللمبة لا يعني بالضرورة أن سيارتك تعاني من انخفاض مستوى الزيت، فقد تكون هناك مشكلة في المضخة أو الفلتر.. فليس الحل دائماً هو إضافة بضعة لترات من الزيت، لذا ننصحك عند اضائتها بالبحث على الفور عن مكان آمن للتوقف، وأطفئ محرك سيارتك، واطلب المساعدة، ولا تجازف وإلا فقد يتلف المحرك.

     

    علامات السيارات الصفراء

    علامات الطبلون

    تشير هذه اللمبة إلى أن حرارة سائل تبريد محرك سيارتك قد تجاوزت الحد الأقصى وهي واحدة من أهم علامات طبلون السيارة، مما يعني ارتفاع درجة حرارة المحرك، ولذلك ننصحك عند إضائتها هي إيقاف تشغيل محرك سيارتك في أسرع وقت ممكن وفتح غطاء المحرك في محاولة لتسريع تبريد المحرك، ثم اطلب المساعدة.

    علامات السيارات الحمراء

    علامات الطبلون

    ويوجد في الطبلون علامات باللون الأحمرو معانيها كثيرة، حيث أن لمبة البطارية على سبيل المثال يكون شكلها كما بالصورة وتَشير إضاءة هذه اللمبة إلى وجود مشكلة في بطارية السيارة، ولكنها قد تعني أيضاً أن المشكلة تتعلق بالمولد، ولذلك إذا رأيتها علىك التأكد أولاً من الوصول إلى مكان آمن بعيداً عن الطريق السريع، ثم إذا كانت سيارتك لا تزال تعمل، اصطحبها إلى أقرب فني لمعرفة المشكلة وإصلاحها.

    مصباح المكابح

    وهو أحد أخطر وأهم علامات التحذير في طبلون السيارة، وهو عبارة عن مصباح يعطي وميض ينبه السائق على وجود مشكلة في نظام المكابح بالسيارة ولابد من التوجه لحل المشكلة سريعًا لتجنب وقوع الحوادث، وقد توجد إشارات تحذر من انخفاض مستوى دواسة الفرامل وهي عبارة عن وجود عدم تساوي بين دواسة الفرامل والبنزين ولذلك لابد من فحص السيارة وحل المشكلة، وقد تلاحظ في هذا الوقت عند الضغط على دواسة الفرامل وجود صعوبة في استجابة الدواسة للضغط عليها.

    نصائح عند تعطل سيارتك

    وفي الختام، بعد التعرف على أبرز علامات الطبلون ومعانيها، إليكم بعض النصائح لك عند تعطل السيارة، فكثيراً ما أصبحت دراجات الحرارة تزاد بشكل ملحوظ في فصل السيف والتي أدت بدورها إلى وقوع الكثير من الحوادث الناتجة عن تلك الحرارة الشديدة، ولهذا تجد أنه من المهم أخذ الحذر وإجراء صيانة دورية للسيارة بفحص دوري لكي لا تتعرض لأي نوع من المشاكل أو الأعطال أثناء القيادة، ولكن في حال تعرضت لعطل ما عليك عندها أن تتصرف بكل حكمة بألا تتسرع أو تتوتر فما عليك سوى القيام بالتالي:

    • محاولة إبعاد سيارتك عن الطريق حتى لا تتسبب في وقوع حادث ما أثناء الليل، أو التسبب في أزمة بالمرور ومن ثم عليك بتشغيل الأضواء المتواجدة في سيارتك لكي تنبه السيارات الأخرى.
    • عليك أن تتأكد من وضع السيارة ف حالة التوقف من خلال رفع الفرامل الخاصة باليد.
    • إن كنت تمتلك في سيارتك مثلث خاص بالحذير قم بوضعه على الطريق إذا ما تواجدت حفرة أو شيء أدي إلى ثقب سيارتك.
    • من أجل لفت الانتباه إلى كونك بحاجة إلى المساعدة عليك برفع الغطاء الخاص بمحرك سيارتك.
    • في حين وصول صيانة سيارات متنقلة التي طلبتها بالفعل عليك الانتظار بعيداً عن أي نوع من المخاطر التي قد تحدث.

    اقرأ أيضًا: هيونداي موتور توسع حضور سيارات N عالية الأداء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

    معلومات مقال
    loaing icon