تعديل سيارات كيف تتجنب المخالفات

يسعى أصحاب السيارات إلى إبراز جمال سيارتهم، بل ويذهب البعض إلى أبعد من ذلك، محاولين جعل السيارة جزءًا من شخصية راكبها، وهنا يأتي دور تعديل السيارة، وتعديل السيارة هو عالم خاص يختلف كثيرًا عن عالم بيع وشراء السيارات التقليدية، هذا العالم الواسع المليء بالكماليات والمعدات والأجزاء الميكانيكية ويمكن للعالم الإلكتروني أن يساعدك على تغيير شكل وقدرات سيارتك بطريقة "سلسة" للغاية، ويمكنك تحويل وتعديل سيارات في شكل حديث آخر مستوحى من خيالك فقط بحيث تصبح السيارة حقًا جزءًا من شخصيتك وتكون بمثابة مرآة لمالكها.

تعديل سيارات

تعديل السيارات وإجراء تغييرات على المحرك والجزء الخارجي للسيارة وغيرها من الأمور الشائعة بين عشاق تعديل السيارات، لكن هل تعلم أن هذه التعديلات تخضع لقوانين المملكة العربية السعودية وتسمح ببعضها دون البعض الآخر، لذا قبل اللجوء لتعديل سيارات عليك التوجه لورشة تعديل سيارات موثوقة، كما يجب عليك التأكد من القوانين حيث أن مخالفتها سيعرضك للغرامة والمخالفة كما أنه قد يهدد حياتك ويعرضها للخطر.

خطوات تعديل سيارات 

عليك التوجه لأقرب مكتب مرور في منطقتك لملء استمارة طلب تعديل سيارات، حيث سيُحوّل المرور طلبك إلى هيئة المواصفات والمقاييس ليتأكدوا إذا كان التعديل سيُسبب مشكلة في التوازن والأداء والأمان أو أي شيء آخر، وبعد ذلك سيتم إعادة إرسال استمارة طلب التعديل إلى مكتب المرور للحصول على الموافقة النهائية لإتاحة إجراء التعديل المنصوص عليه، حيث ستتوجه بسيارتك إلى الورشة التي تم تحديدها في استمارة الطلب والتي ستتولى تعديل سيارتك، وأخيراً توجه إلى مكتب المرور بعد انتهاء التعديل كي يفحصوا سيارتك ويتأكدوا بأن التعديل متوافق مع الطلب الذي وافقوا عليه وأنك لم تغير شيئاً آخر.

تعديل سيارات

قانون تعديل السيارات

التعديل العشوائي لمكونات السيارة يسبب أضرار كبيرة وينتج عنه حوادث مرورية خطيرة، وهو ما يجعل الجهات المعنية تلجأ للحد من مخاطر تلك الممارسات بوضع قوانين وضوابط صارمة، ويسمح القانون السعودي بالتعديلات التالية فقط:

  • التهبيط.

  • تغيير الشمعات.

  • تغيير حجم المصدات.

  • تبديل الجنوط بأخرى كبيرة أو صغيرة.

  • تغيير حجم الرفارف.

  • إضافة شعارات أو ملصقات.

  • تظليل زجاج السيارة دون المسموح به.

انواع تعديل سيارات

يوجد بعض الأجزاء في السيارة التي يفضل تعديلها حيث لا تتنافى مع شروط وقوانين المرور السعودي، كما أنها تضفي مشهد جمال للسيارة، وإليك أبرز هذه الأجزاء.

الإطارات 

 للإطارات دور كبير في حفظ توازن السيارة ومنحها مرونة على الطرق السريعة والطرق الوعرة على حد سواء؛ لذلك يعتبر تغيير الإطارات وشراء إطارات حديثة تتناسب مع أبعاد ووزن السيارة يمنح سيارتك قوة إضافية وكفاءة في المنحنيات وثباتًا على الطريق، كما أن الإطارات التالفة تساهم في استهلاك وقود السيارة بشكل كبير، فإطار واحد ضغط الهواء فيه منخفض يستهلك 20% من وقود السيارة خلال عام.

فلتر الهواء

كلما تحسن تنفس السيارة وامتصاصها للهواء ارتفع معدل كفاءتها وقوة محركها؛ لذلك عليك بتغيير فلتر هواء السيارة، واستخدام أحد الأنواع الحديثة المخصصة للسيارات الرياضية، وهو ما سيدفع كميات كبيرة من الهواء للمحرك، ما سيساعد على رفع معدلات الاحتراق داخله، ومن ثَمَّ قوة انطلاق أكبر، ويمكنك البحث عن نوع Spectre Performance فهو من أفضل أنواع فلاتر الهواء.

تعديل سيارات

نظام العادم

تعتبر أنابيب العادم جزءًا من الجهاز التنفسي للسيارة؛ فكلما كانت تلك الأنابيب تعمل بكفاءة ولا تعاني من انسدادات كانت عملية تشغيل المحرك بصورة أفضل.، ويمكنك أن تقوم بتغيير أنابيب العادم واستبدال أخرى بها من نوع Magnaflow أو Remus؛ لتحصل على أعلى كفاءة وترفع من قوة أحصنة محرك سيارتك.

ويجب الذكر أن البعض يقومون بإجراء تعديلات على قوة المحرك، حتى الآن يبدو طبيعيا، ولكن هل يمكن للهيكل أن يتحمل قوة المحرك الجديدة؟ نفس الشيء يحدث مع نظام التعليق وحتى مع الإطارات والمكابح، يمكن أن تأتي التعديلات بنتائج عكسية إذا تم إجراؤها بشكل عشوائي، يمكن أن تصبح هذه الآثار الضارة خطيرة وتجعل من قيادة السيارة مهمة صعبة، خاصة فيما يتعلق بالسيطرة على السيارة والفرامل.

لذلك، كما ذكرنا أعلاه، من المهم إذا قررت تعديل سيارتك، والقيام بذلك في مركز موثوق ومتخصص، من المهم أيضًا أن تكون التعديلات مناسبة للسيارة ومعدة خصيصًا لها، بمعنى آخر ليس من الضروري تركيب أجزاء من سيارة على سيارة أخرى إذا لم تكن من نفس النوع خاصة فيما يتعلق بنظام التعليق أو أنظمة الأمان، ونؤكد لآخر مرة على ضرورة التعامل مع المحترفين عند تعديل سيارتك حتى تحصل على أفضل نتيجة دون الإخلال بسلامة السيارة.

اقرأ أيضاً: إحداها علبة من خشب: أغرب التعديلات على الدراجات النارية

معلومات مقال
loaing icon